التحديث الأخير :11:09:22 م

آخر الأخبار:
الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

موقع تاونات نيوز يستمر في الريادة على رأس هرم مواقع الجهة بـ 7 مليون و800 ألف متصفح وزيارة من 166 دولة...

الجيلالي تمزكانة ـ تاونات نيوز ـ بعد أربع سنوات من البذل والعطاء وتضحيات طاقم التحرير على أكثر من مستوى يسطع نجم موقع تاونات نيوز على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني والدولي، ويتحسن ترتيبه وتنقيطه على كافة المستويات.
أربع سنوات من الإخلاص والحيادية والموضوعية في نقل أخبار الإقليم حققت للموقع ما لم يخمنه أكبر المتفائلين من بين الساهرين على تحيين الموقع، فمن بين دول المعمور البالغ عددها 223  تردد على الموقع زوار أكثر من 166 دولة وكيان برقم بلغ حوالي 8 ملايين زائر إلى غاية المنتصف من ليلة السبت 21 ماي 2016، إذ بلغ عدد زوار الموقع من مختلف مدن المملكة المغربية ما يناهز المليونين ونصف، ومن فرنسا تردد على الموقع 50 ألف متصفح، ومن الجزائر بلغ عدد زوار تاونات نيوز40 ألف ، من أمريكا 44 ألف، ومن السعودية 25 ألف ، أما مصر فبلغ عدد متتبعيها للموقع 15800، من إسبانيا 21000، ومن بلجيكا 18000، ومن الإمارات 11000، كندا9000 ، ألمانيإ 8800، إيطاليا 9520، هلندا 7500 الأردن  6900، قطر 1700، فلسطين9100، إنكلترا 1450، اليمن أزيد من ألف زيارة، سوريا 1300، إسرائيل 2300... أرقام أخرى مثيرة للتساؤل والإستغراب فدول جد بعيدة على خريطة المملكة وقارة إفريقيا زار الموقع منها مواطن واحد من كل منها وهذه الدول هي كوسوفو، إيسلندا، سلوفينيا بورتو ريطو وأوزبكستان وبنما وغوايانا الفرنسية والدومينكان وكوبا وأندورا وكمبوديا... زيارات قد يترجمها احتمالين اثنين إما تواجد جالية تاوناتية بتلك المناطق وإما أن استخبارات تلك الدول تراقب أوضاع مختلف الدول والمناطق عن كثب...
ترتيب لم يات من فراغ فجل طاقم التحرير دفع ثمن هذا السطوع والتميز، فعضو طاقم التحرير المتألق الاستاذ "محمد السطي" رحمة الله ليه تعرضت سيارته للتخريب وهدد أكثر من مرة في سلامته الجسدية كما تعرض ولايزال يتعرض لهجمة إلكترونية شرسة وغير اخلاقية في شرفه وعرضه وذمته،
سيارة عضو هيئة تحرير جريدة تاونات نيوز الإلكترونية الأستاذ محمد السطي تتعرض لتخريب متعمد

الأستاذ الأنيق "الطيب الشارف" تعرض للتهديد بالقتل في عقر داره إن لم يتوقف عن النبش في ملفات الإقليم المشبوهة وفضح لوبيات الفساد، فقط لأنه يكتب من دون مقابل وتعجز أصابعه عن السكوت عن رقن الحق.
عاجل ـ الأستاذ "الطيب الشارف" عضو تحرير موقع تاونات نيوز يتعرض لتهديدات حقيقية بالتصفية الجسدية

الأستاذ الجليل والجمعوي المتألق السي علي العسري أغرقته الشكايات الكيدية والاتهامات المغرضة واتهم بوشايات ثقيلة من بينها بيع ممتلكات إحدى الجمعيات والتحريض على الفتنة وهلمجرا من تهم غريبة عجيبة.
"عفاريت"الارتزاق والشكايات الكيدية يتهمون قيدوم العمل الجمعوي بالوردزاغ المهندس والاستاذ "علي العسري"ببيع ممتلكات جمعية اللواء.


الأستاذ نورالدين شكردة أوصله الموقع إلى ردهات المحاكم عشرات المرات...

مراسلون آخرون يتعرضون للتجريح والاتهامات المجانية فقط لانهم اختاروا موقع تاونات نيوز لنشر تغطياتهم الصحفية من دون مقابل ولا خلفيات ولا حسابات سياسية ،
الموقع تمكن أيضا من فضح العديد من الخروقات التي رزأ تحت وطاتها ساكنة تاونات لعقود خلت وتمكنت مقالاته من تحريك هواتف وموظفي دواوين وزارات عديدة، بل ومن تحرك وزراء ودخولهم على الخط لحلحلة بعض الملفات العالقة التي تناولها الموقع.
وقد يتساءل البعض وماذا يجني الموقع من كل هذا؟
طاقم التحرير يرفض إلى الآن فتح واجهة الموقع لإعلانات المستشهرين المحليين إلى حين تسوية وضعيته القانونية التي ترتبط بشكل مباشر مع تقنين وزارة الاتصال لهذا القطاع وطرحها لقانون منظم للإعلام الإلكتروني والذي تأخر الإفراج عنه كثيرا. واكتفى الموقع بفتح بعض مساحته لإعلانات كوكل أدسنس والتي لم تتعدى بعد سنتين من الكد والتعب 3000 درهم"مصاريف الاحتضان والصيانة" بمعدل ثابت لا يتجاوز 0.5 أورو يوميا أي 5 دراهم في اليوم وهو المعطى الذي لم يكن أبدا هاجسا لطاقم التحرير الذي راهن على صنع واجهة إعلامية محايدة لإقليم تاونات، ونعتقد أنه نجح في التحدي...

محمد السطي
ـ تاونات نيوز ـ أضحت جريدة تاونات نيوز الإلكترونية الغراء، أضحت وهي صاحبة انجح وأصدق تجربة إعلامية محايدة ومستقلة المنجد والمنقذ والمصدر الوحيد والأوحد بالنسبة لكل من يدعي الانتساب إلى جسم الإعلام والصحافة ...هكذا بسهولة... فعندما يكتشف أحدهم أن مذكرته الشخصية أصبحت فارغة من أي معلومة أو موضوع يراه يستحق النشر ، يرجع إلى موقع تاونات نيوز مكرها وهو الذي يروج أمام القاصي والداني أن تاونات نيوز موقع مبتدئ وفاشل ولا يحضى بمقروئية التاوناتيين. قلنا يرجع ببساطة إلى موقع جريدتنا الإلكترونية، لكي يقطف أو يسرق ما لذ وطاب من عصارة فكر هيئة تحريرها بلا أمانة ولا أُصول مهنية ...ومعروف للجميع أن البريد الالكتروني للكاتب موجود في ذيل المقال دائماً فالمهنية هنا تقتضي الاتصال بالكاتب وأخذ الموافقة منه.. أو إضافة اسمه أو اسم الجريدة  مصدر الخبر ،على مقالته وهذا اضعف الإيمان.لكن ان تظهر مقالاتنا بمواقع إلكترونية وصحف ورقية بأخطائها وهناتها دون الإشارة إلى مصدرها فهذا يدعى "سرقة ادبية" واعتداء على الملكية الفكرية كما يسميها قانون المؤلف وحقوق الملكية الفكرية
لدا  يجب أن تكون هناك طريقة ما لحماية هده المقالات من قراصنتها ..خصوصاً أن القارئ يطالع و يثق أكثر بالصحافة الورقية لعدم وصول الشبكة العالمية(الإنترنت) إلى متناول الجميع كالصحف الورقية... وهو الأمر الذي سيدفع تاونات نيوز لحماية نفسها من "سراق المواضيع" عبر تطوير موقعها وتوفير حماية آمنة لمواضيعه وصوره.

وقد حصل أكثر من مرة أن نشرت صحف ورقية والكترونية مقالات  دون أن يكون لصاحبها أي علم  بذلك أو أعطى موافقته على ذلك...و يفاجأ دائما  بما يُنشر لأنه لم يرسل إلى تلك الصحف وينزعج في بعض الأحيان لأن هناك صحفاً يتحفظ على النشر بها لسبب أو آخر ، بل الأكثر من دلك أن بعض الصحف تنشر مقالات مقرصنة و تحمل توقيعا بأسماء مجهولة أو مستعارة ، علما ان أصحاب تلك المقالات الحقيقيين وطاقم تحرير الجريدة يكونون قد ضحوا بوقتهم ومالهم و.و.و. من اجل الحصول على تلك المعلومة ، ليأتي القراصنة في الأخير ويستولوا على حق ليس من حقهم  .،هدفهم هو الظهور أمام الآخرين والمسؤولين على أنهم أصحاب السبق والدقة ،لكن الواقع الحقيقي قد اتضح للقراء بالتفصيل.
ملحوظة: اتصل موقع "خبيرة . كوم" والتمس منا بأدب ومهنية عالية ربط شبكتهم العالمية بموقع تاونات نيوز على أساس نقل أخبار تاونات بموقعهم دون تعديل أو تحوير ومنحتهم إدارة الموقع الموافقة وهذه هي أصول العمل الصحافي الشريف والنزيه وليس قرصنة الخبر وتعديل ست او سبع مرادفات ونسبه إلى لص قرصان دون كاتبه الأصلي وبه وجب الإعلام


ملحوظة: اتصل موقع "خبيرة . كوم" والتمس منا بأدب ومهنية عالية ربط شبكتهم العالمية بموقع تاونات نيوز على أساس نقل أخبار تاونات بموقعهم دون تعديل أو تحوير ومنحتهم إدارة الموقع الموافقة وهذه هي أصول العمل الصحافي الشريف والنزيه وليس قرصنة الخبر وتعديل ست او سبع مرادفات ونسبه إلى لص قرصان دون كاتبه الأصلي وبه وجب الإعلام

درك طهر السوق بإقليم تاونات يعتقل ستة أشخاص بتهمة حيازة أزيد من 100 كلغ من مادة البارود موجهة لحفر الآبار

متابعة ـ تاونات نيوز ـ أحالت عناصر الدرك الملكي بطهر السوق (مرنيسة)، صبيحة اليوم الجمعة 20/5/2016 على النيابة العامة باستئنافية فاس مجموعة مكونة من ستة أشخاص بتهمة حيازة مواد متفجرة يعاقب عليها القانون فيما تم إخلاء صاحب بئر وابنه . ويرتبط الحادث باعتقال ستة أشخاص 4 منهم ينحدر ون من منطقة بورد واثنين آخرين من منطقة الصحراء كلهم يشتغلون في حفر الآبار .
حيث على إثر إخبارية توصلت بها عناصر الدرك الملكي ،تحركت هذه الأخيرة واعتقلت المعنيين بالأمر ثم انتقلت فيما بعد إلى مكان بباب الجبح التابع لإقليم الحسيمة وهناك عثرت على حوالي 100 كلغ من البارود . وبعد إتمام مسطرة البحث التمهيدي تمت إحالة المعتقلين على اسئنافية فاس وفيها أحيلوا على غرفة التحقيق رقم 3 تحت ملف عدد 177/2016 . وقد علمنا أن ثلاثة منهم تم إطلاق سراحهم مقابل كفالة مالية ليتابعون في حالة صراح ، فيما تم الاحتفاظ بالباقي على ذمة التحقيق .

قصة داعشي من تاونات...

أحمد المتوكل* ـ تاونات نيوز ـ اسمه ع . ك، ينحدر من إحدى الدواوير التابعة لإقليم تاونات، كان حاصلا على شهادة الإجازة في الدراسات الإسلامية من جامعة فاس، عانى من البطالة لسنوات، واشتغل معلما عرضيا بنيابة تاونات، وبعد ذلك أدمج في سلك التعليم فعين أستاذا لمادة التربية الإسلامية بإحدى الثانويات الإعدادية بالمنطقة.

عرفتُه لما كنت أعمل إماما وخطيبا بالمسجد الأعظم بتاونات حيث كان يسكن بحي تاونات العتيقة، فكان يصلي معنا كسائر الناس، فكان يحدثني - حسب رأيه - عن انحراف الناس عن الإسلام، وعن فساد عقيدتهم وضلالهم، وكفرهم وقبولهم بالكفر حين يتحاكمون لغير ما أنزل الله، وخضوعهم للقوانين الوضعية ورضاهم بالديموقراطية التي تعطي للبشر حق تشريع القوانين غير الشرعية المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله.

كان متشبعا جدا بالفكر الجهادي التكفيري التدميري التفجيري ومعجبا به ومدافعا عنه، فكان يستدل بكلام نصوص ابن عبد الوهاب وابن تيمية وبآراء علماء السلفية الجهادية، والحل الوحيد الذي كان يراه لإقامة الحياة الإسلامية واستقامة المسلمين على الدين وتغيير القوانين الوضعية واستبدالها بالشريعة الإسلامية، وردع الكفار والمخالفين هو الجهاد بالسيف والقتال بكل الوسائل الممكنة، فكان يشيد بعمل "مجاهدي القاعدة" وبأعمال أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وغيرهم من قادة تنظيم القاعدة.

كما كان يكفِّر العلماء وعامة الناس لأنهم لا يكفرون الكافر، ومن لم يكفر الكافر فهو كافر حسب ما يعتقده، وكذلك الحكام الذين لا يحكمون بشرع الله حسب رأيه، والمحكومين لأنهم يقبلون التحاكم إلى القوانين الوضعية التي هي من صنع البشر، كما كان يكفر المتصوفة وشيوخ الزوايا كلهم وأتباعهم وقادة الحركات الإسلامية الذين يعتمدون على الديموقراطية كآلية للوصول للحكم.

وكان يرى ضرورة هدم الأضرحة لأنها مواطن للكفر والشرك والزندقة والانحراف العقدي، ولأنها تساهم في نشر البدع والضلالة وعبادة غير الله.

كان يرى العمل بالعقود والقوانين المخالفة للقرآن والسنة إقرارا بالكفر ورضًى به، لذلك فسخ عقد الزوجية الذي كان يربطه بزوجته التي كان له منها أبناء وطلقها، فتشتت أسرته، ثم تزوج بعد ذلك بثانية بعقد زواج عرفي.

ولنفس السبب استقال من مهنة التعليم حتى لا يعمل في مدارس الكفر - حسب رأيه – متعاقدا بقوانين كفرية.

فنزح بعد ذلك إلى مدينة فاس وفضل مزاولة التجارة على العمل في الوظائف الرسمية الحكومية.

عُرف بشدة تعصبه لرأيه ودفاعه المستميت عنه فكان لا يتنازل عن رأيه أبدا، ولا يقبل بحجة غيره مهما كانت صوابا، ولا يعترف بعلم علماء المغرب المشهود لهم بغزارة العلم والتقوى والصلاح، بل يعتبرهم كفارا أيضا.

في آخر أيامه بتاونات انعزل وانغلق على نفسه، فهجر الصلاة مع المسلمين في المسجد الذي كان يسكن بجانبه، وترك الأكل من ذبائحهم لأنه كان يراهم كفارا، حكى لي ذلك أحد الذين حاوروه ونصحوه لما رآه على تلك الحال فرفض رأي الناصح، وبقي متشبثا بأفكاره.

وروى لي أحد أصدقائه القدامى أنه في آخر أيامه أصبح أكثر تشددا من ذي قبل، منعزلا، عابس الوجه مكفهرا، عليه سُحنة التكفيريين، وانضم إلى جماعة الهجرة والتكفير، فأصبح يرى وجوب الهجرة من ديار "الكفر وعدم المكوث بين القوم الكافرين" إلى بلاد يقام فيها شرع الله حسب رأيه دائما.

اعتقل عدة مرات في فاس وأجريت معه عدت بحوث أمنية وتحقيقات بوليسية وكان يطلق سراحه بعد ذلك.

ولما ظهرت "دولة داعش" بالعراق وسوريا سارع إلى الهجرة إليها والانضمام إلى صفوف مقاتليها، فقتل هناك شهيدا على دين داعش، ومؤخرا نشر موقع تاونات نيوز خبر انتقاله إلى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" فانضم إلى صفوفها مقاتلا فقتل هناك.

والأسئلة المطروحة التي ينبغي أن تطرح: كيف أغفلته أعين الأمن التي لا تنام؟، وهل خرج بجواز سفر حقيقي أم مزور؟ وهل غادر المغرب عبر الحدود الرسمية أم عن طريق الصحاري والبراري؟.

*كاتب وباحث من تاونات


رسائل مفتوحة من قلب بني وليد المجروحة: الاتفاقية الموقعة من طرف المجلس الجماعية يوم 6 ماي 2016 وإشاعة السد، أية علاقة؟

عبد السلام لوليدي ـ تاونات نيوز ـ أيها الوليدي، إذا ما تدبرت وتأملت المشهد الذي عليه بلدتك في الآونة الأخيرة، وحاولت أن تقوم بجرد لأهم الأحداث الدائرة على الساحة،  ستجد موضوع السد وقبله الاتفاقية الموقعة من طرف المجلس مع أربع قطاعات حكومية،  الشيء الذي سيجعلك تتساءل، هل هذا من باب الصدف أم مخطط ومدبر؟
أيها الوليدي إذا ما حاولت فك شفرة الترميز التي تجمع السد والاتفاقية ستجد نفسك أمام  تأويلين لا ثالث لهما:
    التأويل الأول: يفترض أن الاشاعة صحيحة
إن هذا التأويل يجعلنا نقف أمام حالتين، كلاهما تعد فضيحة من العيار الثقيل:
الحالة الأولى: القطاعات الحكومية التي وقعت الاتفاقية تعلم بموضوع السد، وهنا سنكون أمام تسخير المال العام لتنويم ساكنة بني وليد، لكي لا تستيقظ  من نومها إلا على سد واقع، خدعة جهنمية  سخر فيها المال العام والحكومة (''ما كين لا تأهيل جماعة بني وليد لا عبو الريح، مكاين غير الأوالب لبناء السد'')،  وفي هذه الحالة سنقول إن الديمقراطية في بلادنا هي مجرد شعارات نتغنى بها في المؤتمرات والغرف المكيفة، أما الواقع فيقول بأننا لا نزال في مغرب سبعينيات القرن الماضي.
الحالة الثانية: أن القطاعات الحكومية التي وقعت الاتفاقية لا تعلم بموضوع السد، وهنا سنكون أمام فضيحة من العيار الثقيل، فضيحة سنتحدث فيها عن الدولة العميقة ( '' زعم ديري الحكومة المنتخبة لي بغتي راه يامك دايزة ، و لي بغتها حكومة الظل هي لي كاينة'').
وعليه نطلب من القطاعات التي وقعت هذه الاتفاقية أن تخرج على الرأي العام الوطني لتؤكد له علمها بموضوع السد أو تنفيه ...
    التأويل الثاني: موضع السد مجرد إشاعة
في هذه الحالة سنقول بأن هناك جهة نافدة مجهولة اطلقت هذه الاشاعة بين سكان المناطق المتضررة قصد خدمة أجندتها المرتبطة في الغالب بأهداف سياسية أو اقتصادية وهذا ما ستبديه لنا الأيام القادمة، وإن الغد لنظيره لقريب.

والسلام عليكم ورحمة الله.
توقيع: واحد من الناس

تاونات ـ وقفة احتجاجية لساكنة تجزئة الوحدة تنديدا بوضع لاقطات "الريزو" العملاقة على سطح إحدى البنايات

الطيب الشارف ـ تاونات نيوز ـ حج العشرات من ساكنة التجرئة  يوم الثلاثاء 17 ماي 2016، حوالي الساعة السادسة مساء غلى بلدية تاونات، للاحتجاج  على وضع لاقط هوائي للاتصالات المغرب. الساكنة المحتجة، نددت بسياسة النعامة التي ينهجها المجلس البلدي اتجاه مصالح الساكنة بالتجزئة، حيث انهم وضعوا عدة شكايات تخص اللاقط العوائي، دون أن تحرك في الجهات الوصية ساكنا.
السيدة أمال من المحتجات ، صرحت للجريدة بمايلي:" أتكلم باسم ساكنة التجزئة، بخصوص الريزو والله لن نترك أية جهة تضعه فوق السطح، أحب من أحب وكره من كره، وسنواصل احتجاجاتنا يوميا، حتى يقوم رئيس المجلس البلدي بإلغاء قرار التثبيت، كما أخبر الجهات المسؤولة التي تتابع أمر احتجاجاتنا، نحن مستعدين للذهاب إلى أبعد مما يتصوره أي أحد في الإقليم، بما في ذلك وقفة احتجاجية أمام ولاية فاس، المهم ليس كل ماسيفعل يقال، والله سنصدم من يحمي ويدافع عن تثبيت اللاقط."
تبقى احتجاجات ساكنة تجزئة الوحدة احتجاجات بحاحة للإجابة، خصوصا وان جميع المتدخلين فضلوا الجلوس في المقهى عن فتح باب الحوار مع الساكنة.

تنظيم نشاط شعري بالثانوية الاعدادية 11 يناير تيسة مديرية تاونات

لطفي موقدمين ـ تاونات نيوز ـ بتنسيق مع جمعية أمهات و أباء وأولياء التلاميذ ، والاطر التربوية و الادارية  و بعض الفعاليات الثقافية بالمدينة خلد نادي  ثانوية 11 يناير الاعدادية للثقافة لقاءه الابداعي السنوي تحت شعار :  - بالابداع نتعلم سبر الاغوار لاكتشاف معنى الحياة  -  صبيحة  يوم السبت 14 ماي 2016 .
اللقاء الشعري تميز بحضور العديد من التلاميذ وآباءهم  الذين اصروا على ان يشاركوا فلذات اكبادهم ابداعاتهم الادبية في اطار انفتاح المؤسسة على محيطها ، كما اعطى للحفل نكهة خاصة تواجد الفنان سي محمد مياح و مجموعته التي ساهمت بمشاركتها الفعلية عبر تقاسيم موسيقية انسجمت مع القراءات الشعرية للتلاميذ . كما ميز الحفل كذلك حضور الشاعر عادل العمراني  باعتباره اطارا تربويا سابقا بالمؤسسة و احد مؤسسي النادي الثقافي بها صحبة بعض الاساتذة الذين قد سبق لهم الاشتغال بهذه المؤسسة حيث تملكهم الحنين اليها من جديد.كما حضر الحفل  بعض مدراء المدارس اعضاء الجمعية و بعض روساء المصالح الخارجية .
الحفل أُستهل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، و ترديد النشيد الوطني ثم بعد ذلك  كلمات ترحيبية بهذه المناسبة، التي عبرت من خلالها عن مدى فخر المتدخلين  بالتواجد بهذه المؤسسة النموذجية، والاحتفال رفقة التلاميذ بهذا اللقاء الابداعي السنوي الخاص بالشعر.بعدها استمتع جموع الحاضرين إلى قراءات شعرية لشعراء المستقبل الذين ابانوا عن علو قريحتهم الشعرية ابهروا الحاضرين بقصائد تجمع بين التمكن اللغوي و الخيال الخصب .
ويذكر انه في ختام هذا النشاط الثقافي، تم توزيع العديد من الجوائز التحفيزية للتلاميذ التي ساهمت بها جمعية امهات و آباء و أولياء التلاميذ باعتبارها شركيكا فوق العادة في العملية التعليمية التعلمية و التي تعمل جنبا الى جنب ادارة المؤسسة و الاطر التربوية في نسق منسجم انجب حراكا ثقافيا و رياضيا و تربويا قل نظيره في اقليم تاونات . ليتم بعد ذلك تنظيم حفل شاي على الحاضرات والحاضرين.
و على هامش هذا الملتقى عبر بعض اعضاء النادي الثقافي ان الصبيحة الشعرية قد حققت الكفايات المرجوة منها  وذلك بالمساهمة في اغناء الحصيلة اللغوية للمتعلم و تنمية خياله مع توسيع مداركه و تعميق خبراته من اجل تحقيق المتعة الادبية و الترفيهية و غيرها ....كما ابرزوا الاهمية القصوى التي تلعبها الاندية التربوية بالمؤسسات التعليمية باعتبار ان الطفل ينمو و يفكر و يعمل و يحل المشكلات و يصنع الاشياء و يقوم بالرحلات و يحي المسرحيات  والحفلات الفنية و اللقاءات الرياضية و الادبية كما يفعل في الحياة الواقعية تماما و من خلال كل هذا النشاط ينمو  ويتعلم و في هذا النمو اعداد و تهييئ للحياة المستقبلية و هذا ما تنشده المدرسة الحديثة في تربيتها للطفل التي تتبع في البيت و في المجتمع و في المدرسة .



.




رسائل مفتوحة من قلب بني وليد المجروحة ـ حديث الساعة، بني وليد بين إشاعة "شبح التهجير'" و'"مخطط تنموي غادر إن صحت الإشاعة"

عبد السلام الوليدي ـ تاونات نيوز ـ إلى من يهمه الأمر، لا حديث اليوم في بني وليد إلا عن أولئك الذين حلوا بالمنطقة، على مثن سيارات لا نرى مثلها إلا على شاشة التلفاز عند الزيارات الرسمية للجن الوزارية. أشخاص ببدلات رسمية ورابطات العنق، منهم  من يزورها لأول مرة، ومنهم من بخباياها هو عارف. لجنة جعلت كل واحد يتفنن ويتفلسف من أجل تحديد مهمتها، وبين هذا وذاك انبثقت إشاعة وشاعت وأصبحت حديث الساعة  بين الناس ببني وليد، إشاعة انتشرت بين السكان المحليين كانتشار النار في الهشيم، ومنهم من زاد عليها لتكبر ككرة الثلج.
الكل اليوم في بني وليد مشوش،  ولا أحد يعرف الحقيقة إلا من دبر وفكر وفي المكاتب المكيفة بالعاصمة الاقتصادية قرر،  وعلى أرض البسطاء ببني وليد به المطاف  استقر،  هكذا تقول "الحكاية يا ناس".
"يا ناس" إن الاشاعة واحدة والروايات متعددة،  روايات   مختلفة تلك التي سمعتها من أولئك البسطاء، لكنها كلها تتمحور حول موضوع واحد وهو: أن الدولة تريد بناء بحيرة تلية على  نهر ورغة  بالقرب من منطقة القنطرة الجديدة، وعليه سيتم ترحيل جميع السكان المتواجدين داخل النطاق الذي ستحدده الدراسة. هي اشاعات أنقلها  لكم كما سمعتها من باب المصداقية:
    "راه الناس ديال التجزئة رجعولهم فلوسهم لأن الماء غدي يوصل حتى ليها"؛
    "أن ولدي قالي الماء غدي يوصل حتى لعند الجدرمية"
    "راه حتى الكوليج والليسي (كلام منسوب لمنتخب من داخل الجماعة، مقرب من الوزير التجمعي رئيس جماعة بني وليد)"،  يرد عليه أخر  "هد الشي غير كذوب"، يرد عليه المنتخب الجماعي "شتي هذ البنيتة  (في إشارة إلى طفلة الرجل، عمرها  تقريبا أربع سنوات) ديالك والله لا قرات فهذ الكوليج ''، (يعني الأجل الأقصى ليتحقق هذا، إن صح،  تقريبا 8 سنوات)؛
    "راهم بداو  يقيدو الناس في القنطرة الجديدة بش يهجروهم"؛
    "سمعت قاليك حتى البومبا ديال عبو حتى هي مشات"؛
    "راه عبو  كينتاقم من الناس ديال بني وليد وبغى يهجرهم".
    "أنا دوزت من حدا اللجنة وسمعتم كيقولوا بأن الماء غدي يوصل حتى لهنا ( بالقرب من المعصرة الأمريكية المتواجدة بتراب دوار عين عبدون ــ جماعة بني وليد)؛
    "الماء غدي يوصل حتى لدوار خندق الدرو"،  (دوار تابع لجماعة فناسة باب الحيط)؛
    '' سمعت بلي الطريق لي طالعة لمرنيسة غادي يديروها ورا دوار سمن''
وعليه بما أن المسألة دخل فيها منتخب من داخل أغلبية المجلس الجماعي وفيها تهجير مركز ودواوير بأكملها (مركز بني وليد، جزء من دوار القلعة المحاذي للطريق الرابطة بين القنطرة الجديدة وبني وليد، عين عبدون السفلى، الكراملة، خندق الدرو، جزء من دوار الكزار، دواوير أخرى تابعة لجماعة بوهودة) نطلب من الجهات المعنية، وعلى رئسها المجلس الجماعي لبني وليد، بأن يخرج على الرأي العام ببني وليد في إطار الشفافية والحق في المعلومة، كما جاء في الدستور الجديد للبلاد،  بخبر اليقين سواء بالتكذيب أو التأكيد لنرى ما نحن فاعلون.
والسلام عليكم ورحمة الله.
توقيع: واحد من الناس

استنفار في تاونات..المئات من الأسر مهددة بالرحيل بسبب سد مائي

بوجمعة الكرمون ـ عن اليوم 24 ـ تاونات نيوز ـ يعيش المئات من سكان جماعتي بني وليد، وبوهودة بإقليم تاونات، منذ أزيد من أسبوعين، رعبا نفسيا جراء الإشاعات، التي تروج بشأن ضرورة رحيل الآلاف من المواطنين، من أجل إنشاء مشروع سد مائي على واد ورغة.

وأوضحت مصادر “اليوم24″ أن مسؤولين إقليميين، ومركزيين شرعوا في إحصاء الأسر، وتسجيل الأملاك العقارية قصد التعويض عنها، ويشمل هذا الإجراء، وفق إفادة المصادر ذاتها، أراضي فلاحية مجاورة لواد ورغة على الحدود مع جماعة بوهودة، بينما لايزال سكان جماعة بني وليد، التي يرأسها الوزير عبو، يعيشون حالة قلق غير مسبوقة بسبب هذه الإشاعة، التي تفيد أن المركز الجماعي سيصبح في “خبر كان” بالنظر إلى مجاورته للموقع الذي سيقام عليه السد.
وينتظر المواطنون في جماعتي بوهودة، وبني وليد توضيحات رسمية، تفند أو تؤكد ما يروج، علما أن مكتبا للدراسات حدد في وقت سابق الإحداثيات الطبوغرافية، التي سيشملها المشروع، والتي تشمل جزءا مهما من دواوير تابعة لجماعة فناسة باب الحيط المجاورة.
من جهته، قلل فاعل حقوقي وجمعوي في جماعة بني وليد من حجم الإشاعات التي يروج لها على مستوى الإقليم، واعتبر في اتصال مع “اليوم24″ أن مصادقة المجلس الجماعي لبني وليد على اتفاقية بكلفة 70 مليون، تهم إعادة تأهيل المركز القروي، تكذب كل الإشاعات السابقة.

تاونات ـ دواوير من من اجبابرة والورتزاغ تطالب بفك العزلة وتوفير الخدمات الاجتماعية

يوسف السطي ـ تاونات نيوز ـ حج العشرات من ساكنة دواوير جبابرة العليا من جماعة اجبابرة دائرة القرية بامحمد وكذا دواوير بازارين وارضاوتة والقيطون جماعة الورزاغ دائرة غفساي الى مقر عمالة تاونات مساء يوم الجمعة13ماي2016 في 5سيارات من صنف207 للاحتجاج مطالبين بفك العزلة عن دواويرهم وتمكينهم من الماء الصالح للشرب والخدمات الصحية والتعليم والنقل المدرسي وتمكين ابنائهم من دار الطالب وبناتهم من دار الطالبة حيث يضطر ابنائهم وبناتهم رغم حداثة سنهم من الكراء بوسط جماعة الورزاغ بعد نجاحهم في السلك الابتدائي، وطالب المحتجون بتعميم الكهرباء على كافة الساكنة خاصة المحرومة منها منذ مدة، الساكنة انطلق من مقر عمالة تاونات الى باشوية تاونات حيث حاصرتهم قوات المساعدة ورجال الامن، واستقبل الخليفة الاول للسيد العمل لجنة من الساكنة المحتجة استمع لمختلف مشاكلهم ومعاناتهم ووعدهم خيرا ليرفع الساكنة احتجاجهم ويستقلوا سيارتهم عائدين لدواويرهم، واكد احد المحتجون بعد فشل جميع المحاولات وبعد طرق كل الأبواب، وبعد استغاثات عدة من طرف ساكنة دوار جبابرة العليا لإيجاد حل معقول لمشاكل الساكنة، وبعد وقفات احتجاجية لم تتوج بحلول ناجعة للساكنة بل بتهديدات وزيارات ميدانية لتهدئة الوضع فقررت ساكنة جبابرة العليا وباقي الدواوير تنظيم مسيرة اليوم الجمعة 13ماي 2016- نقل وقفاتها الإحتجاجية إلى مقر عمالة إقليم تاونات عسى أن تجد من يسمع صوت الساكنة. واضاف أن ساكنة دوار جبابرة العليا وباقي الدواوير عاشت هذه السنة على وقع غليان واحتجاجات متكررة على الأوضاع المتردية التي تعيشها الساكنة وعلى الصمت المريع والآذان الصمة من المسؤولين . ومن المشاكل التي تتخبط فيها القرية مشكل نذرة الماء خاصة في ظل موسم جاف، إضافة مشكل ضعف الشبكة الطرقية التي تربط المدينة بالمجال الخارجي وبعد المدرسة الابتدائية، وتردي الخدمات الصحية بالمستوصف.



------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية