التحديث الأخير :12:22:50 م

آخر الأخبار:
الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

مقبرة "سيدي علي" بقرية با محمد يطالها التهميش

هشام بريطل ـ تاونات نيوز ـ من القضايا المسكوت عنها في بلدية قرية با محمد هي الحالة المزرية التي أصبحت عليها مقبرة سيدي علي التي أصبحت مرتعا ومكانا للمنحرفين والمجرمين والمقامرين فعلى رفات العباد يشربون كؤوس الخمر ويقومون بأبشع الممارسات ، ناهيك عن أسوارها التي تهدمت وأصبحت أنقاضا أما العشب والنباتات الطفيلية التي تحجب عنك رؤية أقربائك من الموتى فحدث ولا حرج ، صراحة لاعزاء للموتى بقرية با محمد ولا احترام لمقابر المسلمين .

أتساءل لماذا لايهتم المسؤولين بهاته المقبرة لماذا نحس بالخجل والإحتقار والحكرة كلما زرناها بل وزارها من هم يسكنون خارج المنطقة ، أما الإكتظاظ لقد أصبحت تعج بالموتى وأصبح التفكير في إحداث مقبرة أخرى أمر مفروض وضروري لكن على أحدث مستوى بحيث نساهم في إعطاء للمقبرة قيمتها الروحية واحترام لموتى المسلمين ، أتعجب كثيرا فإصلاح هاته المقبرة لن يكلف القيمين على تدبير الشأن المحلي الشيء الكثير لن تساوي تكلفة بعض الأنشطة الفارغة ، قد يبدو للبعض بأن هذا الموضوع لايستحق التحدث عنه أو إثارته بل هو في حقيقة الأمر أمر في غاية الأهمية .
إن الفوضى تعم مقبرة حي سيدي علي والتهميش يطالها لانطلب منكم أيها المسؤولين سوى رد الإعتبار لها وتطهيرها نطالب أن يعيش الإنسان كريما في حياته ويهنأ بمقبرة لها حرمتها في مماته .

عاجل ـ حجز 7 كيلوغرامات من الحشيش داخل هيكل حافلة للنقل بالمحطة الطرقية بتاونات

عبد العزيز بدبزة ـ تاونات نيوز ـ حجزت مصالح الأمن بالمحطة الطرقية بتاونات كمية تقدر بـ 7 كيلو غرامات من "الحشيش" بإحدى حافلات النقل المسماة جوهرة الشمال والتي تشتغل على محور الخط الطرقي الحسيمة تاونات فاس على الساعة الخامسة مساء 21-4-2015، حيث تفطن رجال الأمن لتحركات مساعدالسائق ولدى تفتيش الحافلة تم العثور على كمية كيلوا غرام في ثلاجة السائق  ثم اعترف مساعد السائق  بالمنسوب اليه ،وعند حضور رئيس المنطقة الأمنية أعطا أوامره بتفتيش الحافلة كلها فعثروا رجال الامن على كمية اخرى 6كيلو غرام، كانت مخبأة  بداخل عجلات الاحتياطية حيث تم  اعتقال سائق ومساعد الحافلة وحجز الحافلة في المستودع البلدي في انتظار تقديمهم المتهمين للعدالة لتبت في القضية وفق ما توفر لها من أدلة.

سربة بن دهاج للفروسية التقليدية بتيسة تتوج بالرتبة الأولى في الإقصائيات الجهوية للتبوريدة بتازة

لطفي مقدمين ـ تاونات نيوز ـ فازت  يوم 16 أبريل   2015  جمعية بن دهاج للفروسية التقليدية  برئاسة المقدم عبد المالك بن دهاج والتي تمثل مدينة تيسة عن إقليم تاونات في الإقصائيات الجهوية للتبوريدة دار السلام عن جهة تازة الحسيمة تاونات  بالرتبة الاولى  والتي أجريت أطوارها بملعب التبوريدة بواد امليل اقليم تازة   حيث شارك إلى جانب السربة الفائزة، 29  سربة أخرى تمثل باقي أقاليم الجهة و الحاصلين على رخصة المشاركة الممنوحة من طرف الجامعة الملكية المغربية للفروسية برسم سنة 2015  حسب قانون مباريات التبوريدة.

هذا و للاشارة فالدورة عرفت نجاحا على المستوى التنظيمي و الحضور المكثف للمتتبعين و الزوار الذين حجوا من كل انحاء الوطن .

و في قراءة سريعة في ارشيف سربة بن دهاج نجد انها حصدت الكثير من الجوائز محليا و جهويا  ووطنيا و مثلت البلاد في محافل دولية و هذا لم يتأت من فراغ بل ان هناك ارتباط وجداني و روحي بين الانسان الحياني و الخيول باعتبارها تقاليد و عادات متأصلة في تاريخ المنطقة يجب المحافظة عليه بالدعم و التشجيع الذي لا يعرف طريقه الى هذه الجمعية التي تناضل بوسائلها الذاتية فقط .

كتامة المغربية، عالم باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب

عبد الله عزوزي ـ تاونات نيوز ـ ترى كيف كانت ستكون حياة الإنسان المعاصر لولا إيمان أجداده بأن باطن الأرض رحما خصبا بالثروات؟ هل كان بوسع حضارات اليوم أن تبني مجدها على الشاكلة التي نراها اليوم؟ هل كان بوسع الإنسان، لولا ذلك الإيمان، بأن يبني ناطحات السحاب، و يصنع مراكبا في البر و البحر، أو أن يوجد أمصالا يقي بها نفسه شر السموم و الجروح و الأوبئة؟ ألم يحول ذلك الإيمان صحاري قاحلة إلى شبه جنات، يطيب فيها العيش و يحلو بها المقام، وحول القارة الأمريكية من أرض يسكنها هنود شبه عراة يعيشون على التوالد و الصيد إلى عملاق صناعي و قوة اقتصادية كونية؟ ماذا كان سيكون قدر مئات الملايين من الأمريكيين لو أنهم استكانوا إلى نموذج الهنود الحمر في العيش من ظاهر التربة و صعيد الحجر؟

فلماذا ترغم ساكنة كتامة على الإبقاء على نموذج اقتصادي مهلك للنسل و الزرع، لا يجادل عاقلان في الأضرار البليغة، والغير القابلة للجبر، والتي ألحقها بالبعيد كما القريب. ترى هل تنتظر ساكنة المكان أن ترى رأية في المنام، فيسرى بها ليلا لكي ترى الأنهار المعدنية التي تتدفق تحت ترابها ؟ ماذا لو كلفت الدولة نفسها عناء التنقيب على المعادن النفيسة بكثامة؟ ماذا لو توقفت، ولو للحظة، عن تزويد الساكنة بالمعز و الأرانب بعدما لم يبق على و جه أرض كتامة مكانا تختفي فيه الأرانب لكي تلد، و لا كلأ للماعز لكي تلوكه؟  

ماذا لو أرسلت و زارة الطاقة و المعادن طاقما من المهندسين و المستكشفين لعلهم يعثرون على حياة من تحت ما يبدو أنه مجرد عالم من الأنقاض؟ ماذا لو جاؤوا مسلحين بأدق الكاميرات و أنجع الآليات؟ ماذا قد يحصل للمنطقة لو تم العثور على معادن لا و جود لها إلا في باطن تربة و صخور كتامة؟ ألن يتحول القوم يومئذ من "مبحوث عنهم " و " مطاردين" إلى " مرغوب في" توظيفهم في الصناعة المنجمية و المهن المتفرعة عنها بأجور لا تقل ثراء عن أجور القطريين و الإماراتيين، مع الحق في تغطية صحية و أمنية وحياة كريمة، تنفعهم و ينتفع بها غيرهم؟

لكن، للأسف، قاعدة " مصائب قوم عند قوم فوائد" مازالت صالحة و معممة في التعامل مع الواقع السوريالي و تراجيدي للمنطقة، إذ على بعد شهور معدودة من استحقاقات تمثيلية و تشريعية جديدة، نجد هيئات سياسية تفضل معالجة الوضع بشكل قصير الأمد و سطحي، و أكثر همها هو المطالبة بتقنين نبتة الكيف و العفو عن المبحوث عنهم، دون أن يدرك المروجون  لهذه الأطروحة، والمتحمسون لها ، أن النشاط الزراعي للنبتة سيبقي على الطابع البدائي للمنطقة، لأن  طبيعة النشاط الزراعي بالمنطقة هي طبيعة بدائية ، علما أن أول نشاط عرفته ذرية آدم قبل ملايين السنين هو الزراعة، و أن ذكاء الإنسان وتطوره دفعه إلى خلق نشاطات بديلة ( التجارة – الصناعة- و صولا إلى الإقتصاد الفكري / العلمي حاليا) دون التفريط في الزراعة التي أوجد لها تقنيات خارقة الذكاء و الفعالية. هذا من جهة، أما من جهة أخرى، فإن الذي يحتاج إلى العفو حقيقة هو منطقة كثامة – تربتها و جبالها. عفو شامل، صادق و عميق، يفك أسرها و يحرر طاقة أبنائها و أجيالها القادمة، من خلال توطين أنشطة اقتصادية بديلة، تستطيع من خلالها إعادة بناء ذاتها، وتتمكن في النهاية من الخروج من مثلث صناعة الموت (فلاح – مخذرات – أباطرة) إلى سعة الرحمة و صناعة الحياة...



الإثنين 01 رجب 1436 // 20 أبريل 2015.

تعزية في وفاة ابن الإعلامي والحقوقي محمد السطي عضو تحرير طاقم موقع تاونات نيوز

متابعة ـ تاونات نيوز - ببالغ الحزن والأسى، تلقت أسرة موقع تاونات نيوز نبأ وفاة المشمول برحمة الله ابن الإعلامي والحقوقي محمد السطي عضو تحرير طاقم موقع تاونات نيوز، فبقلوب راضية بقضاء الله وقدره وصلنا خبر وفاة ابن صديقنا صباح البارحة بعد مرض عضال استمات الأخ محمد السطي في توفير أسباب علاجه، وأمام هذا الابتلاء والاختبار الرباني  يتقدم طاقم هيئة تحرير الموقع بأحر التعازي والمواساة، للأخ محمد السطي في هذا المصاب الجلل.

كما نسأل المولى عز وجل أن يتغمد المرحوم برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جنانه، إنه ولي ذلك، ولا نقول إلا ما قاله المولى عز وجل " وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".

كما نجدد دعاءنا للاخ محمد السطي بالشفاء العاجل والصبر في محنته.

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بتاونات يستغرب قرار الوزارة عدم انتقاء أي مترشح لمنصب مندوب وزارة الصحة بتاونات، ويشيد بإنجازات المندوب الإقليمي الحالي بالنيابة لوزارة الصحة بتاونات الدكتور عبد السلام الدرديك ويصفه بالمسؤول الوطني الكفء والنزيه

متابعة ـ تاونات نيوز ـ بعد إعلان النتائج النهائية للمقابلات الانتقائية لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بالمصالح اللاممركزة لوزارة الصحة التي تمت في الفترة ما بين 08و10 أبريل 2015 طبقا لقرار وزير الصحة رقم11 الصادر في 09 مارس 2015 والإعلان الصادر في 30 مارس 2015 ،بالموقع الإلكتروني للوزارة ،عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اجتماعا يومه الثلاثاء 14 أبريل 2015 بمقر المكتب الإقليمي الكونفدرالي،حيث تداول المكتب النتائج النهائية بخصوص منصب مندوب وزارة الصحة ،التي أعلنت عدم انتقاء أي مترشح،واستغرب المكتب لهاته النتيجة الغريبة التي ترهن المندوبية لفراغ قاتل ،الذي قد تكون له نتائج سلبية،خصوصا وأنها مندوبية تعج بالمشاكل المتعددة ،نتيجة التراكمات السابقة والتدبير السيئ للمندوب السابق، والتي خفت تدريجيا مع تقلد المندوب الحالي بالنيابة الدكتور عبد السلام الدرديك المترشح للمنصب نفسه،والذي أبان بنزاهته المعهودة وحسه الوطني ،ودماثة أخلاقه ،وكاريزما في التدبير العقلاني المتقدم والرشيد،عن تجربة تحمل تصورا واضحا ومهما لتشخيص اختلالات القطاع الصحي،والإجابة عليها،بدليل أن المندوبية الإقليمية للصحة استقرت إيجابا طيلة فترة انتدابه،وبدا ناجحا في مهامه.وعليه فإن المكتب الإقليمي يعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:
1.    إشادته بالمندوب بالنيابة الحالي الدكتور عبد السلام الدردبك ،وبتميزه الأخلاقي والتدبيري ،ونزاهته.
2.    استغرابه لنتيجة عدم انتقاء أي مترشح،ورهن المندوبية للفراغ القاتل ،الذي قد يفضي إلى نتائج عكسية، الشيء الذي يطرح أكثر من علامة استفهام.
3.    تشبثه بدعم أي إطار وطني نزيه يخدم وطنه بإخلاص تام .
4.    تأكيده على ضرورة ربط إسناد المهام والمسؤولية بناء على الكفاءة والاستحقاق وقيم النزاهة والوطنية،بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.


وعاشت النقابة الوطنية للصحة(ك.د.ش) مناضلة وصامدة.

تاونات،في:14أبريل 2015



المكتب الإقليمي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للصحة
المكتب الإقليمي
تاونات


من التعريف بالقبيلة إلى التعريف بابنها الشيخ محمد التاويل رحمة الله عليه

أبو سعد أموراق ـ تاونات نيوز ـ قبيلة بني زروال التي ينسب إليها الفقيه العالم محمد التاويل رحمه الله من القبائل المشهورة بشمال المغرب، وتنقسم إلى خمس فخدات؛ بني إبراهيم، وبني مكة، وبني ملول، وبومعان، وأولاد قاسم، تجاور شرقا قبيلة كتامة ومزيات، وغربا بنو مستارة وسطة، وبنو مزكلدة وبنو ورياجل، وجنوبا سلاس وفشتالة والجاية، وشمالا بنو أحمد وغمارة. ومن أشهر جبالها جبل ودكة.
اشتهرت بأشجار الزيتون والعنب والبرتقال التي تعد بالآلاف، كما عرفت بزراعة القمح والشعير، والخضر والفواكه. نسبها الإمام أبو زيد الفاسي في الابتهاج فقال: هم بنو زروال بن سعيد بن خزرون بن محمد خزر بن حفص بن صولات بن وزمار.
وهي وإن كانت بربرية الأصل فإنها تعربت تماما، وانعدمت منها الأمازيغية بالكلية، شأنها كشأن مجموعة من القبائل، وهي اليوم عربية لغة وأخلاقا وعوائد.
جاورت فاس فاستفادت منها وأفادتها، عرفت باقتصادها وسياستها وعلمائها...كان ملوك الدول الإسلامية بالمغرب يخصونها بمزيد الرعاية والاعتناء، فيعينون لها رؤساء خاصين من عمال وقضاة؛ ففي الدولة السعدية_مثلا_عين السلطان أحمد المنصور الذهبي سنة 992 الفقيه سيدي علي بن إسماعيل دفين مدشر تازغدرة قاضيا بها، وبعده قضاة آخرون.
عرف أهلها بالتمسك بعقيدتهم وقيامهم بشعائر الدين، ونبذ الخرافات والشعوذة...كما عرف عنهم التمسك بالفقه الإسلامي، ورواج فقه النوازل بين فقهائها وطلبتها؛ تفعيلا لمقاصد الفقه الذي يساير حياة الناس، ويجيب عن تساؤلاتهم في كل عصر ومصر.
فالروح الدينية كانت منتعشة في قبيلة بني زروال، والدليل على ذلك أنه يوجد بها مساجد كثيرة جدا؛ فكل دوار_وإن صغر_إلا وفيه مسجد للجمعة أو للصلوات الخمس، وتعليم كتاب الله تعالى.
ومن هذه القبيلة ينحدر الفقيد العالم الكبير الشيخ محمد التاويل، ولرحابها ينتسب، فهل كان أبناء القبيلة يعرفونه؟ كما غيره من ذوي الشهرة والصيت؟ لماذا تتنكر البلدان والقبائل لعلمائها وفقهائها؟ حتى قيل: "أزهد الناس في عالم أهله". رحم الله عالمنا، وتقبل منه.

نبذة مختصرة عن سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى هذه نبذة مختصرة للتعريف بشيخ المالكية في المغرب، سيدي العلامة محمد التاويل رحمه الله تعالى ... هو سيدي محمَّد بن محمَّد بن قاسم بن حساين التاويل، رحمه الله تعالى. من مواليد 1934م، بمدينة (عين باردة): المغرب. طلبه للعلم ونشأته: أخذ عن والده سيدي محمد بن قاسم، الذي كان إماماً في القراءات القرآنية، وحفظ القرآن وهو صغير، وبدأ دراسة العلوم على يد الشيخ محمد العربي المساري الذي كان يدرس النحو (الآجرومية والألفية)، والفقه (المرشد المعين والمختصر والتحفة)، والفرائض وعلوماً أخرى، ثم التحقَ بجامع القرويين فدرس الفقه على العلامة أبي بكر جسوس، والعلامة امحمد العمراني الزرهوني، والعلامة عبد الكريم الداودي، رحمهم الله تعالى، وأخذ التفسير على العلامة العربي الشامي، وأخذ الحديث على العلامة عبد العزيز بلخياط، وأخذ النحو على العلامة عبد الهادي اليعقوبي خبيزة، وأخذ الأصول على العلامة الحبيب المهاجي، وأخذ العقائد والمنطق على العلامة ابن عبد القادر الصقلي، وأخذ البلاغة على العلامة امحمد العمراني، وأخذ الأدب على العلامة عبد الكريم العراقي، وأخذ التاريخ على الفقيه الغمري، وأخذ علوماً أخرى كثيرة عن غير هؤلاء. ويتميز شيخنا رحمه الله بذاكرة قوية وفهم ثاقب، فقد حفظ ألفية ابن مالك في عشرة أيام بمعدل مائة بيت في اليوم، حفظ جمع الجوامع لابن السبكي في الأصول والتلخيص للقزويني في البلاغة وغير ذلك. وأمَّا ذكاؤه وقوة فهمه فيدلُّك عليها أنه كان المبرَّز على أقرانه طيلة مدة دراسته، وكان الأول في نتائج امتحاناته على جميعهم. الشهادات والوظائف: حاصل على العالِـميَّـة من جامع القرويين بفاس 1957م. حاصل على الدكتوراة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. أستاذ التعليم العالي والفقه والأصول بجامع القرويين أعلى الله مناره. عضو المجلس العلمي. عضو اللجنة الملكية الاستشارية لمراجعة مدونة الأسرة. مؤلفاته وتصانيفه:للمؤلف -حفظه الله تعالى- عشرات البحوث العلمية التي تعالج قضايا فقهية معاصرة، أغلبها منشور بجريدة المحجة المغربية، وإليه المقصد في الفتاوى المنضبطة المحرَّرة على مذهب إمام المدينة مالك ابن أنس رحمه الله، وله العديد من الكتب المطبوعة والمخطوطة، وهذه قائمة بكتبه المطبوعة: 1. الوصايا والتَّـنزِيل في الفقه الإسلامي. 2. موقف الشريعة الإسلامية من اعتماد الخبرة الطبية والبصمة الوراثية في إثبات النسب ونفيه. 3. اللباب في شرح تحفة الطلاب، (نظمه وشرحه، في علم الفرائض). 4. وأخيراً.. وقعت الواقعة وأبيح الربا: الفوائد البنكية. 5. مشكلة الفقر: الوقاية والعلاج في المنظور الإسلامي. 6. إشكالية الأموال المكتسبة مدة الزوجية: رؤية إسلامية. 7. الوصية الواجبة في الفقه الإسلامي


الصورة من جنازة الشيخ محمد التاويل تغمده الله بواسع رحمته

تيسة ـ جمعيات مدنية وأحزاب سياسية تلتمس من عامل الاقليم وقف دعم مهرجان السينما

متابعة ـ تاونات نيوز ـ وجهت أكثر من 15 جمعية مدنية وأحزاب سياسية بتيسة تاونات رسالة الى عامل الاقليم التمست من خلالها وقف دعم ما أصطلح عليه بمهرجان السينما بعدما قالت بأنه لا يقدم أي اضافة ثقافية أو ترفيهية للسكان بل اعتبرت الجمعيات الموقعة على الرسالة بان المهرجان المذكور يعد اهدارا بشعا للمال العام ، بالرجوع لدورات سابقة وصفتها بالمهازل بحكم صرف اموال من المال العام على الهدايا والولائم دون تقديم اي قيمة تذكر.
واتهمت الرسالة منظمي المهرجات بالغياب عن الساحة الثقافية للجماعة طيلة شهور  السنة والظهور في مناسبة تصرف عليها أموال طائلة، وضمن الموضوع الرسالة كما توصل بها الموقع

أمن تاونات يضع يده على نصاب محترف ينحدر من مدينة مكناس

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ من المنتظر أن تحيل مصالح الشرطة القضائية للمنطقة الإقليمية للأمن بتاونات على نظيرتها بالمنطقة الولائية للأمن بمكناس مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث وطنية صادرة عن هذه الأخيرة بجرائم تفوق عشرة تهمة نصب واحتيال على المواطنين خاصة في عملية بيع وشراء السيارات، المدعو(البشير.ع) في عقده السادس بعد زوال يوم الاثنين سادس ابريل الجاري بمركز مدينة تاونات، بعد توقيفه و تنقيط هويته تبين انه مبحوث عنه بالتهم المذكورة ليتم وضعه تحت الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة في انتظار تسليمه الى الشرطة الولائية بمكناس لاستكمال الإجراءات القانونية في حقه وتقديمه أمام النيابة العامة.
كما علمت الجريدة ان عناصر الشرطة القضائية الأمنية بتاونات تمكنت هذا اليوم الثلاثاء سابع ابريل من توقيف مشتبه به مبحوث عنه منذ مدة بتهمة ترويج المشروبات الكحولية وسرقة السيارات وبأمر من النيابة العامة وضع تحت الحراسة النظرية في انتظار استكمال معه الإجراءات القانونية وتقديمه امام العدالة لتقول كلمتها في حقة.
يذكر ان عملية توقيف المشتبه به جاءت في إطار الحملة التطهيرية التي تعرفها المدينة للقضاء وخاصة النقط السوداء على القضاء على كل الجرائم وتوقيف كل المجرمين اللذين سولت لهم يدهم العبث بامن وممتلكات المواطنين

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية