التحديث الأخير :11:04:36 م

آخر الأخبار:
الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

قرية ابا محمد ـ ساكنة حي حمري تنتفض ضد التهميش

محمد الصوفي ـ تاونات نيوز ـ في خطوة شعبية تنم عن مدى التذمر والمعاناة خرج سكان حمري بقرية با محمد يوم الجمعة 27 مارس 2015 منتفضين ضد ما أسموه بالتهميس الممنهج الذي لحقهم من طرف المجلس البلدي .
وهكذا فقد نفذت مجموعة من الساكنة رجالا ونساء وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية رفعوا خلالها شعارات تندد بوضعية حيهم محاولين لفت انتباه المسؤولين له، وذلك من قبيل:
هاد عيب هاد عار - حمري في خطر
واك واك على شوهة - حمري همشتوها
علاش جينا واحتجينا - ضد التهميش اللي علينا
وقد حاول كثير منهم إيصال واقع التهميش للمسؤولين لعلهم يحظوا بالتفاتة وذلك عندما قالوا بصوت واحد:
سمع اسمع يامسؤول-اسمع الساكنة واش تقول
بل الأدهى من ذلك انهم قد رفعوا شعار ارحل في وجه مسؤول البلدية المنتخب المنتمي لحزب الوردة .
فمن يستمع لمعاناة هؤلاء ؟ أم أنهم صوت انتخابي غير محسوب على من يتعامل بمنطق معي أو ضدي ؟؟؟؟


الصورة بعدسة بنعيسى الشيباني

بين المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام وتلك المنادية بالحق في الإجهاض: الرأفة بالجاني والقسوة على البريء!!!

علي العسري ـ تاونات نيوز ـ ترتفع منذ سنوات بشكل متصاعد أصوات شخصيات وجمعيات حقوقية ومدنية وفعاليات سياسية وإعلامية تطالب بضرورة إلغاء عقوبة الاعدام من القانون الجنائي المغربي (التي لم تعد تصدر عن محاكم المملكة الا ناذرا وتوقف تنفيذها منذ 1995) اقتداء بالعديد من الدول الغربية بشكل خاص، وعدم الاكتفاء بتجميد تنفيذها، ويبرر الواقفون وراء هذا المطلب موقفهم بكون عقوبة الاعدام قاسية ووحشية، وتنافي الحق في الحياة، ويتعذر تصحيح أي خطإ قد يقع فيه القضاء عند إصدارها، حتى وإن ظهرت شواهد وحقائق لاحقا في القضية التي صدرت في شأنها، ومع أن جزءا من هذه المبررات يبدو وجيها للغاية، ويقتضي التوقف عندها، لا سيما في بعض الجرائم التي تقل عن القتل العمد، أو الملفات ذات الجوانب والأبعاد السياسية التي تكون عقوبة الإعدام فيها أقرب إلى الانتقام من المخالفين منها لتحقيق العدالة، التي تقوم على أساسها السموات والأرض، ومع أن هاته الدعوة تكشف ظاهريا على الاحساس الانساني المرهف للواقفين وراءها، فإن المتابع الموضوعي لهذه الحركة والتحرك لاشك أنه سيصاب بالدوران وهو يرى أن جل هؤلاء المتحمسين لالغاء عقوبة إعدام الجاني ولو كان قاتلا، ولو قتل أهله وعشيرته جميعا، هم، أو جلهم، ينتصب هذه المرة للمطالبة بدون رحمة أو شفقة لقتل الأجنة في أرحام أمهاتهن، ووأدهم على شاكلة الجاهلية الأولى، بزعم الحق في الاجهاض، مع أن هؤلاء المساكين، الملائكة عند العامة، لم يقترفوا ذنبا، ولم يرتكبوا جرما، يستحقون معه أي عقوبة كيفما كانت، ناهيك عن عقوبة الإعدام والقتل، فالإعدام هو الاعدام، يستوي فيه شنقا حتى الموت والعملية الطبية الجراحية أو المعالجة الكيميائية،ولئن كان الاجهاض في حالات خاصة، وبمقتضيات ومحددة، كانقاذ حياة الأم، أو التخلص من البويضة قبل زرع الروح فيها، مما أجازه الفقهاء والعقلاء، فإن إطلاق الاجهاض على عواهنه ليس أقل وحشية ولا قساوة ولابشاعة من إعدام المذنبين، خصوصا وأن المذنب هنا هو من يسعى ويحرص على معاقبة نفس بشرية زرعها الله في أحشائه، ذنبها الوحيد أن لا بواكي عليها ممن يرفعون أن الحق في الحياة حق مقدس.

أم فقيرة لثلاث توائم بجماعة كلاز تناشد السلطات والجمعيات والمحسنين مساعدتها على توفير حاجيات أطفالها حديثي الولادة

علي العسري ـ تاونات نيوز ـ في حالة ناذرة بالجماعة بالمنطقة والجماعة، وضعت السيدة وفاء العزوزي بدوار عين زمزم بجماعة كلاز دائرة غفساي تاونات يوم 17 يناير الماضي 3 توائم (ذكر وأنثيين) من زوجها عمر الوردي الذي يعيش على زراعة بسيطة ويشتغل ناذرا كمياوم بأجر زهيد، مما جعل الأسرة الفقيرة والمحتاجة بقدر فرحتها بأطفالها الثلاثة، تفكر كثيرا بعد أن وجدت نفسها أمام حاجيات يومية من الحليب والحفاظات لا طاقة لها بها، ولا تسعفها امكاناتها المتواضعة في توفيرها، لا سيما وأنها تعيش بمنطقة نائية وعرة الولوج ينذر فيها الميسورون، وتنعدم فيها مؤسسات الرعاية الاجتماعية وجمعيات المجتمع المدني، الأم وأمها اتصلا بي اليوم راجيتان أن أنوب عنهما في توجيه نداء إلى المحسنين والسلطات والفاعلين بالمجتمع المدني لمساعدتهم بالكثير أو القليل لمساعدة هذه الأسرة على الرعاية بالرضع الثلاثة، إما مباشرة عبر الاتصال بالاسرة المعنية بالعنوان المذكور أو عبر السلطة المحلية بجماعة كلاز أو عبر إحدى الجمعيات التي أترأسها.

عاجل ـ ساكنة دوار زراولة ينتفضون ضد رئيس جماعة الغوازي

عبد الفتاح البوشيخي ـ تاونات نيوز ـ شهدت جماعة الغوازي التابعة لإقليم تاونات أحداثا وصفت بالمأساوية حينما حل رئيس هذه الجماعة القروية بدوار الزروالة ومعه قائد المنطقة ومهندس الجماعة معززين بالقوات العمومية، من أجل تحرير أراضي تابعة للدوار المذكور، وإلحاقها بدوار الكرادة الذي ينتمي إليه رئيس الجماعة، وفق ما ذكره شهود عيان لـموقعنا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الرئيس استغل نفوذه السياسي وسلطته بتواطؤ مع قائد المنطقة، وتهجم على الدوار المذكور ومعه عناصر من القوات العمومية ومهندس الجماعة، لإنجاح هذه العملية، وتخويف سكان الدوار المذكور حتى يسهل عليه عملية إلحاق أراضي جموع تابعة لدوار الزروالة بدوار الكرادة الذي ينتمي له.

وتابع أن المعني بالأمر يهدف من خلال هذه العملية كسب المزيد من التأييد ورض أهالي منطقته، والدخول في حملة انتخابية سابقة لأوانها.

وأضاف أن السكان خرجوا أفواجا للدفاع عن حقهم في استغلال الأرض التي كانوا يستغلونها منذ فجر الاستقلال، لينتفضوا على هذا القرار الذي وصفوه بالجائر، وحملوا أعلاما وطنية مرددين شعارات قوية، مهددين بالذهاب بنقل احتجاجاتهم إلى الرباط.

وأشار إلى أن الرئيس والقائد والقوات العمومية أخلوا المكان وانصرفوا بعد أن تبين لهم أن الأهالي ليسوا بـ"اللقمة الصائغة" رغم تسخير الرئيس بعض عناصر الدرك الملكي لترهيب السكان، وخصوصا أن هذا التهجم لم يكن مرخصا له من السلطات المعنية على حد قولهم .

أوردزاغ ـ شباب دوار بني مومن يتضامنون فيما بينهم لفك العزلة عن منطقتهم

عبد الحي بكوري - بني مومن ـ تاونات نيوز ـ بعد المقال الذي نشر على موقع تاونات نيوز في موضوع فك العزلة عن دوار بني مومن التابع لجماعة الورتزاغ، حيث تكفل شباب المنطقة  بجمع مساهمات مالية عن كل منزل بهدف كراء الجرافات والآلات . أمام غياب دعم مسؤولي الجماعة او اي جهة رسمية اخرى. انتفض شباب الدوار بكل إصرار ومسؤولية  لكراء لوازم الحفر ومباشرة العمل و بعد تضافر الجهود تحققت نتائج جد رائعة كما توضع العديد من الصور التي توصل بها الموقع حول تطور الأشغال الجارية حاليا على قدم و ساق . ومن هذا المنبر نشكر كل من ساهم من قريب او من بعيد في تحقيق هذا الحلم . وشكرا تاونات نيوز

مولاي بوشتى ، بوشابل.... غياب الأطر الطبية والبيطرية

محمد الصوفي ـ تاونات نيوز ـ منذ بضعة أشهر والناس في جماعتي مولاي بوشتى وبوشابل يتناولون اللحم الذي يذبح في سوقي الجماعتين دون خضوعه للمراقبة البيطرية وذلك بعلم الجهات المسؤولة والمكلفة بتدبير هذا القطاع وذلك بعد أن تعذر على البيطري السابق ـ حسب بعض الأخبار ـ  الاستمرار في القيام بدوره في هاتين المنطقتين نظرا لشساعة المنطقة المكلف بمراقبتها على امتداد تراب دائرة القرية.

ومما يزيد الطين بلة أن لحوم الأسواق  تكون معرضة بصورة مستمرة لخطر التلوث من جراء تعليقها في الهواء الطلق، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذلك لانتشار بعض الحشرات على هذه اللحوم، وكلنا يعلم كيف أن الحشرات كالذباب تكون ناقلة للكثير من الأمراض والأوبئة.

وينص ظهير شريف بمثابة قانون رقم 1.75.291 بتاريخ 24 شوال 1397 (8 أكتوبر 1977) في فصله الأول على أنه يعتبر التفتيش إجباريا بالنسبة للحيوانات الحية واللحوم والمواد الحيوانية والمواد ذات الأصل الحيواني  المعدة للاستهلاك العمومي. ويعتبر التفتيش إجباريا كذلك بالنسبة للحيوانات واللحوم والمواد الحيوانية المعدة لتغذية الحيوانات ولصناعة المنتوجات الحيوانية الثانوية.

هذا الغياب يجعل الجزارين في حل من المراقبة ويجعل الأسواق فضاء رحبا لأن تتوافد عليه مواد أخرى كالسمك والدجاج يمكن أن لا ترقى جودتها للمستوى المطلوب ... خصوصا مع الفضائح المتوالية التي نسمع عنها هنا وهناك.

وفي اتصال هاتفي مع السيد إدريس الكعابي رئيس جماعة بوشابل أوضح أنه قام بعدة لقاءات تواصلية مع الجهات الوصية على الميدان موضحا أنها ربما تسير في اتجاه مجزرة موحدة لتراب دائرة القرية بكافة جماعاتها مع ما سيرافق ذلك من متاعب، ولما سألناه عن إمكانية التعاقد مع بيطري خاص ومعتمد أجاب بأنه حاول السير في هذا الاتجاه لكن لم يحصل على موافقة الإدارة .

من جهتهم الأهالي قالوا بأنه ليت الأمر توقف عند غياب البيطري في الجماعتين، بل إن كلاهما يشتكيان من ضعف وتواجد عدد الممرضين خاصة في مولاي بوشتى، مع غياب تام لتعيين أي دكتور علما أن مستوصف بوشابل انتقلت منه الدكتورة أخيرا دون العمل على تعويضها ...

وفي هذا الصدد فإن بعض الفعاليات السياسية والجمعوية تستعد لتبني الموضوع بقوة واتخاذ الإجراءات النضالية الملائمة.

وأخيرا فإن الكثيرون ينادون بصوت مرتفع :

صحة المواطنين في خطر !!!

إبن ‫‏تاونات‬ الأستاذ ‫‏"محمد الشغية"‬ بذهب ضحية جريمة قتل بشعة بتطوان

متابعة ـ تاونات نيوز ـ نعى المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة الأستاذ عبد الوهاب السحيمي وفاة المناضل والأستاذ محمد الشغية بعد تعرضه لعملية قتل نكراء بمدينة تطوان .
حيث تعرض الهالك لهجوم من طرف شخص مجهول كان يريد سرقه المنزل الذي يكتريه من أجل متابعة دراسته بسلك الماستر في المدينة ذاتها كما أنه كان يزاول مهنة التدريس بمدينة شغشاون .

الأستاذ الشغية كان قد أشرف على الحصول على شهادة الماستر من كلية العلوم بتطوان كما أنه من الأساتذة الذين نجحوا في مباراة تدريس أبناء الجالية ببلجيكا و كان ينتظر فقط التأشيرة لمغادرة أرض الوطن.
و ينحدر الأستاذ الشغية من منطقة مرنيسة بتاونات و معروف بخفة و الدم و الطيبوبة و المرح

ويتقدّم موقع تاونات نيوز بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد الكبيرة والصغيرة تغمده الله بواسع رحمته وإنا لله و إنا اليه راجعون.“

عين مديونة ـ اجتماع جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة

جمال الوزاني ـ تاونات نيوز ـ عقدت جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة بنيابة تاونات اجتماعا يوم 11/03/2015 بمؤسسة الفقية القري بجماعة عين مديونة . حضر اللقاء 15 مديرا والسيد محمد حطاس المفتش المواكب لجماعةالممارسات المهنية حوض ورغة.
تمحور اللقاء حول :
EPAR ـ التذكير بكيفية بناء مشروع المؤسسة وفق مقاربة
ـ مشروع المؤسسة من الاعداد الى التعاقد
حيث قدم السيد محمد حطاش مواكب الجماعة عرضا حول مشروع المؤسسة من الاعداد الى التعاقد كما قدم  EPARالسيد عبد الكريم بوعسرية منسق الفريق عرضا حول كيفية بناء مشروع المؤسسة وفق مقاربة  .
تلتها عدة مداخلات وتوضيحات من طرف السادة المدراء المنتمين للجماعة المهنية حوض ورغة .
وختم الاجتماع بوضع جدول أعمال للاجتماع المقبل الذي سينعقد ب م/م بني وليد بتاريخ 14/04/2015 تضمن :
ـ عقد لقاءات بالمؤسسات المدرسية من أجل تشكيل فريق القيادة .
ـ الاشتغال حول المرحلة التشخيصية للمشروع
ـ ومرحلة الاوليات
EPARحيث يتم العمل بالمجموعات خلال الاجتماع المقبل لاستثمار هذه المعطيات وبناء مشروع المؤسسة وفق مقاربة

جمال الوزاني ـ جماعة عين مديونة ـ تاونات

15 سنة سجنا في حق الشاب التاوناتي قاتل صهر الفنان حسن الفد

أحمد موعتكف ـ تاونات نيوز ـ قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بتطوان بالسجن 15 سنوات نافذة، على المتهم بتنفيذ جريمة قتل نكراء ذهب ضحيتها محمد بنسعيد، صهر الفنان الكوميدي، حسن الفد، وهو الذي كان قيد حياته ضابطا برتبة كولونيل متقاعد في القوات المسلحة، ويقطن بفيلا في منطقة الواد المالح بمرتيل.

وكان صهر الفد، 77 عاما، قد تلقى في شتنبر الماضي، العديد من الطعنات من طرف الجاني، بواسطة سكين من الحجم الكبير، على مستوى صدره، بعد أن تفاجأ القاتل بتواجده، حيث قاومه بشدة، ما أفضى إلى سقوطه صريعا ومضرجا في دمائه، لتعتقله مصالح الأمن سريعا بعد ذلك.

وكانت التحريات الأمنية قد أكدت أن الدافع الرئيس لارتكاب الجاني، وهو شاب في السابعة عشر من عمره، والذي قدم من مدينة تاونات إلى مرتيل للعمل كبائع متجول، حيث كان يبيع الذرة على عربة مجرورة، يعود إلى الرغبة في سرقة محتويات منزل الكولونيل.

وبادر الملك محمد السادس بعد مقتل صهر الفد، إلى بعث برقية تعزية إلى الفنان المغربي، حيث أبدى مشاطرته لأسرته الأحزان في هذه الفاجعة، سائلا الله عز وجل أن يحفظه من كل مكروه، مؤكدا له سامي تعاطفه، وسابغ عطفه ورضاه".

وكان الجاني قد ارتكب أيضا جريمة قتل ثانية راح ضحيتها أحد المهاجرين المغاربة المقيمين بالسويد، والذي جاء لقضاء عطلته السنوية بالفيلا التي كان يقطنها بنفس الحي الذي وقعت فيه الجريمة الأولى في شهر غشت من السنة الماضية.

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية