التحديث الأخير :09:57:14 م

آخر الأخبار:
الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

طهر السوق ـ الخصم والحكم

عبد الحكيم القاضي ـ تاونات نيوز ـ توصل في الأيام الماضية بعض مستغلي محلات تجارية تابعة للجماعة القروية طهر السوق باستدعاءات من طرف السيد رئيس المجلس البلدي مضمونها انه يتوجب عليهم الالتحاق بمكتب سيادته من أجل فسخ عقود الاستغلال التي تربطهم باليلدية حتى يتسنى لهذه الاخيرة إرجاع المحلات إلى اصحابها الأصليين وذلك إحقاقا للحق وضمانا لقدسية القضاء.
و حتى نتمكن من وضع القارئ في الصورة فالأمر يتعلق بمحلات تجارية سبق وأن قامت البلدية اواخر الثمانينات بتوزيع بقع ارضية على بعض المسنفيدين لا تتجاوز مساحتها 9 أمتار مربع من اجل تشييد محلات تجارية من مالهم الخاص على يبرموا عقود كراء بقيمة رمزية لفائدة الجماعة باعتبارها مالكة العقار.
غير انه و بعد ازيد من 28 سنة ظهر اصحاب الأرض الحقيقيين التي تم تشييد المحلات التجارية  فوقها ومن غريب الصدف انها تعود لملكية الرئيس وعائلته ومادام هو المنفذ لقراراته عفوا قرارات المجلس فانه مجبر على تنفيذ امر قضائي ضده باعتباره رئيس المجلس البلدي و لفائدته باعتباره  احد المستفيدين .
والسؤال الذي يطرح بالحاح هو ما ذنب أولئك التجار  مع العلم ان لهم التزامات عائلية و تجارية و انهم تربطهم عقود صحيحة مع البلدية يحكمها القانون التجاري لا قانون الرئيس و على هذا الاساس فان البلدية ملزمة بتصحيح وضعها مع المتعاقدين معها و كذا مع ملاك الاراضي ،و معظم هؤلاء التجار لا تربطهم أي علاقة مع الملاك الجدد و ما على البلدية في شخص الرئيس الا باعادة الامور الى نصابها.
لهذا يجب علينا ان نرجع الى الوراء ونتحرى عن اصل تلك الارض و كيف تم الحصول عليها ايام الحماية و نرجع الحق الى اصحابه ضمانا لقدسية القضاء

مواطنون محليون بجماعة الوردزاغ يطالبون السلطات الإقليمية باتخاذ تدابير حازمة من أجل اقتلاع ظاهرة العنف المدرسي

عبد الجبار شظف ـ تاونات نيوز ـ على إثر الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له تلميذة تنحدر من دوار العزيين تتابع دراستها بثانوية محمد السادس التأهيلية بمركز الوردزاغ، الناجم عن تحرش عنيف تعرضت له من قبل تلميذين ينحدران من جماعة تبودة "بوبعال" القاطنين بالقسم الداخلي بذات الثانوية، تحت تأثير السكر العلني و المخدرات، قبل أن يتطور الأمر إلى اشتباك عنيف بين أخ التلميذة والتلميذين اللذين استعانا بزملائهم من القسم الداخلي المنحدرون من جماعتهما " بوبعال " مدججين بالأسلحة البيضاء، ليأخذ المشهد بعدا اخر عقب تدخل آباء وأولياء تلاميذ وتلميذات دوار العزيين للدفاع عن ما اعتبروه شرف وكرامة أبناءهم وبناتهم، حيث حلت أفواج من ساكنة دوار العزيين على الساعة الثامنة للانتقام للتلميذة مخافة تقاعس السلطات المحلية عن أداء واجبها، إلا أن قائد المقاطعة وبعد توصله بـ" الخبر " حل على وجه السرعة إلى عين المكان، وتدخل لحماية التلميذين من أي اعتداء محتمل من طرف ساكنة الدوار الغاضبة، و منعها من اقتحام مقر الداخلية في غياب المسؤول الأول عن إدارة هذه المنشأة التربوية، واعدا الغاضبين باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لصيانة كرامة و حقوق أبنائهم و كل تلاميذ وتلميذات المنطقة.

حادث الاعتداء الذي تعرضت له ابنة دوار العزيين لم يقف عند هذا الحد، على الرغم من حالة الاستنفار التي عمت أرجاء الإدارات العمومية الأساسية بمركز الوردزاغ صبيحة اليوم الموالي للكارثة التربوية التي دفعت السلطات المحلية والإقليمية و نيابة التعليم والدرك الملكي لطمأنة الساكنة الغاضبة في اجتماع تواصلي، وبحث التدابير والإجراءات اللازمة من اجل تطويق ظاهرة العنف التي أصبحت وصمة عار على جبين ثانوية محمد السادس طوال السنوات الأخيرة، بعدما كان يضرب بها المثل في السابق، في إعداد اطر و نخب وكوادر المستقبل، سيما بعد تجدد الظاهرة لأكثر من مرة، ومن طرف نفس العناصر المشتبه في ضلوعها في جرائم مماثلة سابقة...

زيارة عامل الإقليم المفاجئة لثانوية محمد السادس على اثر هذا الحادث المفجع دفعت بعض المهتمين بالشان التربوي والحقوقي والسياسي محليا إلى فتح نقاشات جوهرية اخرى تجاوزت ظاهرة العنف المدرسي بالمنطقة، لدرجة تسليط الضوء على بعض الاختلالات الاخرى المرتبطة بالحكامة التربوية، مسائلة جمعية أباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية محمد السادس التأهيلية عن طريقة تدبيرها الغامض لاهدافها الأساسية، ومواردها المالية، في غياب نشر أي تقارير سنوية من شانها طمأنة الساكنة عن المستقبل التربوي لفلذات أكبادها، تكريسا لمبدا الشفافية، والنزاهة وربط المسؤولية بالمحاسبة. فيما ذهب البعض الأخر للتأكيد على ضرورة الضغط من اجل دمقرطة البنية التربوية من خلال دعوة الجمعية المذكورة إلى عقد جمع عام استثنائي، لانتخاب مكتب ديمقراطي جديد يتكون من الآباء والأمهات والأولياء الفعليون لتلاميذ وتلميذات ثانوية محمد السادس كخطوة مبدئية لانخراط الساكنة المحلية الملموس في ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين من داخل أسوار الثانوية المذكورة.

فيما طالب اخرون عبر وسائل الإعلام المحلية بضرورة تفعيل الاستراتيجية التشاركية بين نيابة وزارة التربية الوطنية بتاونات، والمديرية العامة للأمن الوطني بنفس المدينة، في مجال التوعية والتحسيس بالمخاطر التي تهدد حياة التلاميذ بالوسط المدرسي، وفي محيطه، خاصة بمركز الوردزاغ من خلال عقد ندوات تفاعلية مستمرة حول ظاهرة العنف المدرسي بالقاعة الكبرى لثانوية محمد السادس التأهيلية، في التوقيت الذي تراه السلطات الإقليمية مناسبا، على أن تقوم بتعميم مثل هذه الأنشطة التفاعلية الرسمية المهمة على جميع المؤسسات التربوية بإقليم تاونات مستقبلا، املآ في التخفيف على الأقل من انتشار ظاهرة العنف التي ارتفعت وتيرتها خلال السنوات القليلة الأخيرة.

كما حمل البعض المسؤولية عن ما يحدث بداخل ومحيط ثانوية محمد السادس، إلى استهتار الإدارة التربوية للثانوية بتنفيذ الأنظمة الداخلية التي تدبر بها الأقسام الداخلية والخارجية بالمؤسسات التربوية، وتستر بعض المسؤولين بالثانوية عن الانفلات والسيبة التي حولت أقسام الداخلية إلى حاضنة اجتماعية للمتسكعين، ومجرمي الحق العام، وأيضا إلى تقاعس المجلس القروي في إيجاد حلول عملية لتطويق ظاهرة العنف المدرسي بالمنطقة من خلال بلورة وإنتاج سياسة عمومية مخصصة لهذا الشان، وكذا في إعلان موقفه من تنامي وتجدد ظاهرة العنف طوال السنوات الأخيرة، وتقصيره في محاولة إيجاد حل لمعضلة " تلاميذ بوبعال " بشكل خاص، والعنف المدرسي بشكل عام، وما يحيطهما من تصرفات خارجة عن إطار القانون، فضلا عن انتشار المخدرات بشكل واسع في صفوف التلاميذ، وثقافة حمل السلاح الأبيض، بالإضافة إلى تردي البنية التحتية للثانوية، في غياب أي استراتيجية استباقية من شانها اجتثاث ظاهرة العنف المدرسي من قلاع ثانوية محمد السادس التأهيلية بالوردزاغ.

فيما أشاد البعض الأخر بالتحسن الملموس في طريقة تدبير السلطات المحلية والإقليمية لملف العنف المدرسي في نسخته الأخيرة المرتبطة بسنة 2014، مما خلف ارتياحا نسبيا في نفوس ساكنة دوار العزيين سيما بعد زيارة عامل الإقليم التفقدية للثانوية التي أثبتت يقظة الإدارة الترابية، وسرعة استيعابها لمطالب ساكنة دوار العزيين عن كثب، فيما لم يتم رصد زيارة أي برلماني من البرلمانيين والبرلمانيات ألاثنا عشر بإقليم تاونات، من اجل الاضطلاع على واقع البنية التربوية بجماعة الوردزاغ، المتخمة بالمشاكل والاختلالات، كما تم تسجيل غياب الإعلام الرسمي، و" قنوات المسلسلات الميكس-تركية " التي تمول من المال العام، من اجل مواكبة تطورات الأحداث الماساوية التي شهدتها ثانوية محمد السادس التاهيلية وكذا في إيصال معاناة أباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات ثانوية محمد السادس غير المؤطرون، إلى صناع القرار على المستوى المركزي.

فرقاء الأطياف السياسية يجتمعون في تأبين الراحل عبد الله باها بتاونات

مراد زعبك ـ تاونات نيوز ـ  منْ فَرّقه حِسابات الدّنيا الضّيّقة  جمعته الموت، حيث اجتمع كل الأطياف السياسية بمدينة تاونات في تأبين أقامه حزب العدالة والتنمية  للسيد عبد الله باها ليلة الأربعاء 17/12/2014 . حفل ساده الخشوع والسّكينة بذكر آيات الله.

الموت المفاجئ لعبد الله باها الذي خلّف ريباً في نفوس الناس، هو الموت الذي  اعتبره  إخوانه في الحفل أنه مصير  محتوم، واعتبره الناس موت ملغوم. فذكّر إخوان باها في التأبين بالموت الذي حصد المغاربة  هذه السنة، سنة 2014. الموت الذي جمع هذه السنة بين البسطاء والحكماء،مات الضعفاء  وباتَ من بقيّ منهم حيا في العراء لأنهم لم يجدوا من يلبي النداء وينقذهم غَوْثِ السماء، ومات الحكماء أمثال المهدي المنجرة و عبد الله  باها الزايدي بسطاوي.. لأن القدر شاء.

كل من تكلم في التّأبين  وصف باها بالرجل الحكيم ، واستشهد الكاتب الإقليمي لحزب المصباح  بشهادة فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان في الرجل إذ وصفه من الفضلاء الذين يعملون على تقريب الرّؤى.

وتحدثوا في شمائل الرجل حتى قلت في نفسي ما أماته الله غدرًا إلا ليبرّأه في الدنيا من كيد بنكران وفعله في الضعفاء.

وتخلل الحفل آيات من الذكر الحكيم ومقاطع من مدْح رسول الله وخُتم باتِّصال مع ابن الفقيد. رحم الله باها وإن لله وإن إليه راجعون.

المكتب الإقليمي لمهنيي سيارات الأجرة بتيسة يستنكر الاعتداء الذي طال كاتبه المحلي، وجهات تتهم الكاتب المحلي بالاعتداء وترويج خطاب المظلومية

كمال أملالو ـ تاونات نيوز ـ توصل بريد تاونات نيوز ببيان وقعه المكتب الإقليمي لمهنيي سيارات الأجرة بتيسة يستنكر فيه ـ ما سماه ـ التهجم الذي طال محمد الأزمي الكاتب المحلي لمهنيي سيارة الاجرة بدائرة تيسة من قبل حميد التوزاني رئيس جمعية حماية المسافرين، وكان موقع تاونات نيوز قد عمم قبل البارحة شريط فيديو للسيد "حميد التوزاني" يتهم فيه رجال الدرك بالتغاضي عن التهجم والاعتداء الشنيع الذي تعرض له من قبل محمد الأزمي أمام أنظار قائد سرية الدرك بتيسة الأمر الذي تسبب له في عجز قدره الأطباء بـ 25 يوما. وإذ تورد تاونات نيوز هذا البيان فإيمانا منها بالانفتاح على كل وجهات النظر مهما اختلفت وتضاربت وتحول فيها الجاني للمجني عليه او العكس مادامت سلطة الصحافة لا تتبنى وجهة نظر أي طرف ويبقى لسلطة القضاء البث في هكذا نوازل. وفيما يلي نص البيان كما توصل به بريد موقع تاونات نيوز:
على اثر حادثة الاعتداء الشنيع الذي تعرض لها السيد محمد الازمي الكاتب المحلي لمهنيي سيارة الاجرة بدائرة تيسة، و عضو المكتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين،من طرف المدعو رئيس ما تسمى جمعية حماية المسافرين ،رفقة يونس الاكحل و من معه ، حيث يعملون يوميا على اقتحام و استفزاز سائقي سيارة الاجرة لمحطتهم في غياب محطة طرقية و مقر لهذه الجمعية ، بدعوى انهم مدعمين من جهات تخدم اجندتهم الانتخابوية ، ضاربين عرض الحائط كل القوانين و الاعراف الجاري بها العمل ،متطاولين على اختصاصات كل المسؤولين على الشان المحلي من سلطات وغيرها .

لذا فاننا نعلن للراي العام ما يلي :

- تضامننا المطلق و اللامشروط مع السيد محمد الازمي .

- مطالبتنا الجهات المسؤولة باتخاذ كل الاجراءات اللازمة في حق هؤلاء و الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه العبث بالقوانين و مصالح المواطنين .

- دعمنا و بشكل مطلق لكل الاجراءات التي تحفظ مصالح المواطنين و في نفس الوقت نعلن خوض كافة الاشكال النضالية من اجل استرداد الحقوق و ارجاع الامور الى نصابها .

كما اننا نشير انتباه كل من يهمه الامر اننا نحتفظ لانفسنا بحق التصرف .

ما ضاع حق وراه طالب

عاش الاتحاد العام للشغالين

عاشت نقابة سيارة الأجرة

تاونات في :15-12-2014

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب                                   المكتب الاقليمي لمهنيي سيارة الاجرة

الاتحاد الاقليمي تاونات                                            المكتب المحلي

الكتابة الاقليمية                                                     لدائرة تيسة

دوار سرغينة جماعة الرتبة بتاونات ـ الساكنة تتنفس الصعداء بعد إلقاء القبض على مشتبه به في ارتكاب جريمة قتل منذ سنتين مضت

إدريس كشيكش ـ تاونات نيوز ـ بعد تخف وتوار عن الأنظار دام لمدة سنتين تقريبا لم تمهل العناصر الأمنية بفاس أحد المشتبه به في قتل رجل مسن خنقا داخل منزله ليلا، فرصة الاستمرار في الهرب من قبضة العدالة .
حيثيات الجريمة تعود لشهر مارس من السنة الماضية  تم نشرتفاصيلها  على أعمدة جريدة تاونات نيوز، حيث هاجم مجهولون رجلا مسنا يقطن بدوار سرغينة  جماعة الرتبة دائرة غفساي وقاموا بوضع حد لحياته خنقا ليتبين بعد انكشاف الجريمة اختفاء مبلغ مالي كان بحوزته ويختفي معه احد الاشخاص الذي كان يعمل مياوما لدى احد اقرباء الضحية والذي حامت  حوله شكوك قوية في اقتراف الجريمة والاستيلاء على المبلغ المالي .
فيما تم اقتياد شخصين  من افراد الدوار اشتبه  تورطهما في الجريمة  لازالا قابعين في سجن عين قادوس لحد الان ومازالت التحقيقات جارية معهما دون أن تقول العدالة كلمتها في حقهما .
في حين   ضل المتهم الرئيسي متواريا عن الأنظار الى حين سقوطه في يدعناصر الامن بفاس خلال الاسبوع الجاري  ليتم  تسليمه لمصالح الدرك الملكي بقرية بامحمد  لتعميق البحث معه حول ملابسات الجريمة وعلاقته بها .
التحريات التي باشرتها عناصر الدرك اسفرت عن التنقل صبيحة يومه الجمعة فجرا الى دوار سرغينة مكان حدوث الجريمة والقاء القبض على طرف ثالث، ويتعلق الامر بمشغل المتهم السابق واثنين من ابنائه بالاضافة الى مياوم اخر يشتغل لفائدتهما  يبدو انهم على صلة بالحادث.
الامر الذي خلف ارتياحا  كبيرا لدى الساكنة ولدى اقرباء الضحية جراء وضع حد لفصول هذه الجريمة النكراء والعمل على كشف ظروفها  وملابساتها ، جريمة كانت قد خلفت استياءا عميقا لدى الساكنة خاصة وان االجاني المفترض  ظل متخفيا دون ان ينال جزاءه



دوار سرغينة جماعة الرتبة

الساكنة تتنفس الصعداء بعد القاء القبض على

مشتبه به في ارتكاب جريمة قتل منذ سنتين مضت

بعد تخف وتوار عن الانظار دام لمدة سنتين تقريبا لم تمهل العناصر الامنية بفاس احد المشتبه به في قتل رجل مسن خنقا داخل منزله ليلا ، فرصة الاستمرار في الهرب من قبضة العدالة .

حيثيات الجريمة تعود لشهر مارس من السنة الماضية تم نشرتفاصيلها على اعمدة الجريدة ،

حيث هاجم مجهولون رجلا مسنا يقطن بدوار سرغينة جماعة الرتبة دائرة غفساي وقاموا بوضع حد لحياته خنقا ليتبين بعد انكشاف الجريمة اختفاء مبلغ مالي كان بحوزته ويختفي معه احد الاشخاص الذي كان يعمل مياوما لدى احد اقرباء الضحية والذي حامت حوله شكوك قوية في اقتراف الجريمة والاستيلاء على المبلغ المالي .

فيما تم اقتياد شخصين من افراد الدوار اشتبه تورطهما في الجريمة لازالا قابعين في سجن عين قادوس لحد الان ومازالت التحقيقات جارية معهما دون ان تقول العدالة كلمتها في حقهما .

في حين ضل المتهم الرئيسي متواريا عن الانظار الى حين سقوطه في يدعناصر الامن بفاس خلال الاسبوع الجاري ليتم تسليمه لمصالح الدرك الملكي بقرية بامحمد لتعميق البحث معه حول ملابسات الجريمة وعلاقته بها .

التحريات التي باشرتها عناصر الدرك اسفرت عن التنقل صبيحة يومه الجمعة فجرا الى دوار سرغينة مكان حدوث الجريمة والقاء القبض على طرف ثالث ، ويتعلق الامر بمشغل المتهم السابق واثنين من ابنائه بالاضافة الى مياوم اخر يشتغل لفائدتهما يبدو انهم على صلة بالحادث .

الامر الذي خلف ارتياحا كبيرا لدى الساكنة ولدى اقرباء الضحية جراء وضع حد لفصول هذه الجريمة النكراء والعمل على كشف ظروفها وملابساتها ، جريمة كانت قد خلفت استياءا عميقا لدى الساكنة خاصة وان االجاني المفترض ظل متخفيا دون ان ينال جزاءه .

مولاي بوشتى ـ من المسؤول عن أزيد من 60 مليون سنتيم ثمن أكرية الدكاكيين والمنازل التى لم تؤدى للجماعة بعد بما فيهم تلك المكتراة من قبل أعضاء بالمجلس القروي ومستشارون؟

مراد الرمادي ـ تاونات نيوز ـ طفح هذه الأيام خبر حرك الضمائر الحية بمولاي بوشتى، والذي يؤكد أن أزيد من 60 مليون سنتيم هو مجموع أثمنة الاكرية التي لم تؤدى لجماعة مولاي بوشتى بعد، والاشخاص الذين على ذمتهم ديون الجماعة. فيما تتصدر لائحة الاشخاص الذين لم يؤذو للجماعة ما بذمتهم معظمهم من المجلس القروي ومستشارون وذويهم وبعض المعلمين واناس رحلوا عن المنطقة ، وعون سلطة وبعض البائعين واشخاص اخرون . فيما ان عضوا بالمجلس القروي بذمته حوالي تسعة مليون سنتيم لقد سبق ان نشرنا على جدار تاونات نيوز خبر الذي يفيذ ان مستشار جماعي عليه ذين يقدر بحوالي سبعة مليون سنتيم ليرد على الخبر انه عنده تقادم هل يكون التقادم للشخص منذ 2003 وهو مستشار جماعي، الا يمكن ان نسمي هذا انه استغل منصبه لطمس هذا الملف ؟ هل سبق للمجلس القروي ان حرك دعوة قضائية ضد لذينلم يؤدوا الاكرية الى حد الان ؟ اذا كان الجواب بالنفي اليس هذا شطط في استعمال السلطة. مولا ي بوشتى استثناء متى تقطع روابط الفساد.

عاجل ـ قائد الوردزاغ يحمي نزلاء داخلية ثانوية محمد السادس من تهجم حوالي 100 غاضب من ساكنة دوار العزيين من ظاهرة العنف والتحرش الجنسي ببناتهن

يوسف بونيار ـ تاونات نيوز ـ كادت منطقة الوردزاغ أن تتحول ليلة أمس الثلاثاء 9 دجنبر إلى حلبة صراع قبلي مفتوحة على كل الاحتمالات، غير أن حؤؤول قائد جماعة الوردزاغ دون اقتحام أزيد من 100 شخص "غاضب" من ساكنة دوار العزيين إلى داخل مقر الداخلية التي تؤوي تلاميذ ثانوية محمد السادس التأهيلية جنب المنطقة تداعيات كارثية كادت أن تشكل الاستثناء في صفاء وهدوء أجواء المنطقة.
وتعود وقائع الاعتداء إلى تعرض تلميذة من دوار العزيين لتحرش عنيف من قبل تلميذين ينحدران من جماعة تبودة "بوبعال"، الأمر الذي استفز أحد إخوتها  ليدخل في نزاع قوي مع التلميذين المتحرشين.
تدخل السلطة المحلية حينها توفق في نزع فتيل الصراع وأمن من جديد عودة كل الأطراف إلى حيث مستقرهم المعتاد بنزل الداخلية الوحيدة التي يؤمها تلاميذ دواوير الوردزاغ إلى جانب تلاميذ جماعة تبودة.
غير أن مجريات الأحداث لم تقف عند هذا الحد، فمساء وبعد ساعتين كاملتين من انتهاء "موقعة التحرش"، حلت أفواج من ساكنة دوار العزيين على الساعة الثامنة للانتقام والاقتصاص لابنة القبيلة التي يفترض أنها في مأمن داخل حدود الجماعة وبين نزلاءالداخلية. قائد المقاطعة وبعد توصله بـ"النبأ العظيم" حل على الفور إلى عين المكان وتدخل بسلطته وحكمته لحماية التلميذين من اعتداءات المتهجمين، حيث منع الساكنة من اقتحام مقر الداخلية وصرح لهم بالحرف "هاد التلامذ ولادي وأي اعتداء عليهم هو اعتداء علي"، واعدا الغاضبين باتخاد كل الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم واتخاذ اللازم صيانة لكرامة وأبناء كل تلاميذ وتلميذات المنطقة، وهو الأمر الذي حصل باعتقال الجانحين وإيداعهما لدى مصالح الدرك الملكي.
وصباح هذا اليوم حل على وجه السرعة نائب وزارة التربية الوطنية للاطلاع عن قرب على "إرهاصات الكارثة" التي كادت أن تحل بالمنطقة وعقد لقاء عاجلا مع بعض ممثلي دوار العزيين واعدا إياهم بتسخير كل الإمكانات لحماية أبنائهم وضمان تمدرسهم في أجواء يسودها الأمن، قائد المنطقة تدخل بدواره مجددا لجبر خاطر الساكنة وطمأنتهم على فلذات أكبادهم، واعدا إياهم باتخاذ كل التدابير والاحترازات لحماية أبنائهم من ظاهرتي العنف والتحرش الجنسي.
الساكنة استنكرت خلال اجتماعها مع نائب وزارة التعليم استفادة تلاميذ تبودة من داخلية تلاميذ دواوير الوردزاغ وتعنيفهم لأبناء القبيلة، ليعد نائب التعليم الساكنة بإيجاد حلول عاجلة تجنب تلاميذ الداخلية كل أشكال المعاناة والاحتقان.
السلطة المحلية في شخص قائد المنطقة ونائب وزارة التربية الوطنية على إقليم تاونات تمكنا بحكمة وروية وفي أول اختبار حقيقي لقياس مدى قدرتهما على إدارة الازمات وممارسة سلطتيهما بحكمة وحكامة من تجنيب المنطقة ويلات "زوبعة" قبلية هي في غنى تام عنها أمام حجم الإكراهات الأخرى التي تعانيها.
حري بالذكر أن مركز الوردزاغ سبق أن عاش يوم الثلاثاء 11/02/2014 على وقع اشباكات عنيفة بين تلاميذ القسم الداخلي بثانوية محمد السادس وبعض شباب جماعة الوردزاغ، استعملت فيها الأسلحة البيضاء والهراوات والحجارة، كانت قد أدت إلى إصابة شابين من ساكنة المركز بجروح بليغة في جميع أنحاء جسمهما نتيجة تعرضهما لطعنات بالسكاكين ،نقلا على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بتاونات لتلقي العلاج .
وذلك بعد توافد مجموعة شبابية قدمت من الدواوير التي ينحدر منها بعض تلاميذ القسم الداخلي، جاؤوا مستقلين سيارتي نقل سري (207)، مدججين بمختلف الأسلحة البيضاء والهراوات، من أجل الثأر لأحد التلاميذ  الذي أصيب نتيجة شجار حدث  بينه وبين تلميذين يدرسان بنفس المؤسسة.
حوادث من ضمن أخرى، تحيلنا إلى البحث عن الأسباب التي أنتجت مثل هذه الظواهر من العنف التلاميذي الغير مسبوق بالمنطقة، وعن دور المؤسسة التربوية لثانوية محمد السادس وعن طريقة اشتغال القسم الداخلي، ودور السلطات المحلية في توفير الأمن بمحيط المؤسسة، وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ ،ودور المجلس القروي... وجمعيع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني المحلي، 
حيث يتداخل فيه التربوي بالسياسي بالأمني بالقبلي بالأخلاقي ،الشيء الذي يفرض على الجميع التعاون من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بإيقاف ،أو على الأقل التخفيف من حدة انتشار هذه الظاهرة.

فعاليات المجتمع المدني بطهر السوق تتضامن مع "بعض" أطر القطاع الصحي بالجماعة وتخص تاونات نيوز ببيان استنكاري ضدا عن مقال سابق نشر بالموقع

متابعة ـ تاونات نيوز ـ توصل بريد تاونات نيوز ببيان استنكاري وقعته عشر جمعيات بالمنطقة يستنكرون فيه مضمون تغطية سابقة للموقع همت خروقات بعض أطر قطاع الصحة بالمنطقة، وكان موقع تاونات نيوز قد نشر تغطية صحفية تحت عنوان المركز الصحي بطهر السوق تحت تصرف ضمائر صدئة ، استنكر فيه موقعه تناقض الخطاب الرسمي للساهرين على قطاع الصحة المائل الى التفاؤل والأمل مقابل ماهو سائد على أرض الواقع بالمركز الصحي طهر السوق، حيث عدد مظاهر الفساد وأشكال  الاستهتار والعبث وتحدث عن غياب الضمير المهني وتطلع بعض الأطر إلى الكسب والاغتناء اللامشروع. ناهيك عن  العرض الصحي الرديء والنقص المهول في الاطر الطبية والاكتضاض الذي يعرفه المستوصف الوحيد بالمنطقة.
لينتقل صاحب المقال إلى تعداد  بعض الممارسات اللاصحية واللانسانية المقترفة من طرف بعض الممرضيين "الذكور" والذين تمرنوا على الارتشاء والزبونية ما دام ماوصلوا اليه من ممتلكات لدليل قاطع على ممارستهم للفساد بشتى انواعه، ضاربا المثل بأحد الممرضين  الذين سيطروا على المرفق بشكل مطلق وعلى مخزون الأدوية حيث عمد الى فتح ملحق صحي لفائدته بمسكنه وهو عبارة عن دكان او متجر او مايسميه عامة الناس بعيادة () مزودة بكل ماهو موجود بالمركز الصحي من معدات وادوية والتي تباع للمغفلين والمغلوبين على أمرهم. ليستغرب صاحب المقال حصول كل هذه الخروقات أمام أعين الناس والسلطات الادارية. والهيئات المنتخبة ولامن يحرك ساكنا.

البيان الاستنكاري اعتبر أن "خفافيش" طهر السوق معروفون وأهدافهم معروفة للجميع وأن "الدئاب الضالة" ليس من حقها النهش في أعراض الناس، واعتبروا ان هدف ناشر المقال هو خلق البلبلة في الوقت الذي عددوا فيه مناقب الأطر الصحية بالمنطقة دافعين عنهم كل التهم مثمنين انخراطهم في عمليات "الختاتة" و"القوافل الطبية" والحملات التحسيسية" ناهيك عن قيم التطوع والتفاني التي تميز اطر القطاع بمنطقة طهر السوق ليسموا من جديد تغطيتنا السابقة بـ "الخزعبلات"، نص البيان الاستنكاري كاملا تجدوه ضمن الصورة المرفقة بالموضوع.

طهر السوق ـ الاحتلال المؤقت للملك الجماعي ومزاجية الرئيس

اليماني ملاح ـ تاونات نيوز ـ عندما نتحدث عن الاحتلال المؤقت للملك العام فإننا نتحدث عن اختصاص منحه المشرع للمجلس الجماعي من أجل تدبير الملك العمومي الجماعي يمارسه رئيس المجلس باعتباره المنفذ لقرارا ت المجلس، غير أنه لوحظ في الاونة الاخيرة ببلدية طهر السوق انواع كثيرة من الاحتلال المؤقت للملك الجماعي فهناك الاحتلال المؤقت لاغراض انتخابية و الاحتلال المؤقت لاغراض مصلحية كما ان هناك انتقائية واضحة وعشوائية فهناك من يحتل ارصفة كاملة و داخل البلدية يتم التغاضي عنه و هناك من يستغل مناطق بعيدة عن المركز اصبح ملزما باداء مبالغ خيالية باعتباره محتلا لملك عمومي جماعي في حين ان مقاولة تقوم باستغلال مساحة شاسعة يتم التغاصي عنها
فمتى تقوم سلطة الوصاية بدورها باعتبارها عين العامل التي لا تنام ؟
و متى سيتم ايفاد لجان حقيقية للتحقيق في كخروقات و تجاوزات رئيس المجلس وما اكثرها؟
وللحديث بقية

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية