التحديث الأخير :05:11:56 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ترابية

جماعة أورتزاغ:انعقاد دورة فبراير وبوادر احتجاجات تلوح في الأفق

تاونات نيوز -العياشي كيمية

كما كان معلوما ، عقد المجلس الجماعي لجماعة أورتزاغ، يوم أمس الإثنين 06/02/2017بقاعة الإجتماعات بالجماعة، دورته العادية لشهر فبراير،برئاسة رئيس المجلس، السيد عبد الرحمان ابريول ،وبحضور قائد قيادة أورتزاغ،السيد نبيل الساطوري ، بالإضافة إلى أغلبية أعضاء المجلس وبعض المواطنين الذي حضروا لمتابعة أشغال الدورة.

فرغم أن جدول أعمال الدورة تضمن 8 نقط ، إلا أن النقاش احتد بين الأغلبية والمعارضة حول كيفية إعداد برنامج عمل الجماعة وماتضمنه من مقترحات ،حيث اعتبرته المعارضة الإتحادية  ،في شخص المستشارة فرح شكير ، وثيقة لا ترقى لبرنامج عمل ،وذلك للأسلوب الإرتجالي والعشوائي الذي اعتمد في تشخيص المشاكل التي تعرفها الجماعة على جميع المستويات،بحيث يلاحظ  غياب إحصائيات ونسب أو دراسات تقنية وإحالات ،كما لاحظت نفس المستشارة أن الحلول المقترحة لا تتماشى مع المشاكل المطروحة،كما أن المنطق الحزبي كان هو الفيصل في تحديد الأولويتات ، خاصة ما يرتبط ببرمجة إصلاح المسالك وتقويتها بالجماعة ، وأعطت مثالا بمسلك باب الزريبة –تشروف الذي اعتبرته في وضعية مقبولة عكس ماهو عليه  المسلك الرابط بين الدكارة –أولاد حمو مرورا بعين اليهودي –العزيب-تارسالت ..إلخ.

كما لاحظت نفس المستشارة أن واضعي برنامج عمل الجماعة قد تجاوزوا اختصاص المجلس ،خاصة في قطاع الخدمات الإجتماعية ،عندما تحدثوا عن غياب الضمير المهني لرجال ونساء التعليم ، وبضرورة تفعيل دور المراقبة التربوية ...،لإن هذه القضايا ، حسب المستشارة،هي من اختصاص الوزارة الوصية والمصالح الخارجية التابعة لها ، ونفس الأمر يقال عن قطاع الصحة .

كما تدخل المستشار(م أ) ،وهو مستشار معارض ، ليعبر لرئيس المجلس عن استيائه من الأسلوب الذي اعتمد في صياغة برنامج عمل الجماعة ،إذ تم إقصاء جمعيات المجتمع المدني وبعض أعضاء المجلس ، وهو حسب تصريحه تجاوز صريح لمقتضيات الدستور المغربي ولمفهوم التشاركية في تدبير الشأن المحلي ،وبناء عليه اعتبر ، نفس المستشار ، أن المعارضة غير معنية بمضامين الوثيقة المقدمة للمجلس من أجل المصادقة عليها.

وقد عبر بعض من حضروا هذه الجلسة من رجال التعليم عن استيائم من المستوى الهزيل الذي أبان عنه المجلس ، سواء في إعداد وثيقة برنامج عمل الجماعة أو من خلال مناقشة مضامينها ، خاصة ما يرتبط بقطاع التعليم ،إذ اعتبروا الإتهامات المجانية لرجال ونساء التعليم التي وردت في الوثيقة  ،بوصفهم بعديمي الضمير المهني والمتسببون الرئيسيون في ضعف مستوى التعليم والهدر المدرسي بالجماعة ، هروبا من تحمل مسؤولياتهم أمام الساكنة المحلية التي أصبحت تإن تحت وطأة الفقر والتهميش والإقصاء، كما أكدوا عزمهم الإحتجاج جنبا إلى جنب مع المجتمع المدني والمعارضة من أجل التصدي لتجاوزات الأغلبية المسيرة،كما لم يفتهم التنويه بالموقف المسؤول  والراقي للسيد قائد قيادة أورتزاغ الذي طالب المجلس بحذف ما ورد من اتهامات لنساء ورجال التعليم من وثيقة برنامج عمل الجماعة ،داعيا الجميع إلى الإعتراف بمجهوداتهم الجبارة من أجل تمكين أبناء وبنات الجماعة من حقهم في التمدرس.

هذا وقد صادق المجلس على وثيقة برنامج عمل الجماعة بموافقة13 عضوا ، واعتراض 02 ، وامتنع عن التصوت02.أما باقي النقط فقد تمت المصادقة عليها بالإجماع ،باستثناء النقطة المتعلقة بتخصيص اعتماد لاستكمال الإجراءات المسطرية لتحويل السوق الأسبوعي ،فقد وافق 13 عضوا مقابل اعتراض 4 أعضاء يمثلون المعارضة الإتحادية.

 

قرية أبا محد :الشرطة القضائة المكلفة بجرائم الأموال تستمع للمعارضة في شأن الشكاية المقدمة ضد رئيس المجلس الجماعي الإتحادي

تاونات نيوز - العياشي كيمية

بعد زيارة مفاجئة لمقر الجماعة والإتصال برئيس المجلس عن حزب الإتحاد الإشتراكي ومطالبتها بالوثائق التي ترتبط  بالشكايةالتي تقدمت بها المعارضة ،استدعت الشرطة القضائية المكلفة بجرائم الأموال أعضاء المعارضة من أجل الإستماع لأقوالهم.

فحسب أحد أعضاء المجلس ، فقد تم استدعاء أعضاء المعارضة إلى مقر ولاية الأمن بفاس يومي الأربعاء والخميس 1و2 فبراير2016  ،فتم الإستماع إليهم حيث أكدوا ما جاء في شكايتهم.

ويذكر أن المعارضة المكونة من حزبي العدالة والتنمية وحزب الإستقلال سبق  وتقدمت لدى السلطات القضائية المختصة بشكاية حول المقررات التي اتخذها المجلس الجماعي لقرية أبا محمد في دورة ماي2016 ، والتي اعتبرتها قرارات معيبة وغير قانونية .وعلى إثرها حلت الشرطة القضائية بقرية أبا محمد يوم الأربعاء25 يناير 2017 ،واتصلت بالرئيس وطالبته بالوثائق الخاصة بموضوع الشكاية،كما زارت مقر القباضة من أجل تجميع الوثائق المرتبطة بنفس القضية.

هذا الإجراء والتجاوب السريع من طرف السلطات القضائية ترك ارتياحا كبيرا في أوساط ساكنة مدينة قرية أبا محمد ، وأصبح ملف رئيس المجلس حديث الساعة محليا وإقليميا  ، والكل بات ينتظر ما ستؤول إليه التحقيقات من قرارات من شأنها أن تعالج الإختلالات في طريقة التدبير للشأن المحلي بالجماعة الذي أصبح ، حسب الكثيرين ، بعيدا عن الديمقراطية والحكامة الجيدة ، وذلك من أجل كسب التنمية التي تتواخاها ساكنة مدينة قرية أبا محمد.


جماعة ودكة :انعقاد الدورة العادية لشهر فبراير بحضور بعض تلاميذ المؤسسات التعليمية

تاونات نيوز - مصطفى جبلي
انعقدت بقاعة الجلسات بجماعة ودكة ،يومه الجمعة 2017.02.03 ،الدورة العادية لشهر فبراير 2017 برئاسة رئيس المجلس السيد عبد اللطيف احمامو وكذا بحضور السلطة المحلية في شخص خليفة القائد ،و14عضوة وعضوا مع غياب عضوين وعضوة عن أشغال هذه الجلسة،والتي تضمن جدول أعمالها النقط التالية :
1-برمجة الفائض المالي عن سنة 2016.
2-الموافقة على الاحتلال المؤقت لأربعة أكشاك بدوار المشاع.
3-الموافقة على دعم الجمعيات.
4-الموافقة على إحداث محطة لوقوف سيارة الأجرة.
5-قضايا الكهرباء بالجماعة.
6-قضايا الطرق بالجماعة .
افتتحت الجلسة على الساعة العاشرة صباحا بكلمة شكر تقدم بها الرئيس إلى الحضور كل بصفته واسمه ،لينتقل الى تلاوة تقرير إخباري حول الأنشطة التي قام بها ،وكذا التدخلات بواسطة آليات وسيارة إسعاف الجماعة، ليأخذ بعد ذلك الكلمة كاتب المجلس الذي عرض على القاعة ملخص الدورة السابقة تماشيا مع القانون التنظيمي 113-14 المنظم للجماعات المحلية وكذا النظام الداخلي للمجلس .
بعد نقاش جاد ومسؤول أجمع المجلس في النقطة المخصصة لبرمجة الفائض المالي على ضخ أكبر عدد ممكن في الفصل المتعلق بالدراسات العامةالتي تعتبر هي المفتاح لتحقيق المشاريع على أرض الواقع سواء من مالية الجماعة أو في إطار الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
وبما أن الجماعة تبحث عن موارد مالية تعزز بها اعتمادها كان ولا بد من تسوية الوضعية القانونية لأربعة أكشاك بدوار المشاع المشيدين فوق الملك الغابوي الذي تؤدي عليه الجماعة مبلغ سنوي هام وذلك باتفاقية شراكة للاحتلال المؤقت مع مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر ،وقد تم إحداثهم من طرف المكتب السابق ،وسقط في إكراه قانوني إلا أن الرئيس الحالي بذل جهدا كبيرا مع الجهات المختصة وهووخلص إلى إمكانية تفويتهم للجمعيات الجادة والنشيطة بواسطة الاحتلال المؤقت . وقد جاءت تدخلات السادة الأعضاء في مجملها متناغمة ومنسجمة وكلها توحدت حول هموم ومشاكل الساكنة المتمثلة بالدرجة الأولى في البنية التحتية الضعيفة والمسالك الطرقية التي يجب إصلاحها بعد التساقطات المطرية الأخيرة ،ناهيك عن مشاكل الأعمدة الكهربائية المتساقطة والمائلة وكذا بعض الكوانين التي لم تستفد من التوسعة الكهربائية حيث أكد السيد الرئيس أنه عازم كل العزم من أجل تغطية جماعة ودكة 100./. وان هذا الملف يتابعه عن كثب مع المكتب الجهوي للكهرباء ،كما دعا الجمعيات النشيطة والفاعلة داخل الجماعة للاشتغال جنبا الى جنب مع مصالح الجماعة وذلك في إطار المقاربة التشاركية التي نص عليها الدستور المغربي وأن باب الجماعة مفتوح في وجهها من أجل طرح أفكار ومقترحات وبرامج وحتى نقط في جدول أعمال الدورات لأن هذا كله يصب في مصلحة منطقتنا وجماعتنا الفتية والمتوفرة على مجال سياحي ضخم المتمثل بجبل وغابة ودكة التي تعتبر هي المتنفس الوحيد للجماعة ومستقبلها المالي بإحداث سوق أسبوعي ومخيم صيفي ولم لا منتجع ،وهذا لن يتأتى إلا بإصلاح الطريقين رقم 5302 و 5315 ،ومازاد الجلسة متعة وأهمية متابعة أشغالها من طرف بعض المواطنين وممثلي المجتمع المدني وبعض التلاميذ والتلميذات .
وقد اختتمت الدورة في جو أخوي ،وبالموافقة على جميع نقط الدورة بالاجماع . كما قرر المجلس رفع ملتمس إلى السيد مدير التجهيز حول تسريع الدراسة التقنية للمنشأة الفنية بمركز ودكة ،وكذا تسريع الدراسة التقنية للطريق الإقليمية رقم5302 وإعادة صيانة الطريق الإقليمية5315 وذلك لتكون هناك التقائية في المشاريع ولتكمل بعضها البعض وتنعكس إيجابا على الحركة الإقتصادية والسياحية والإجتماعية.
عند اختتام الجلسة فتحت فسحة من الوقت للحضور لبسط أسئلتهم ومشاكلهم ولربما معاناتهم على رئيس المجلس والمكتب المسير ،الذين أجابوا إجابات شافية ومقنعة ...طالبا السيد الرئيس من الحضور ومن المجتمع المدني والساكنة الحضور الدائم في جميع دورات المجلس مع مده بأفكارهم واقتراحاتهم،وأن باب مكتبه مفتوح للجميع من أجل المتابعة وكذا لطلب المعلومة .

أورتزاغ:إلى متى هذا الوضع ؟

ذ. عبد اللـه عزوزي

كوب 22 .. التنمية المستدامة .. دولة الحق و القانون .. الحكامة .. المغرب الأخضر .. التطاحن من أجل الوصول إلى التمثيلية بالمجالس الجماعية، و أشياء أخرى .. !

هكذا بدت غابة دوار عين بوشريك، حوالي 4 كيلومترات من مركز الورتزاغ، هذا الصباح ..! إبادة شاملة، و المسؤولون كما المواطنون محتمون بمكاتبهم من برد الشتاء ..!

أين مسؤولية الجماعة و دورها فيما يحصل ..؟ هل يعتقدون أن المنصب و المهمة محصورتين في إصدار عقود الازدياد و إسقاط الموتى من سجل الحالة المدنية ..؟

هل يعتقدون أن المجال الترابي للجماعة هو بسعة شاشة الحاسوب التي تظل رهن المراقبة طيلة اليوم ..؟


كيف يدبر المجلس الجماعي للورتزاغ تحديات التنمية ؟

تاونات نيوز - عبد الله عزوزي

يفكر مجموعة من شباب جماعة الوردزاغ على إعداد كتيب (أو على الأقل سلسلة مقالات) عن أسباب غياب التنمية بجماعة أورتزاغ سواء بمركزها أو بهوامشها، وغياب مجلسها التام عن ركب التحديث و تجويد البنى التحتية الذي تشهده العديد من جماعات الإقليم التي لم يكن لها ذكر قبل بضع سنوات، و التي كانت تعيش عزلة شبه كاملة.

يحدث هذا في جماعة كانت حاضرة استعمارية ذات شأن و صيت، و عرفت في مرحلة ما بعد الاستقلال،خاصة في العشر سنوات الماضية بتدافعها السياسي الطاحن،و تسيس شبابها،فضلا عن مؤهلاتها الاقتصادية و رأسمالها البشري الذي أصبح يلعب دورا وطنيا، كحالة المستشار البرلماني علي العسري و الإعلامي كمية العياشي،و فاعلين يساريين و يمينيين لا يقلون تأثيرا.

جماعة أورتزاغ تمضي عليها دورات انتدابية تلو أخرى من خمس سنوات و لا شيء يتغير..

جميع الجماعات استطاعت أن تقنع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات بتمويل مشاريع لفائدة ساكنة دوائرها الإنتخابية،خاصة في ميدان النقل المدرسي و ملاعب القرب و التعاونيات، بالإضافة إلى مشاريع التأهيل الحضري للأحياء بشراكة مع وزارة الإسكان و سياسة المدينة أو مع وزارة إعداد التراب الوطني...

وفي غياب مشاريع كهذه بالجماعة، فإن الورش الوحيد المفتوح بها حاليا، و الذي يعرف تطورا مطردا، هو ورش التراجع إلى الخلف و الترامي على الملك العام و أراضي الجموع،و الاستنزاف الممنهج للغطاء الغابوي، و التخريب المتواصل لمشروع ربط دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب الذي دشنه الملك قبل سبع سنوات تقريبا.

نعد قراء إقليم تاونات عامة، و قراء الجماعة بشكل خاص، على أننا سنضع الجماعة تحت المجهر في الآتي من الأيام إن شاء الله.

بالمناسبة نرحب بمواضيع كافة المهتمين على الخاص، خاصة تلك التي تدخل في إطار تجارب خاصة مع المجلس أو أفكار تستحق التعميم.


عين عائشة:الساكنة تحتج ضد طبيب المركز الصحي وتتهمه بالتحرش الجنسي بالنساء.

تاونات نيوز-العياشي كيمية

نظمت  ساكنة مركز عين عائشة  صباح هذا اليوم ،الأربعاء01/02/2017 بمركز جماعة عين عائشة ، وقفة احتجاجية ضد ما أسمته ب"السلوكات اللاأخلاقية لطبيب المركز الصحي " ، وشارك في الوقفة أزيد من 120 مواطنا من الجنسين ،رافعين الأعلام الوطنية وصور لجلالة الملك ، ومرددين شعار"هذا عار هذا عار السبيطار في خطر" ،كما حضرت السلطات المحلية إلى عين المكان لتقصي الحقائق والقيام بما يلزم.

وحسب أحد المشاركين بالوقفة ،فإن دواعي الإحتجاج راجع إلى كون طبيب المركز الصحي لعين عائشة يتحرش بالنساء اللواتي يقصدنه  من أجل العلاج أوأخذ الإستشارات الطبية ، وقد تكررهذا الأمر مع أكثر من عشر نساء ، الشيء الذي اعتبرته الساكنة مسا بشرفها واعتداء على كرامة نسائها ، وإخلالا بأخلاقيات مهنة الطبيب.

وأضاف نفس المتحدث أن المتضررين سبق لهم أن أخبروا السلطات المحلية بالأمر ، لكنها لم تقم بما يلزم ،الشيء الذي دفع الساكنة إلى الخروج إلى الشارع لفضح هذه الممارسات اللاأخلاقية وإسماع صوتها للرأي العام المحلي والوطني .

وبعد لحظات من انطلاق الوقفة وترديد الشعارات المنددة بهذا السلوك ،يضيف  نفس المتحدث ، اتصلت السلطات بالمحتجين واستمعت لأقوالهم ووعدتهم بأنا تستفتح محضرا في الموضوع بمركز الدرك الملكي ،وأن مطالبهم ستلقى كامل الإهتمام من قبل الجهات المختصة.


عين عائشة : الأسواق الأسبوعية مظهر من مظاهر الإذلال للمواطن و "سوق أحد عين عائشة" مثال لذلك

تاونات نيوز- العياشي كيمية

حقيقة يصاب المرء بالغثيان وهو يتابع واقع الساكنة بإقليم تاونات ،واقع يفتقد لأبسط مظاهر الكرامة الإنسانية ،فأينما وليت وجهك ترى الفقر والتهميش واللامبالاة ، وكأن الإقليم لا ينتمي إلى المغرب ،وإن شئت قلت :إقليم بلا مؤسسات ،وحتى إن وجدت هذه المؤسسات فهي تفتقر لرجال لا يستشعرون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم  ،وأول ما يدعوك للتساؤل ويثير استغرابك واقع أسواقه التي باتت مكانا للعفونات ومظهرا بارزا للفوضى والتسيب. مما يؤثر على سلامة المواطن ويعرضه إلى أخطر الأمراض والآفات.

لا يمكن لأي مرتفق لأسواقنا الأسبوعية في هذه الأيام أن يرتادها دون التسلح بحذاء بلاستيكي "البوط" ،أما معروضات الباعة فهي بين ركام الأوحال والمياه الآسنة ،يحاول الزبون عبثا شراءهانظيفة دون أن تكون قد تلطخت ب" الغيس " ،ويعتبر سوق أحد عين عائشة مثالا للفوضى في التنظيم وضعف بنيته التحتية ،حيث لا مرافق مخصصة لعرض البضائع ، ولا أرضية مبلطة تخفف من معاناة الباعة وتحمي السلع من الأوساخ والعفونات ،رغم وجود السوق على مرمى حجر من مركز الجماعة ، التي تعد من الجماعات التي تتوفر على مؤهلات تنموية كبيرة ،مما يطرح علامات استفهام كبيرة عن دور مجلسها الجماعي .

إن صحة المواطن وسلامته البدنية تعد من أولى الأولويات ،واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها من طرف السلطات والمجالس المنتخبة يعد أمرا ضروريا ،لهذا وجب عليها  رصد مبالغ كافية لتوفير الشروط الضرورية داخل أسواقنا الأسبوعية  كي تكون مراكز تجارية تستجيب لمواصفات صحية وتجارية في المستوى الذي يطمح إليه المواطن التاوناتي.

والغريب في الأمر أن الأسواق الأسبوعية تعد مصدرا قارا وأساسيا لمداخيل ميزانة الجماعات القروية ،الشيء الذي يستوجب تطويرها وتنظيمها وتجويد خدماتها كي تكون قبلة للتجار الكبار ، وتستوعب معروضاتهم ،ويجد المرتفق راحتة وكرامته أثناء عملية التسوق ،وهذا سيرفع حتما من سومتها الكرائية ويخلق تنافسية على مستوى الإقليم ، لكن للأسف الشديد هذا لا يتم إلا نادرا ، وإن تم فبشكل عشوائي ،وإذا كان قانون الكراء يلزم المكتري بالحفاظ على نظافة السوق ونظامه ، فإن هذا الأخير كثيرا ما يسلك الطرق الملتوية للتملص من واجباته، ليبقى السوق مرتعا للكلاب ومكانا للعفونة دونما اعتبار للكرامة الإنسانية.

فمتى تتحمل مجالسنا المنتخبة ، ومجلس عين عائشة على وجه الخصوص ، مسؤوليتها في تحقيق الظروف الملائمة للعيش الكريم  للمواطن التاوناتي ..؟؟

وجهة نظر :ذكروا المسؤولين أن مرنيسة مغربية

تاونات نيوز-عبد اللطيف الشطارة بنزينب

مرنيسة عالم منفرد بنفسه وكأنه جزء خارج العالم، مرنيسة هي تلك المنطقة الجبلية التي تأخذ مكانا ما فوق خريطة هذا المغرب الغريب، لكنها لا تشبه باقي المناطق جغرافيا وسوسيولوجيا وأنتربولوجيا واقتصاديا… طبعا لن أقول وسياسيا لأني حينها سأكون مجرد عابث.

مرنيسة جزء من المغرب الذي لا ينتمي للمغرب، أناسها مغاربة بالوثائق الرسمية فقط، يتكلمون الدارجة المغربية. قليلهم متعلم وجلهم لا يدرك إن كانت العربية تكتب من اليمين إلى اليسار أم من اليسار إلى اليمين(أتكلم عن القاطنين بها)! فيها مدارس لا تشبه باقي مدارس المملكة تصلح لأي شيء إلا للتدريس، لا يحضر إليها المعلمون إلا متى شاءوا ، ويختفون تماما في أيام تكسو فيها الثلوج كل الجبال وترتفع سيولة الوديان و"تتحرحر الأرض" وتنقطع السبل ، تغيب الامتحانات وتحدد معدلات التلميذ حسب أهواء المعلمين (المهم كلشي ينجح)،مستشفايتها لا كباقي مستشفيات المملكة فلا تحمل إلا الإسم ناهيك عن اخرى لم تفتح بعد فتحولت إلى مراحض

مرنيسة هي تلك المنطقة التي تختلف بها المفاهيم، هناك النساء قوامات على الرجال، هن يشتغلن داخل المنزل وخارجه.. وأغلب الشباب إما بالسجن أو في حالة فرار أبدي، الرجال هناك يقتتلون بسبب شجرةزيتون أو ساقية ماء او بقعة أرضية تركها الجد او تقديم حجرة كانت تفصل بين البقعتين(الحد)أما حياتهم فمختزلة في سيجارة محشوة بالحشيش أو في غليون (سبسي) محشو بالكيف… هناك لا معامل، لا مصانع، لا دور شباب، لا مستشفيات، لا طرق معبدة، لا مركبات ولا ولا ولا شيء يثلج الصدر … هناك لا وجود للدولة، هناك فقط راية بالية ترفرف فوق سطح تلك الجماعات المصدعة جدرانها.

مرنيسة هي عالم يفتقد للأحلام، هناك يعيش الناس قسوة الواقع فقط، يتوهمون الحلم مع زيارة المرشح البرلماني الفلاني، يعدهم ويبني لهم الجنان الخضراء بكلام حقوقي تصدقه الصخور.. ينجح، يصل إلى القبة، يتخذ مقعدا مريحا ولا يغادره ثانية.. يدركون مؤخرا أنهم انتخبوا مرشحا لا يقدر على الحركة إلا كل 5 سنوات نفس الشيء ينطبق على العضو الجماعي.

مرنيسة هي تلك القرية التي كل سكانها عاطلون وتصنفهم الدولة في خانة السكان الناشطين، فحسب منطق الدولة المغربية كل من يملك نعزة أو معزة أو دجاجة أو ديك فهو غير عاطل! لذلك سأعيد قولي أن مرنيسة جزء من المغرب الذي لا ينتمي للمغرب.

13 يناير 2017

غفساي: النقل المدرسي بدائرة غفساي يشكل الاستثناء بالمغرب

تاونات نيوز-ذ . عبد الله دليمي
كما هو معلوم ، و خلال الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس إلى منطقة تاونات ، تم تسليم سيارات للنقل المدرسي و ذلك بغية التخفيف من معاناة تلاميذ المنطقة جراء تنقلهم من و إلى المدرسة.
ففي الوقت الذي سلكت جل الجماعات المحلية بالمغرب طرق تأسيس جمعيات للنقل المدرسي و استغلال سيارات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في نقل التلاميذ ، كان للمسؤولين عن الشأن المحلي ببني زروال رأي آخر ، بتسخير هذه السيارات لقضاء مآربهم و مآرب جماعاتهم إما بنقل الموظفين من و إلى مقرات عملهم أو نقل العائلات و الجيران إلى أداء صلاة الجمعة بمدينة غفساي.و قد سبق لفعاليات المجتمع المدني بغفساي أن راسلت السيد عامل الإقليم في شأن هذا الموضوع السنة الماضية ، غير أن الأمور لا زالت تبارح مكانها في إشارة إلى كون المنطقة تشكل الاستثناء الوطني.

*الصورة لسيارة النقل المدرسي قرب  مركز البريد بغفساي .

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية