التحديث الأخير :05:07:43 م

آخر الأخبار:
الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

سنتان حبسا لرئيس جماعة بتاونات بتهمة الارتشاء

ح.أ ـ تاونات نيوز ـ آخذت المحكمة الابتدائية بتاونات، عصر الخميس الماضي، «م. غ» رئيس الجماعة القروية بني ونجل تافراوت بدائرة طهر السوق/ مرنيسة،
المعتقل بالسجن المحلي عين عائشة، من أجل جنحة الرشوة، بعدما حجزت ملفه الجنحي تلبس، للتأمل في آخر الجلسة نفسها لمناقشته والاستماع إلى المتهم والمقاول ومرافعات دفاع الطرفين والنيابة العامة، في أكثر من أربع ساعات.
وحكمت لأجل ذلك على المتهم الأب لأبناء، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 60 ألف درهم، مع حرمانه من الترشح والتصويت طيلة ولايتين (10 سنوات)، في حكم استأنفه دفاعه المشكل من النقيب لحسن بناني والمحامين بهيأة فاس زهير العليوي وبلقاسم الطاهري والأخوين الموساوي، الذين رافعوا دفاعا عنه في جلسة الخميس التي تتبعها الرأي العام المحلي باهتمام كبير.

وتراجع المتهم عن تصريحاته التمهيدية لدى الاستماع إليه من قبل الضابطة القضائية للدرك الملكي بطهر السوق، نافيا علمه بوجود شيك بقيمة 6 ملايين سنتيم اتهم بتلقيه رشوة، في مذكرة شخصية خاصة به ضبط متلبسا بإمساكها لدى تدخل الدرك إثر كمين نصب له بأمر من الوكيل العام باستئنافية فاس بعد شكاية من المقاولة الذي اتهمه بابتزازه لتمرير صفقة إنجاز أشغال للبنية التحتية.  

وأوضح الرئيس المتابع بالفصل 248 من القانون الجنائي، أن المقاولة التي رست عليها صفقة إنجاز وتهيئة مسالك وطرق متربة بهذه الجماعة القروية الواقعة على الطريق بين تاونات وطهر السوق عبر القنطرة الجديدة، سبق أن أنجزت أشغالا واستفادت من صفقات بالجماعة، دون تسجيل أي شيء من شأنه أن يخدش سمعتها أو يؤثر على العلاقة الطيبة بين الطرفين.

ولاحظ دفاع المتهم الذي اعترف بالمنسوب إليه تمهيديا في محضر الضابطة القضائية قبل أن يتراجع عن ذلك أمام هيأة الحكم، أن المقاول المشتكي لا يحمل صفة الطرف المدني لعدم وجود ضرر قد طاله ولأنه ليس صاحب المقاولة التي رست عليها الصفقة، أو ممثلها القانوني وليست له وكالة من أخيه الذي يديرها، مستغربا إقحام نفسه في القضية وادعاءه الابتزاز.

واعتقل رئيس الجماعة في 28 يوليوز الماضي، من قبل الدرك الملكي بمرنيسة متلبسا بحيازة شيك بقيمة 6 ملايين سنتيم، رشوة من المقاول الذي اشتكاه إلى الوكيل العام قبل نصب كمين له وإيقافه وإحالته على النيابة العامة بابتدائية تاونات، فيما لم تستبعد مصادر أخرى احتمال وجود حسابات سياسية وراء هذا الملف، سيما أن المتهم سبق أن تقدم بشكاية ضد رئيس سابق بتهمة تبديد أموال عامة.  ولجأ المقاول إلى الرقم الأخضر الذي أطلقته وزارة العدل والحريات للتبليغ عن حالات الارتشاء، مشتكيا من الابتزاز الذي تعرض إليه من قبل رئيس الجماعة لتسهيل الإجراءات الإدارية لتمكينه من صفقة إنجاز طرق في إطار مشروع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل نصب كمين له انتهى باعتقاله متلبسا مباشرة بعد تسلمه الشيك في مذكرة خاصة به.

دواوير جماعة الولجة تستصرخ الجهات المسؤولة لتوفير الماء

محمد الفصيح ـ تاونات نيوز ـ " فإن ما يحزّ في نفسي، تلك الأوضاع الصعبة التي يعيشها بعض المواطنين في المناطق البعيدة والمعزولة"
إنّها جملة دّالة ،وردت في خطاب العرش يوم 30/07/2015 ،تؤكد على مدى المعاناة التي يكابدها ،أهل الدواوير في جلّ جهات المملكة .ومن بين هذه المناطق ،جماعة الولجة دائرة قرية آبا محمد اقليم تاونات، والتي في سياق الإستعداد للإستحقاقات الجماعية ،من تسجيل في اللوائح الإنتخابية ،والتصويت على الغرف الفلاحية ،واختيار مرشّحي الجماعات ....استغل سكان دواوير منها  (بوتبات –بني زكيان.....) الفرصة لرفع عرائض مطلبية ،مركّزين على الأولويات ،التي لايمكن انتظارها أكثر ،من ماء  ومسالك ومدارس ومستوصفات...... وغيرها .
وأفردوا في البداية ،الماء بعريضة ،يعبّرون فيها عن معضلة غياب هذه المادّة بقراهم ،أوندرتها في أحسن الأحوال ؛بينما يعتبر اقليم تاونات الحاضن الرئيسي للسدود الكبرى ،والصغرى، مثل سد الوحدة ،ادريس الأول ،السهلة ،سيد المخفي ،واختراق الوديان والأنهار المنهمرة ،ورغة وسبو وايناون لجغرافية الإقليم .
كلّ هذه الموارد المائية ،وأبناء ومواشي هذه الرقعة من الإقليم يعانون من العطش والجفاف ،خاصّة في فصلي الصيف والخريف ،ويقطعون المسافات الطويلة والبعيدة ،للتزوّد بالماء حلوه ومالحه ،وبواسطة الأساليب التقليدية ،التي لاتسمن ولاتغني من ضمأ .
ورغم توفير الجماعات القروية ،لشاحنات حاملة لصهاريج مائية ،فإنّ ذلك يعدّ حلاًّ مؤقّتاً ،لتكلفته المادّية المرهقة ،لكاهل فقراء أبناء هذه المنطقة ،ولمحدودية الشاحنات التي، لا تلبّي  حاجة جميع الدواوير بانتظام .
يسمع سكان الجماعة القروية الولجة ،منذ عقدين أنّ هناك مشروعاً لتزويد المنطقة بالماء الشروب ،وأنّه في طريقه للتنفيذ ،لكنّ الأصداء من هنا وهناك تؤكد على استمرار المشروع ،لكنّه متعثّر ؟؟؟
إنّ عدم توفّر المنطقة على الماء ،كان وراء هجرة ،ما يفوق50%
من ساكنة بني عامر صدينة ،وهوما عاشته مناطق وقبائل مجاورة ،إلى المدن الكبرى كفاس ومكناس وتازة ....وتشكيلها أحزمة بؤس وحرمان وجريمة ...
أضرّت بجمالية المدن ،وتصميم تهيئتها العمراني ،وفوق هذا وذاك فقدت البادية سواعدها العاملة ؛ورأسمالها البشري الشّاب ،وغادر أطفالها مقاعدهم المدرسية ،بحثاً عن فرصة عمل ،بعد أن أعياهم التنقيب عن الماء .
رغم ذلك ،لم يفقد الموقّعون (350توقيعا)على عريضة المطالب الأمل ،في المستقبل ،إذا شحذت الهمم ،واستفاق الضمير الجماعي للمسؤولين بمختلف مواقعهم ،وبثّوا الحياة في برامج التنمية البشرية ،وأعادوا عقارب الساعة إلى أولوية الأولويات ،أي تمكين الدواوير من الماء ،المتوفّر في الإقليم،في أقرب الأوقات ؛لتنطلق النهضة المحلّية من عقالها ؛ويتحرّر أبناء البوادي ،من هاجس الخوف من الجفاف ،الذي يلفّ رقابهم .
لقد ألقى جلالة الملك محمد السادس السمع وهو شهيد ،فهل يصغي باقي الفاعلين المركزيين والجهويين والمحليين ،لصوت الدواوير المبحوحة ،وأعناقهم المشرئبّة .
فهل من تسيير رشيد ،يخرج المنطقة من عنق الزجاجة ؟؟؟
الولجة في 15/08/2015

عـاجل ـ السلـطات تـرفض ترشـح رئيس سـابق لجماعة الوردزاغ

أشرف كمية ـ تاونات نيوز ـ يروج بمركز الوردزاغ ومن مصادر موثوقة، صبيحة  هذا اليوم الجمعة 21/08/2015 خبر رفــــــض ترشح الرئيس السابق لجماعة الوردزاغ و الذي كان عضوا بمجلس المستشارين وكاتبا إقليميا سابقا لحزب الإتحاد الإشتراكي ،لإنتخابات أعضاء  المجلس الجماعي بالوردزاغ عن الدائرة 10 ولإنتخابات المجلس الجهوي لجهة فاس مكناس ضمن لائحة حزب  لشكر بإقليم تاونات.
وقد أربك هذا الأمر الحزب الذي أوشك أن يفقد لائحته بإقليم تاونات في آخر لحظة. كما ستكون له انعكاسات على فرص الحزب في الإنتخابات الجماعية بجماعة الوردزاغ.


عين بوعادل معلمة بيئية وسياحية ولكن...؟؟؟

محمد الفصيح ـ تاونات نيوز ـ يتوفر إقليم تاونات على موارد مائية وطبيعية هائلة، تبعث على الإطمئنان ممّا قد يهدّد الساكنة والفلاحة، كما هو حال  مناطق أخرى أو اقاليم مجاورة. إذ السدود الضخمة ذات الكثافة المائية المرتفعة ،توجد في تراب الإقليم كسد الوحدة، وادريس الاول، وأخرى أقلّ منها كسدّ السهلة وغيره، أضف الى  ذلك الوديان والأنهار مثل ورغة، ايناون ،سبو، فضلا عن الينابيع والعيون العذبة، والجارية الغنيّة بغطائها الإيكلوجي المفيد لساكنة الإقليم وكل زائر مقيم.
ومن العيون الفارهة و الثرّة : عين صدينة ، و عين بوعادل ، هذه الأخيرة التي انتشر صيتها محليّاُ وجهوياُ ووطنياُ، نظراُ لما تزخر به من صبيب عال، وشلالات نادرة، وظلال هائمة، وغلال من التين والزيتون والبرقوق طافحة، ومن اهالي صنهاجة مضيافة، وثغورها أبنائها باسمة.
كلّ ذلك وما شاكله ، من عوامل ايجابية،  مبسوطة وحاضرة، غير أن يد الإهمال قد غطّت على المنطقة، وأحالتها الى مزبلة للأنوف زاكمة، وللعيون مؤذية.
زرت عين بوعادل الأربعاء الماضي اي 12 غشت الجاري 2015 وقد مرّ على زيارتي لها في آخر مرّة ما يناهز 18 عاماُ مضت ، دون أن
أجد تغييراُ ذا بال قد حصل. اللّهم المزيد من عوامل التأخّر والتراجع الواضحين ، في البنية التّحتية والتّنمية المحلّية .
لا  ألوم في هذا المقام المسؤولين الجماعيين،  والإقليميين فحسب ؛بقدر ما  أجد أنّ المسؤولية الأكبر تقع على وزارتي الماء والبيئة، والسياحة، لأن منابيع بوعادل وعين صدينة مثلاً بإقليم تاونات هما ثروة وطنية لمادة عزيزة ونادرة هي الماء ، وخزّان ايكولوجي ينبغي أن يحضى  بالعناية والتعهّد الرّسمي والشّعبي.
وما هو قائم من مشاريع إعادة تهيئة الطريق الثانوية ،حتى بوعادل مروراُ بأولاد آزم وعين مديونة، فذلك تحصيل حاصل ،ما دام أنّ الطريق لم تعد سالكة ،وأنّ التنمية البشرية في المنطقة ،صارت متوقّفة ،وبناء الطريق من جديد ،هومؤشر ايجابي على التفكير السليم ،ومنه التفكير في استغلال الثروة المائية على الصورة الأمثل .
وأتفق مع القاعدة العريضة الرافضة لأيّ استغلال شخصي او مقاولاتي  للرّاغبين في استنزاف هذه الُثروة بإنشاء مصانع، اوشركات لتعليب مياه بوعادل وغيره وتحويله الى مادة تجارية، ورمي الفتات الريعي لأبناء  المنطقة .
الذي يمكن التعاون معه في سياق استثماري لثروة مياه بوعادل ، هو المشاريع الإندماجية التي تقوم على التدبير التشاركي، والاستفادة الجماعية ،و التمثيل الفعلي لأبناء الجماعة والإقليم في قيادة مشاريع المنطقة الاقتصادية .
وفي نفس السياق يظلّ التساؤل قائماً حول البرنامج الوطني لوزارة السياحة و10 ملايين سائح في أفق 2020 ؟؟؟؟.وكذا المخطّط الأيكولوجي لوزارة البيئة والماء ،وتنفيذ التوصيات الدولية ،لمحاربة الإحتباس الحراري وغيره من مظاهر التغيّرات المناخيةّ....؟؟؟؟
وإنّ ترك عين بوعادل لحالها، تئن تحت طائلة الإهمال بكل أبعاده، لهو كارثة وطنية وبيئية.
كما يرجو ساكنة بوعادل، ومعهم أبناء اقليم تاونات قاطبةً من الجهات المسؤولة اقليميا ووطنيا، أن تمنح هذه المعلمة الطبيعية والبئيية، ما تستحقّه من رعاية، وتحويلها الى منطقة سياحية بامتياز لأنها تستأهل ذلك. ..,


الولجة تاونات في 13/08/2015

عاجل ـ منزل الأستاذ عبد العزيز الغازي يتعرض للنهب والسرقة

منير فلاح ـ تاونات نيوز ـ تعرض منزل الاستاذ المحامي والحقوقي عبد العزيز الغازي ببني وليد لعملية النهب والسرقة صباح يوم الثلاثاء 18 غشت 2015 من طرف مجهولين بحيث اغتنموا فرصة توجهه و زوجته الى السوق الاسبوعي لتنفيذ عمليتهم بحيث تم سرقة هواتف نقالة وحاسوب يدوي ومجوهرات زوجته ومبلغ مالي إضافة الى عدة آثار تاريخية وقد أكد لنا الاستاذ الغازي أن الجناة كانوا على معرفة جيدة بمنزله و محيطه مما جعلهم ينفذون عمليتهم بمنتهى الدقة دون لفت انتباه الجيران وقد تم استدعاء الشرطة العلمية التي حضرت لعين المكان بأمر من الوكيل العام من اجل القيام  بالمتعين.



سكان حي المغوزية يواصلون ببلدية تاونات يواصلون احتجاجاتهم ويهددون بمقاطعة الانتخابات ما لم يتم الاستجابة لمطالبهم

منير فلاح ـ تاونات نيوز ـ واصل سكان حي المغوزية سلسلة احتجاجاتهم التي انطلقت مند يوم الخميس الماضي  في مسيرة حاشدة في اتجاه مقر عمالة تاونات صباح هدا اليوم الثلاثاء 18 غشت 2015  منددين بالاوضاع المزرية  التي يعيشونها من جراء  معاناتهم اليومية من مخلفات الواد الحار والحالة المزرية التي اصبحت عليها أزقة الحي بعدما عمدت بلدية تاونات الى فسخ العقدة مع المقاول المكلف بأشغال اعادة الهيكلة بهذا الحي الامر الذي جعل الاشغال تتوقف بعد شهور قليلة من بدايتها وتخللت هده الوقفة حضور السيد  رئيس المجلس البلدي و  باشا مدينة تاونات وقائد الملحقة الادارية الاولى بحيث اكد السيد الباشا ان المقاول هو من يتحمل المسؤولية بحيث تبت ان المقاولة فاشلة معززا دلك بكون عمالها يقصدونه  من اجل طلب مستحقاتهم وفي المقابل اكد عدد من المواطنين الدين حضرو  هذه الوقفة بأن  احتجاجاتهم مستمرة الى  ان يتم تنفيد مطلبهم المتمثل في عودة الاشغال واصلاح الطريق محملين السيد رئيس المجلس البلدي مسؤوليةمعاناتهم مؤكدين انه أخلف وعده لساكنة الحي وبالتالي عليه تحمل تبعات هده الاحتجاجات  ولم يسلم عامل الاقليم  من نصيبه من الاحتجاجات بحيث رفعت شعارات تحمله المسؤولية فيما يحدث . واكد معضم  سكان الحي استمرار برنامجهم الاحتجاجي بالخروج بشكل يومي  مهددين بمقاطعة الانتخابات التي لا تفرز حسب قولهم سوى المخادعين واللصوص واصحاب المصالح الشخصية معتبرين التصعيد هو الكفيل بايجاد حل نهائي لمعاناتهم داعيين المسؤولين بالمدينة كل من موقعه بتحمل مسؤولية ما ستؤول اليه الأوضاع في الايام القادمة في حالة عدم الوفاء بالوعود التي قدمت لهم سلفا.

استقالات جماعية بحزب الاستقلال بدائرة غفساي

كريم الاضي الله ـ تاونات نيوز ـ بعد عدة اتصالات ومحاولات لرأب الصدع وإرضاء الخواطر، بات في شبه المؤكد الاستقالة الجماعية لاعضاء فرع حزب الاستقلال بجماعة ودكة رفقة كاتبه عبدالله عصفوري واعضاء فرع الشبيبة رفقة كاتبه جواد الرامي واعضاء فرع منظمة المراة رفقة كاتبته كوثر جلول. كما استقال كاتب فرع الرتبة عبدالكمال محمود رفقة اعضاء الفرع واعضاء الشبيبة، وكذا عدد من اعضاء فروع سيدي الحاج امحمد(امزري) وبلدية غفساي وجماعة سيدي المخفي ، بعد الالتحاق شبه الجماعي السابق لاعضاء فرع تمزكانة بحزب الجرار.
وقد عزت مختلف المصادر وكذا بعض اصحابها اسباب هذه الاستقالات الجماعية - التي اربكت الحسابات السياسية للحزب بالمنطقة - إلى "اختلالات تنظيمية وتدخلات مباشرة خارج الهياكل الحزبية والمساطر التنظيمية والمعايير الديمقراطية المعمول بها من طرف اشخاص لايؤمنون بالثقافة التنظيمية ،ويخلطون خدمة مصالحهم الشخصية بالعملية الانتخابية على حساب عرق اطر الحزب الشرفاء ونضاليتهم".
ومن جهة اخرى عرف حزب الاتحاد الاشتراكي بدوره هذا الاستنزاف بعد الالتحاق الجماعي لمكتب فرعه بجماعة الرتبة (معقل النائب البرلماني عبدالعزيز العبودي) وكذا جميع اعضاء ومناضلي فرع ودكة رفقة المحامي محمد الغزيوي الرئيس السابق لولايتين لجماعة ودكة وعضو المجلس الإقليمي الحالي بحزب التقدم والاشتراكية .

ساكنة دوار "عين الورد" بتاونات تطالب عامل الإقليم بالتدخل من أجل مد دورهم بالكهرباء

متابعة ـ تاونات نيوز ـ توصلت تاونات نيوز بعريضة وقعها العشرات من المواطنين من دوار عين الورد "المزازرة" جماعة الولجة إقليم تاونات تطالب فيها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات على حل مشكلتهم ومعاناتهم اليومية من حرمانهم من التزود بالكهرباء إسوة بباقي الدواوير المحيطة دوار عين الورد شرقا وغربا علما أن  دوار عين الورد يضم 40 منزلا كلها محرومة من الربط الكهربائي مما يسبب لهم مٱسي اجتماعية وإنسانية واقتصادية ويجعل العيش الكريم بعيدا عنهم وعن أسرهم .

ولذا تطالب ساكنة دوار عين الورد "المزازرة" جماعة الولجة  السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تاونات بالتدخل العاجل من أجل تزويدهم بالكهرباء لكي يعيشوا كباقي رعايا صاحب الجلالة نصره الله في عيش كريم ولعل الخطاب الأخير لملكنا الهمام حول البوادي والقرى التي تعيش الفقر والتهميش خير دليل على ذلك  واختمت العريضة مقالها بأن الأمل كله في سيادة العامل الذي يعامل كل الساكنة بنفس المسافة وبحب كبير لرفع أوضاع المنطقة نحو الأفضل وتمتيعهم بهذا الحق المشروع في حياة أفضل.


تاونات ـ هدية مسمومة للتاوناتيين...

الطيب الشارف ـ تاونات نيوز ـ لم تتردد شركة ctm في إهداء حكومة بنكيران عشرة دراهم زيادة في ثمن التذكرة من تاونات الى فاس،حيث اصبحت مسافة 90كلم بين المدينيتين تكلف المواطن 40 درهما؟؟؟،مسلسل الزيادات في اقليم تاونات اصبح يعرف بربيع الزيادات الغير متناهية ومواصلة لضرب القدرة المعيشية للتاوناتيين.
الاحزان والجمعيات بتاونات بلعت لسانها احتراما للقرار،بحيث لم يصدر اي بيان ادانة من اي فصيل حزبي سواء كان في المعارضة او الاغلبية المزمرة المطبلة لقرارات الحكومة،ليكتوي المواطن التاوناتي بنار الزيادات متضرعا الى خالقه ان يستبدله قوما غير قوم الصم البكم حراس الزيادات.
تاونات تكتوي بنار الزيادات وسط صمت كل الفاعلين السياسيين او النقابيين،فهل يعاقب المواطن التاوناتي احزاب الاغلبية المشكلة للحكومة،بعدم التصويت لها ،نكاية في صمتها على القرارات الجائرة ضده.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية