التحديث الأخير :02:16:30 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ترابية

فضيحة :رئيس جماعة عين عائشة فوق القانون


متابعة/تاونات نيوز
بعد الرسالة الموجهة من طرف بعض أعضاء المجلس الجماعي لمجلس جماعة عين عائشة إلى السيد عامل إقليم تاونات من أجل طلب لقاء في  شأن ما اعتبروه الإقصاء المتعمد للساكنة التي يمثلونها من إمكانات الجماعة ، وما تعانيه الجماعة من اختلالات هيكلية في التدبير ،توصل بريد الجريدة بعريضة استنكارية موقعة من  طرف سكان مركز عين عائشة موجهة إلى كل من السيد وزير الداخلية والسيد عامل إقليم تاونات والسيد قائد قيادة عين عائشة يطالبون فيها بمعاقبة  رئيس الجماعة السيدم س ) الذي شرع يوم الأربعاء 16/11/2016 في بناء دار للسكنى على أرض مخصصة للتجزئات السكنية حسب قانون التعمير ، ودون رخصة بناء ، مما اعتبروه استغلالا لمنصبه وتجاوزا سافرا لتعليمات سلطة الوصاية في هذا الشأن ، وخرقا فاضحا للقانون.

وفي نفس السياق عبر ناشطون على صفحات التواصل الإجتماعتي "فيس بوك " عن امتعاضهم من الأسلوب الذي يدير به رئيس جماعة عين عائشة الشأن المحلي ،كما استنكروا الإستغلال العشوائي لمقالع الرمال بالجماعة ،ناهيك عن واقع مركز الجماعة وسوقها الأسبوعي اللذين أصبحا في حالة تدعوا للقلق ، مما يفرض ، حسب تصريحاتهم ،على الجهات الوصية والمجتمع المحلي التحرك من أجل إنقاذ مركزهم مما أسموه العبث وسوء التدبير.


تاونات :رئيس جماعة مولاي بوشتى يتعرض للسب والشتم من طرف صاحب معصر الزيتون" الشمال " والقضية أمام الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بفاس


تاونات نيو/ العياشي كيمية

في شكاية توصل بريد جريدة "تاونات نيوز " بنسخة منها ،رفع السيد حميد الفشتالي، رئيس المجلس الجماعي لجماعة مولاي بوشتى الخمار ،دعوى ضد رئيس معصرة الزيتون " الشمال "، الواقعة بدوار السداري جماعة مولاي بوشتى  ،السيد (ف م) المستشار الجماعي بنفس الجماعة .

ويتهم السيد حميد الفشتالي السيد (ف م) بالسب والشتم والعبارات النابية المسيئة لشخصه وصفته ،من قبيل وصفه بالإستعماري ...الشفار...وغير ذلك من الكلمات المخلة بالحياء،وذالك أثناء قيامه بزيارة ميدانية ، يوم الثلاثاء 22/11/2016،لمراقبة معاصر الزيتون بتراب جماعة مولاي بوشتى بصفته عضوا باللجنة التقنية المتخصصة لهذا الغرض   تنفيذا لبرقية السيد عامل اقليم تاونات عدد 7062 بتاريخ 17 نونبر 2016 .

وتذكر الشكاية أنه وأثناء معاينة المعصرة من طرف اللجنة قام المشتكى به بالتهجم على شخص رئيس المجلس على مرأى ومسمع من الحضور وأعضاء اللجنة البالغ عددهم 10 أفراد ، منهم قائد قيادة مولاي بوشتى . كما عمل على عرقلة السير العادي لعمل اللجنة التقنية من أجل ممارسة المهمة التي خرجت من أجلها رغبة منه في التستر عن العيوب والخروقات القانونية التي تعرفها معصرته.

الواقع الأمني بمرنيسة يدعو إلى القلق... !

تاونات نيوز/ عبد الله عزوزي

يرقد حاليا بالمستشفى الإقليمي بتاونات الشاب محمد الخشتور، في عقده الثالث، يشتغل مساعداً لتاجرٍ، و ينحدر من حي البرية التابع  لبلدية طهر السوق بقبيلة مرنيسة، بعدما كان ضحية اعتداء من طرف شخصين بعد نشوب سوء تفاهم بينه و بينهم.

الصور التي مدتنا بها مصادر من المستشفى تظهر جرحا غائرا في رأس محمد الخشتور، بالإضافة إلى كسرين في كلا يديه، اليمنى و اليسرى جراء هذا الإعتداء الذي وقع مساء الأربعاء،16 نونبر الجاري .

ذاتُ المصادر المتصلة بجريدتنا أفادت بأن مرنيسة تعيش على إيقاعِ حالةٍ من  الفوضى و انعدام الأمن غير مسبوقة في تاريخ هذه المنطقة التي عُرِفَتْ بسماحة سكانها و تثمينهم لقيم الإحترام و التعايش التي أَلَّفَت بينهم لعقود من الزمن ؛ وقد أرجعت نفس المصادر ذلك إلى التذمر و اليأس الذي أخذ يدب في نفوس الشباب في غياب فرص الشغل و الإقصاء و التهميش المقرون بالعزلة و اللامبالاة، مما يدفع كثيرا منهم للتعاطي للمخذرات و الإضطرار إلى تنفيذ  مختلف أنواع و عمليات السرقات تأمينا للمصروف اليومي.

يحدث هذا في مرنيسة، كما في غيرها بإقليم تاونات (كواقعة اعتراض السيارات و المسافرين على الطريق الثانوية الرابطة بين الورتزاغ و قرية بامحمد كما تداولتها العديد من المنابر الإعلامية، فضلا عن سرقات المدارس و باقي مؤسسات الدولة)، وقادة الأحزاب منشغلين بالبلوكاج، و تعطيل قيمة تشكيل الحكومة بمقتضى ما أسفرت عنه انتخابات أكتوبر الأخير، و يعملون ليل نهار من أجل الإنقلاب على الديموقراطية المغربية الجنينية، و التي يعلق عليها الشعب المغربي كل آماله من أجل مواصلة الإصلاح في إطار الإستقرار، والتصدي لكل الإختلالات الإجتماعية و الأخلاقية التي أصبحت تفتك بالنسيج الإجتماعي المغربي و تهدده في محيطه و وحدته.

الجمعة18 نونبر2016



جماعة عين عائشة:أعضاء المجلس الجماعي يطالبون بمقابلة السيد عامل إقليم تاونات لإطلاعه على حالة التهميش والإقصاء التي تعرفها الساكنة التي يمثلونها

تاونات نيوز
من أجل فضح التدبير اللاديمقراطي والإنتخابوي ،وكشف الواقع المزري الذي تعانيه ساكنة جماعة عين عائشة ، وخاصة التي يمثلها أعضاء معارضون لسياسة رئيس المجلس،توصلت جريدة "تاونات نيوز" بنسخة من رسالة موقعة من طرف 7 أعضاء من المجلس الجماعي لعين عائشة ، يطالبون فيها بمقابلة السيد عامل الإقليم لإطلاعه على مدى التهميش والإقصاء الذين يمارسان في حق الساكنة التي يمثلونها.
واعتبر الموقعون أن الرئيس لا ينظر للساكنة من موقع المسؤول عن كل أبناء الجماعة  ،فأمام التهميش والإقصاء لفئة يمثلها معارضوه ، تجده يوظف كل إمنكانات الجماعة من أجل إرضاء من صوتوا لصالحه ، وهو أمر ، حسب الموقعين في الرسالة ، مخالف للقانون ويتنافى مع أخلاقيات المؤسسة العمومية، ويناقض ماجاء به الخطاب الأخير الذي وجهه صاحب الجلالة محمد السادس إلى ممثلي الأمة.
ويذكر أن أعضاء معارضين للرئيس ، سبق لهم أن انسحبوا من أشغال دورة المجلس الأخيرة ، واختاروا ، بشكل حضاري وراق أن ينضموا إلى صفوف المواطنين الذي حجوا إلى قاعة الإجتماعات بالجماعة تعبيرا عن استنكارهم للأسلوب السلطوي والإقصائي الذي يمارسه الرئيس اتجاه ساكنتهم.
ويعرف مركز جماعة عين عائشة هشاشة كبيرة ، وإهمال واضح جعل من شوارع المركز وأزقته مجالا للنفايات والأزبال ، ناهيك عن مجاري الواد الحار التي أصبحت تشوه المنظر العام لهذا المركز الناشئ ، كما لوحظت أعمدة كهربائية عديدة متساقطة في أماكن عدة من الجماعة مما بات يشكل خطرا على الساكنة ،ويهدد بانقطاعات في التيار الكهربائي.

تمزكانة/تاونات :الساكنة تناشد السلطات الإقليمية من أجل توفير الحبوب المختارة للفلاحين ومحاسبة المتلاعبين بهذه المادة الحيوية

متابعة/تاونات نيوز
توصلت إدارة جريدة "تاونات نيوز " الإلكترونية برسالة من طرف بعض فلاحي جماعة تمزكانة دائرة غفساي -إقليم تاونات - يعبرون فيها عن استنكارهم الشديد للخصاص الكبير الذي تعرفه الجماعة في الحبوب المنتقاة(الزريعة) ،بحيث لم يجد الفلاح بالجماعة من سبيل في الحصول على هذه المادة الثمينة غير البحث عنها خارج الجماعة ، أو شرائها من عند بعض المضاربين ، مما جعل ثمن القنطار الواحد يقفز من 380 درهم ليصل إلى 500 درهم.
فمع بداية كل موسم فلاحي يزداد طلب الفلاحين على المواد الفلاحية ، وخاصة الأسمدة والحبوب المختارة(الزريعة) ،وتتكلف بعملية توزيع الحبوب شركة سوناكوس  ،حيث تقوم بتوزيع هذه المادة من خلال شبكة من الموزعين منتشرة على طول وعرض المغرب ، وذالك من أجل تسهيل عملية الحصول على هذه المادة الثمينة من طرف الفلاحين.
لكن هذه الخدمات لا تكون بالمستوى المطلوب في بعض المناطق ، والأمر راجع بالأساس إلى تقاعس بعض المسؤولين المحليين عن القيام بدورهم في ربط الإتصال بالشركة الموزعة ،باعتبارها شركة تسويقية ، من أجل توفير الكميات والنوعية المطلوبة من طرف الفلاحين المحليين.وهذا يترتب عنه تعثر في عملية الحرث وارتفاع في تكلفة الحبوب المنتقاة ،وهو أمر يعقد من عملية الحرث لدي الفلاحين الصغار.
وحتى لا تضيع الفرصة على فلاحي جماعة تمزكانة والنواحي من الإستفادة من هذه المادة المدعومة من طرف الدولة  ،وأمام غياب تام للمسؤولين المحليين ،حسب أحد المتحدثين الذين ربطت بهم الجريدة الإتصال ،فإنهم يناشدون السلطات الإقليمية ، وعلى رأسهم السيد عامل إقليم تاونات ،بالتدخل من أجل توفير الكمية الكافية من الحبوب المختارة للفلاحين المحليين ، ومحاسبة كل المتلاعبين بحصة الجماعة من هذه المادة الفلاحية الحيوية.




المنتدى المغربي للديمقراطية و حقوق الانسان فرع تيسة يراسل عامل اقليم تاونات بسبب المشاكل التي يعرفها النقل المدرسي بجماعة واد الجمعة


متابعة //تاونات نيوز

راسل المنتدى المغربي للديمقراطية و حقوق الانسان فرع تيسة عامل اقليم تاونات على اثر توصله بالعديد من الشكايات من طرف ساكنة جماعة واد الجمعة – دائرة تيسة – اقليم تاونات و المجتمع المدني بها  تخص المشهد التعليمي و المتمثلة اساسا في توقف حافلة النقل المدرسي عن تقديم خدماتها لفائدة التلاميذ بعد القرارات الجائرة من طرف رئاسة الجماعة الترابية والسلطة المحلية بالرغم من وجود جمعية قائمة الذات متخصصة في عملية التسيير .

و في ظل هذه الاجواء قررت العديد من الجمعيات  المحلية تنفيذ وقفة احتجاجية انذارية بخصوص ملفي النقل المدرسي و فضيحة مشروع اعدادية واد الجمعة المتوقف منذ2007 لاسباب مجهولة يوم الاثنين 14-11-2016 امام الاعدادية الشبح بتراب جماعة واد الجمعة على الساعة 10 صباحا لانصاف ساكنة هذه الجماعة التي شرد ابناؤها نتيجة الهدر المدرسي المتزايد جراء الاهمال و الوعود الكاذبة من طرف المديرية الاقليمة للتربية الوطنية و كل المتدخلين في الشان التعليمي بالاقليم . و هذا نص المراسلة التي توصلنا بنسخة منها من الاطار الحقوقي .

تيسة في : 10-11-2016

الى السيد : عامل صاحب الجلالة على اقليم تاونات .

الموضوع : طلب تدخل عاجل .

تحية تقدير و احترام

و بعد :

على اثر توصل اطارنا بالعديد من الشكايات من طرف ساكنة جماعة واد الجمعة و المجتمع المدني بها بخصوص حافلة النقل المدرسي التي توقفت عن العمل جراء قرارات جائرة من طرف رئاسة المجلس الجماعي و السلطة المحلية سببه جهل كل الاطراف المساطر القانونية المعتمدة  لتسيير الحافلة بالرغم من وجود جمعية خاصة لذلك ، مما نجم عنه دخولا مدرسيا متعثرا بل الغريب في الامر ان معظم التلاميذ لجؤوا الى استخدام وسائل النقل غير المرخصة { الخطافة }  للوصول الى المؤسسات التعليمية بتيسة الشيئ الذي اسقطهم في فخ مواجهة مباشرة مع اصحاب النقل المهيكل وصل الى درجة التراشق بالحجارة وسط المدينة كاد ان يتسبب في انفلات امني خطير.

لأجله و في ظل هذه الاجواء المشحونة نلتمس من جنابكم الكريم التدخل العاجل باعطاء تعليماتكم لتحريك خدمات النقل المدرسي بجماعة واد الجمعة خدمة لفلذات اكبادنا و تفعيلا لمضامين خطب صاحب الجلالة بشأن تشجيع التعليم بالعالم القروي .

و في انتظار تدخلكم تقبلوا فائق التقدير و الاحترام و دمتم في خدمة الصالح العام .


غفساي:جمعية النقلة للتنمية والتضامن تجدد مكتبها المسير

خالد التسير //تاونات نيوز

عقدت جمعية النقلة للتنمية والتعاون ،اليوم 05 -11 - 2016 بمقهى عبد الله اعريش وبحضور أزيد من عشرين منخرطا ،جمعها  العام الإستثنائي لتجديد مكتبها المسير .

فبعد تلاوة التقريرين  المالي والأدبي والمصادقة عليهما، تمت مناقشة القانون الأساسي والمصادقة عليه، بعد ذالك تم انتخاب أعضاء مكتب الجمعية  الجدد ، وقد جاء كالتالي :

الرئيس      : محمد الورداني 
نائبه          : عريش عبد الله 
امين المال  : مراد الكساب 
نائبه          : البشير الحشاني 
الكاتب       : مصطفى بن سعيد
نائبه          : سكينة الوارثي 
المحافظ     : حبيب زفزوق 
المراسل    : اسماعيل الزربوح

المستشارين : سهيلة مثيوي - سمير الزربوح - مصطفى السحت - علي الزربوحي - الدويمج عبد الله . 
وفي الأخير ،وبعد انتخاب أعضاء المكتب بشكل ديموقراطي ،تمت مناقشة القانون الداخلي للجمعية والمصادقة عليه.


تيسة : تنامي الجريمة و التحرش الجنسي في محيط المؤسسات التعليمة

متابعــــــــــــة

طالب المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان - فرع تيسة اقليم تاونات – ،في رسالة له بخصوص تنامي الجريمة والتحرش الجنسي في محيط المؤسسات التعليمية ،كل من باشا و قائد الدرك الملكي بمدينة تيسة بالتدخل العاجل لاحتواء المشكل .

و هذا نص الرسالة :

الى السيد : قائد الدرك الملكي بتيسة .

الموضوع : توفير الأمن في محيط المؤسسات التعليمية بالمدينة .
تحية تقدير و احترام .

و بعد :
بعدما تلقينا العديد من الشكايات من طرف الآباء و الأمهات وجمعية مختصة بالشأن التربوي بالمدينة مفادها أن محيط المؤسسات التعليمية بمدينة تيسة بات مرتعا للإجرام بشتى أنواعه كترويج المخدرات و انتشار السيارات التي يقوم أصحابها بإغراء التلميذات على مصاحبتهم ،وهناك أيضا أصحاب الدراجات النارية الذين يمتهنون التحرش ويعترضون سبيل الفتيات بالخصوص وسلبهم هواتفهم أو حلي أو نقود وهناك من يتم إرغامهن على مصاحبتهم عنوة وتحث التهديد بالسلاح الأبيض.أما عن المصطلحات التي يتم تداولها أمام المؤسسات التعليمية فتخدش الحياء لكنها أصبحت عادية ومألوفة لدى التلاميذ ذكورا وإناثا.
ومن الملاحظ أيضا انتقال عدوى هذه الأفعال إلى داخل المؤسسات حيث استهلاك المخدرات بالمراحيض وحتى داخل الفصول كما أنه تم تسجيل حمل الأسلحة البيضاء من قبل التلاميذ داخل حرم المؤسسة التعليمية .
لاجله و بناء على كل هذه المعطيات فان اطارنا يلتمس من جنابكم الكريم العمل جاهدا بتحيين إجراءات صارمة يتم اتخادها بهذا الشأن كالقيام بحملات تمشيطية بمحيط المؤسسات التعليمية أو إحداث فرقة للشرطة خاصة بها خصوصا في الفترة المسائية الممتدة من الساعة الخامسة الى السابعة .

نامل ان تستجيب إدارتكم لهذا المطلب الملح لإستتباب الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية بالمدينة .

و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام.
ملاحظة : ارسلت نسخة مماثلة الى السيد باشا مدينة تيسة.


غفساي: اجتماع إخباري تشاوري إعدادي لبرنامج عمل جماعة غفساي وتتبعه وتحيينه وتقديمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده

محمد مريزق //تاونات نيوز

التأم يومه الثلاثاء 25 اكتوبر 2016 بالقاعة الكبرى لدار الشباب غفساي على الساعة الحادية عشرة صباحا لقاء تواصليا ،نظمه المجلس الجماعي لغفساي ،استدعى له المصالح الخارجية ذات الصلة بالبرنامج كمتدخليين أساسيين وفاعلين في بلورته وإعداده والمساهمة في وضع قطاره على سكة انتظارات الساكنة وتطلعاتها في أفق النهوض بالمجال الترابي للمدينة وتنمية اقتصادها وتحسين ظروف عيش ساكنتها ،وإعدادها كي تصبح في مصاف المدن المغربية الصاعدة.

اللقاء استدعيت إليه فعاليات المجتمع المدني وكل من يؤمل فيه أن يكون طرفا مساهما وفاعلا في وضع برنامج عمل الجماعة من منتخبين ورؤساء لجن المجلس الجماعي ونوابهم ومسؤولي المصالح اللاممركزة  للإدارة المركزية-وأي شخص رأى الرئيس فائدة في حضوره-،وكذا القطاع الخاص وعلى رأسهم السيد باشا المدينة ،على أمل أن يساعد الجماعة كل من له تدخل مباشر في البرنامج  بالمعلومات والمعطيات والمؤشرات والوثائق المتوفرة لديهم حول المشاريع المنجزة أو التي ينتظر إنجازها فوق تراب الجماعة.

اللقاء افتتحه السيد باشا غفساي بكلمة ترحيبية بالحضور الذي لم يرق الى تطلعات وانتظارات اللقاء الذي يكتسي طابع الأهمية والوعي المطلوب في مثل هكذا لقاءات على غرار لقاءات مشروع المدينة في سنوات خلت ،مشروع عرف اقتراحات نوعية لمجموعة من المشاريع والأوراش التي تعرفها المدينة وتعيشها رغم تعثر أشغالها لأسباب ذاتية وموضوعية لا يتسع المجال لبسطها بقدر ما يقتضى المقام ،بل يفترض أن يكون الحضور في مستوى اللقاء واللقاءات المستقبلية للوقوف عليها عن قرب وإبداء الملاحظات والردود .

وبعد كلمة باشا المدينة ،أخذ الكلمة السيد رئيس المجلس الجماعي الذي بسط من خلالها دواعي اللقاء الذي يروم إعداد برنامج عمل الجماعة ومراحله وأهدافه ومكونات كل مرحلة من مراحله والمراجع القانونية التنظيمية والأطراف المعنية ،إذ اعتبر السيد عبد الواحد ناصر رئيس المجلس الجماعي أن -المشروع وثيقة مرجعية للجماعة لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية والمقررة أو المزمع انجازها ،أو المساهمة فيها بتراب الجماعة لمدة ست سنوات بما ينسجم وتوجهات  برنامج التنمية الجهوية ووفق منهج تشاركي ،وبتنسيق مع عامل الإقليم أو من ينوب عنه ،وبغية تقديم خدمات القرب للمواطنين والمواطنات مع تشخيص دقيق لحاجيات الجماعة وإمكاناتها ،وتحديد أولوياتها ،وتقييم مواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى مع الأخذ بعين الإعتبار مقاربة النوع الاجتماعي-

كما أكد السيد رئيس المجلس الجماعي لغفساي والحامل لرؤية البرناج أن اللقاء فرصة لتقاسم هذه المهمة وهذه المسؤولية في إطار اللقاءات التشاورية التي تفترض إشراك مختلف الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين لبلورة رؤية تنموية ،وصياغة برنامج عمل المجلس لست سنوات قادمة ،اعتبارا لدورهم في التعبير عن حاجيات ومتطلبات الساكنة.

وفي ما يلي أهم المراحل التي ينتظر آن يقطعها برنامج عمل المجلس الجماعي لغفساي كما وردت في كلمة رئيس المجلس:

-   اجتماع إخباري تشاوري.

-  إصدار قرار إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة من طرف الرئيس وتعليقة بمقر الجماعة داخل الخمسة عشر يوما الموالية للاجتماع الإخباري والتشاوري مع تبليغه للعامل داخل نفس الأجل.

إانجاز تشخيص يبرز حاجيات وإمكانيات الجماعة ويحدد أولويات خاصة في مجال المرافق والتجهيزات العمومية وخدمات القرب والذي يتضمن أيضا جردا للمشاريع المبرمجة أو المتوقع برمجتها من قبل الدولة والهيئات العمومية الأخرى داخل نفوذ الجماعة الترابي.

-  وضع وترتيب الأولويات التنموية للجماعة انطلاقا من سياسات واستراتيجيات الدولة في مجال خدمات القرب وانسجاما مع البرامج التنموية الجهوية وبرامج تنمية العمالة أو الإقليم متى توفرت

-  تحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية بالنسبة للجماعة مع الأخذ بعين الاعتبار الإمكانات المادية المتوفرة أو التي يمكن تعبئتها خلال الست سنوات التي سيتم العمل فيها  ببرنامج عمل الجماعة،وتقييم موارد الجماعة ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى لبرنامج عمل الجماعة

-   بلورة وثيقة مشروع برنامج عمل الجماعة ووضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج تحدد فيها الأهداف المراد بلورتها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بها .

-  دراسة برنامج عمل الجماعة من طرف اللجان الدائمة.

-  اتخاذ مقرر من طرف المجلس –المصادقة .

-  إحالة برنامج عمل الجماعة على السلطة الإقليمية قصد التأشير عليه.

تبقى الإشارة إلى أن برنامجا من هذا النوع يتطلب مزيدا من التحسيس بأهميته وتواصل أكثر لحفز الشركاء على الانخراط فيه وفي مقدمهتم المصالح الخارجية ذات الصلة به التي غابت عن اللقاء حيث لم يفت المجلس في شخص الرئيس أن يعبر عن استغرابه وتساؤله عن أسباب الغياب دون مبررات تذكر أو تعبيرا عن موقف أو رؤية واضحة حول البرنامج كما تجدر الإشارة إلى أن اللقاء عرف مداخلات لمجموعة من الفعاليات الحاضرة ،حيث أبدت مجموعة من الملاحظات ذات الصلة بالمشاريع والأوراش التي تعرفها المدينة وتعثراتها وتساءلت عن الأسباب المعلومة وغير المعلومة لديها ،والإكراهات التي تقف وراءها والتي حضيت بإجابات واضحة لكل من باشا المدينة ورئيس المجلس الجماعي لغفساي موضحا حدود تدخلاته ومسؤولياته سواء من حيث مساهمته في المشاريع المنجزة أو المزمع انجازها أو التي ينتظر برمجتها وكذا متابعة انجازها وتقييمها والملاحظات التي يبديها حولها في أفق تحسين تنفيذها وإخراجها لحيز الوجود أو خلال انجازها مع التنصيص على دور المجتمع المدني وباقي الفاعلين والشركاء في إطار الملاحظة والتتبع من أجل تحقيق حكامة جيدة وشفافية كبيرة  لتنزيلها وأجراتها .


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية