التحديث الأخير :10:33:51 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

ودادية النجاح بتيسة تشتكي تصرفات رئيس سرية الدرك الملكي وأحد معاونيه إلى عامل الإقليم

وائل بوعبان ـ تاونات نيوز ـ وجهت ودادية النجاح بتيسة شكاية إلى عامل  الإقليم  تلتمس فيها تدخله  لوقف  ما قالت عنه  استهتارا مع عدم تطبيق القانون من طرف رئيس سرية الدرك الملكي بتيسة وبعض من معاونيه ، الشكاية  المؤرخة بتاريخ 30.07.2014 تحكي واقعة توجه  رئيس  الودادية  بمعية عدد من المواطنين الى سرية الدرك الملكي للتبليغ  عن شخص يشهر سيفا  في  في  الشارع العام  و يهدد الساكنة ، لكن  المفاجئ  حسب الشكاية  هو أن أحد  عناصر الدرك بالسرية رفض  التدخل  و طالب المبلغين  بالخروج  من السرية  كما خاطبهم  بكلام  من قبيل { سيروا فحالكم حنا كنخرجوا  حتى كاطيح الروح  }  بحسب  الشكاية التي تتوفر تاونات نيوز على نسخة منها ،    رئيس  الودادية  المذكورة  أكد  انه  اتصل  برئيس  السرية  ليعلمه  بعملية التشرميل التي  تقع في الشارع العام  الا أن هذا الاخير  رفض  التدخل  بحجة  انه مريض  مرة  و  في اخرى   بأنه لا يتوفر على رجال الدرك .

وهذا نص الشكاية كما توصلت بها تاونات نيوز :



تيسة في :30 -07-2014                                                                                 ودادية النجاح لحي الداخلة بتيسة



إلى السيد : عامل إقليم تاونات

الموضوع : شكاية                                                    

سلام  تام ؛

وبعد يؤسفنا  السيد العامل المحترم أن نتوجه بشكايتنا هاته إليكم لنطلعكم عن مدى الاستهتار و اللامبالاة التي اتخذها قائد  سرية الدرك الملكي بتيسة كمنهج في التعامل مع مشاكل  تيسة الأمنية ، فقد  اتصلنا به  بتاريخ 28-07-2014 على الساعة السادسة مساءا لنخبره بأن أحد الأشخاص أشهر سيفا في وجه المواطنين  في الشارع العام و بدأ في تهديد كل من اقترب إليه ، حينها ربطنا الاتصال بقائد سرية الدرك  الملكي  فرد  علينا بأنه  مريض و لا يتوفر على رجال الدرك  و طلب منا أن نلقي القبض عليه مما اعتبرناه  استهتارا بأرواح الساكنة ، بعد ذلك  توجهنا إلى مقر السرية  لنخبر  من جديد  بالواقعة  التي تعد عملية { تشرميل } في واضحة  النهار  إلا أننا  فوجئنا  بأحد  عناصر الدرك الملكي بالسرية لم يبالي بأقوالنا و طالبنا بالخروج  من السرية و العودة في حدود  التاسعة ليلا وعندما  استفسرناه  كون أن القضية  هي قضية إخلال بالأمن  العام  يتعرض له  السكان  لكونهم مهددون من طرف ذاك الشخص قال لنا بالحرف {  سيروا  فحالكم  حنا كنخرجوا  حتى كاطيح الروح } مما يعد  استهتارا بينا و تعدي صارخ على كل القوانين و من بينها حماية المواطنين من ظواهر { التشرميل } التي تقض مضجع  الساكنة ، علما أنه تم استدعائنا في الشهور الماضية لعقد اجتماعات أمنية من طرف السلطات المحلية بتيسة وبحضور قائد السرية  المذكور  حيث تم التأكيد على أهمية  تعاون  كل الفاعلين وعلى رأسهم المجتمع المدني  فيما يخص التبليغ  عن ظواهر { التشرميل}  التي تهدد الأمن و الأمان لساكنة تيسة . وللإشارة  فالشخص المذكور لا يزال  يتجول بشوارع تيسة كأن شيئا لم يقع .

السيد العامل  المحترم  نلتمس منكم التدخل  لوقف هذا  الاستهتار و عدم تطبيق القانون من طرف  قائد  سرية الدرك الملكي وبعض معاونيه .



والسلام
ودادية بتيسة تشتكي تصرفات رئيس سرية الدرك الملكي وأحد معاونيه الى عامل الاقليم

وائل التاوناتي - تاونات نيوز
وجهت ودادية النجاح بتيسة شكاية الى عامل  الاقليم  تلتمس فيها تدخله  لوقف  ما قالت عنه  استهتار مع عدم تطبيق القانون من طرف رئيس سرية الدرك الملكي بتيسة وبعض من معاونيه ، الشكاية  المؤرخة بتاريخ 30.07.2014 تحكي واقعة توجه  رئيس  الودادية  بمعية عدد من المواطنين الى سرية الدرك الملكي للتبليغ  عن شخص يشهر سيفا  في  في  الشارع العام  و يهدد الساكنة ، لكن  المفاجئ  حسب الشكاية  هو أن أحد  عناصر الدرك بالسرية رفض  التدخل  و طالب المبلغين  بالخروج  من السرية  كما خاطبهم  بكلام  من قبيل { سيروا فحالكم حنا كنخرجوا  حتى كاطيح الروح  }  بحسب  الشكاية التي تتوفر تاونات نيوز على نسخة منها ،    رئيس  الودادية  المذكورة  أكد  انه  اتصل  برئيس  السرية  ليعلمه  بعملية التشرميل التي  تقع في الشارع العام  الا أن هذا الاخير  رفض  التدخل  بحجة  انه مريض  مرة  و  في اخرى   بأنه لا يتوفر على رجال الدرك .

وهذا نص الشكاية كما توصلت بها تاونات نيوز :

تيسة في :30 -07-2014                                                                                 ودادية النجاح لحي الداخلة بتيسة

إلى السيد : عامل إقليم تاونات

الموضوع : شكاية

سلام  تام ؛

وبعد يؤسفنا  السيد العامل المحترم أن نتوجه بشكايتنا هاته إليكم لنطلعكم عن مدى الاستهتار و اللامبالاة التي اتخذها قائد  سرية الدرك الملكي بتيسة كمنهج في التعامل مع مشاكل  تيسة الأمنية ، فقد  اتصلنا به  بتاريخ 28-07-2014 على الساعة السادسة مساءا لنخبره بأن أحد الأشخاص أشهر سيفا في وجه المواطنين  في الشارع العام و بدأ في تهديد كل من اقترب إليه ، حينها ربطنا الاتصال بقائد سرية الدرك  الملكي  فرد  علينا بأنه  مريض و لا يتوفر على رجال الدرك  و طلب منا أن نلقي القبض عليه مما اعتبرناه  استهتارا بأرواح الساكنة ، بعد ذلك  توجهنا إلى مقر السرية  لنخبر  من جديد  بالواقعة  التي تعد عملية { تشرميل } في واضحة  النهار  إلا أننا  فوجئنا  بأحد  عناصر الدرك الملكي بالسرية لم يبالي بأقوالنا و طالبنا بالخروج  من السرية و العودة في حدود  التاسعة ليلا وعندما  استفسرناه  كون أن القضية  هي قضية إخلال بالأمن  العام  يتعرض له  السكان  لكونهم مهددون من طرف ذاك الشخص قال لنا بالحرف {  سيروا  فحالكم  حنا كنخرجوا  حتى كاطيح الروح } مما يعد  استهتارا بينا و تعدي صارخ على كل القوانين و من بينها حماية المواطنين من ظواهر { التشرميل } التي تقض مضجع  الساكنة ، علما أنه تم استدعائنا في الشهور الماضية لعقد اجتماعات أمنية من طرف السلطات المحلية بتيسة وبحضور قائد السرية  المذكور  حيث تم التأكيد على أهمية  تعاون  كل الفاعلين وعلى رأسهم المجتمع المدني  فيما يخص التبليغ  عن ظواهر { التشرميل}  التي تهدد الأمن و الأمان لساكنة تيسة . وللإشارة  فالشخص المذكور لا يزال  يتجول بشوارع تيسة كأن شيئا لم يقع .

السيد العامل  المحترم  نلتمس منكم التدخل  لوقف هذا  الاستهتار و عدم تطبيق القانون من طرف  قائد  سرية الدرك الملكي وبعض معاونيه .

والسلام

سجناء سجن عين عائشة بتاونات يعيشون حالة ترقب قصوى بعد الإعلان عن 13218 حالة عفو بمناسبة عيد الفطر والعرش

مراد زعبك ـ تاونات نيوز ـ يسود السجن المحلي بعين عائشة حالة من الترقب والخوف بعد قرار العفو عن 277 سجينا يوم الأحد بمناسبة عيد الفطر، تلاه بعد يومان عفو على مجموعة من الأشخاص، وعددهم 13218 شخصا، من بينهم 119 شخصا لاعتبارات إنسانية، والمحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لعيد العرش في المغرب.

وبات كل سجين بعين عائشة ينتظر أن يكون اسمه ضمن لائحة المستفيدين من العفو . وما يزيد حالة توتر النزلاء هو تفشي الرشوة والزبونينة التي قد تتدخل  فيستفيد من العفو أشخاص دفعوا أكثر ... مع العلم أن وزارة العدل قالت أن العفو سيتوزع بين المستفيدون الموجودون في حالة اعتقال على الشكل التالي :
العفو مما تبقى من العقوبة لفائدة 12 ألف و 226 سجينا
التخفيض مما تبقى من العقوبة لفائدة 681 سجينا
تحويل السجن المؤبد إلى المحدد لفائدة 5 سجناء
أما  بالنسبة للمستفيدين في حالة سراح وعددهم 306 شخصا فجاؤا على الشكل التالي:
العفو من العقوبة الحبسية لفائدة 83 شخصا
العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 28 شخصا
العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 15 شخصا
العفو من الغرامة لفائدة 180 شخصا.

يجري هذا في الوقت الذي ساد فيه نوع من الاستنكار لدى المواطن العادي إزاء هذا العفو، لأنه ـ في نظرهم ـ سيصعّد من وتيرة الجريمة المتفشية بشكل مهول خصوصا أن مدينة تاونات سجلت رقما قياسيا خلال شهر رمضان الفائت من حيث شكايات الاعتداء و الضرب و الجرح المتوافدة على مركز الشرطة.

عاجل ـ شاب يلقى حتفه في حادث غرق بمرنيسة

مراد زعبك ـ تاونات نيوز ـ لقي شاب زوال يوم الأحد مصرعه غرقا داخل واد ورغة بمرنيسة تاونات، وحسب المعطيات الأولية التي استقيناها ، فإن الشاب جاء لمرنيسة لزيارة عائلة بطهر السوق قادما من تاوجطات ، كان يسبح رفقة  اخرين، ويرجع سبب غرقه لقلة خبرته في السباحة، وكذله لغياب  الإسعافات الأولية. وقد تم نقله لتلقي العلاج بمدينة تاونات لغياب جميع المعدات الأولية بالمستشفى المحلي بمرنيسة (طهر السوق) إلا أنه توفي قبل وصوله إلى المستشفى الإقليمي بتاونات .

وقد أثار الحادث تساؤلات واستياء في صفوف المواطنين بخصوص عدم قيام مصالح البلدية بتسييج محيط هذا الواد  الذي يحيط بمدينة مرنيسة من جهتين للحفاظ على حياة الأبرياء من الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية الدين حولوا هدا المتنفس الوحيد بالمنطقة رغم خطورته الى مسبح شعبي يرتاده العشرات منهم في الأوقات الحارة ، في غياب تفعيل آليات مراقبة السباحة والحراسة في مثل هذه الأماكن المليئة بالأوحال والأزبال، ومنع السباحة والتجوال بجنباتها خاصة أن هذا المستنقع قد تسبب في غرق العديد من الأشخاص في السنوات الماضية .

البحث في أرشيف برنامج مختفون: قصة المسجد الذي ظهر بتاونات ثم إختفى فجأة

عبد الله عزوزي ـ تاونات نيوز ـ يحكى أنه كانت هناك فيما مضى من الأعوام والسنين نية في بناء مسجد بديل لمسجد حي الدمنة بتاونات، الذي طالته آلة الهدم  فقصت صومعته كما يقص مروضو الخيول شعر خيلهم،لكن مع  وجود فارق كبير بين الصورتين.
قيل في الماضي، ولا زال القول ساري المفعول في الحاضر ،أن تصميم المسجد و ميزانيته لا زالت تلعب دور المكيف الهوائي بالإدارات المعنية في فصل الصيف، وبدور وقود التدفئة بنفس الرفوف في الشتاء، وأن أمر الحجز على المشروع لا يقدر على فكه أحد.
قيل كذلك أن المسجد ، الذي لم يسمى بعد، قد  يكون ظهر في شوارع تاونات في صبيحة أحد الأيام. وإن لم يظهر بأبوابه الكبيرة ومؤذنته الشامخة التي تطل على حوض الساهلة و قمة بوعادل و جبل تدغين،فإن أولى بوادره و ملامحه قد ظهرت بالفعل من خلال الصفقة التي أسندت لمقاول ريفي الذي تكفل من خلال "كناش التحملات" بتفتيت الصخرة التي كانت تملأ الوعاء العقاري الذي سيبنى عليه المسجد،ولم يبرح الورش إلا من بعد ما جعل المكان عبارة أن أكف عريضة بيضاء مرفوعة إلا السماء، تقول "اللهم ارزق أهل الدمنة مسجدا"
قيل كذلك أن ما يشبه حرب الإنتقام هي التي جرفت حلم الساكنة بسكينة المسجد وروعته ، حيث أنه انتشرت حينها (زمن تهيئة مكان البناء) إشاعة كالنار في التبن،دون تأكد المنقولة إليهم منها، تقول بأن جهات متمكنة طمعت في بيع الصخر المسوم، من النوع ممتاز، الذي فتته الريفي المستعين بخبرة الخبير الإسباني؛ فما كان إلا أن دفع صاحب الورش الثمن غاليا (كما في قصص المكسيك) فجمع آلياته ورحل دون إلتفاتة أو رجعة...
منذ ذلك الحين ومسجد الدمنة لا يزال الحاضر الغائب الأبرز الذي طالته آيادي الخطف في غفلة من مرتادي المرافق و الملاهي... هاهي ليلة القدر قد حلت بيننا ولم يبرح أحد منا مكانه،لقد تكون  الملائكة قد نزلت، و لربما تكون قد أعدت تقريرا ترفعه إلى رب السماوات عن مسجد سيعمره أناس آمنوا بالله و اليوم الآخر لكن  لا يراد له أن يكون؛ مسجد استثقلته الدولة وهي القادرة و المتمكنة، في حين يستطيع الخواص إخراج مشاريعهم إلى حيز الوجود في ظرف قياسي. فمن يتحمل وزر إختفاء مسجد؟ هل الريفي؟ أم مساعده الإسباني؟ أم ألسنة الناس الطويلة و المتطاولة؟ أم راحة البال أم انتظار أخر الشهر؟  أم ميزانية  قد سقط في حبها العشاق واختلفوا حول من ....؟

انفراد ـ مواطن تاوناتي يغلق مسجدا بدعوى أنه يعود لملكيته الخاصة والسلطات المحلية تتدخل لإعادة فتح مسجد

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ في سابقة غريبة تعتبرهي  الأولى من نوعها، أقدم أحد المواطنين بمدينة تاونات على إغلاق مسجد الحي الذي يقطنه بجوار مدرسة الشهداء بشارع انوال، بدعوى أن المسجد يعود لملكيته الخاصة. تفاصيل الموضوع ان المسجد المذكور الذي كان قد بني بمالية المحسنين وعلى أرض المواطن المذكور بعدما وهبها للساكنة من اجل تشييد المسجد،لكنه خلال الايام القليلة الماضية دخل المواطن مع ساكنة الحي في مشاكل وصراعات مما جعله يستقدم اقفال ومفاتيح جديدة وأغلق المسجد في وجه المصلين بدعوى انه يعود لملكيته ويحق له التصرف فيه كما يشاء ،الامر الذي دفع بساكنة الحي الى الاستنجاد بالسلطات المحلية،التي حلت على الفور الى المسجد المعني في شخص باشا المدينة واعوانه وتمكنت من إعادة فتح المسجد في وجه المصلين،كما قامت بتحرير محضر الاستماع الى المواطن المذكور في انتظار إحالة المسطرة على أنظار النيابة العامة لتقول كلمتها في الموضوع.

تاونات ـ معطلو الوردزاغ يستنكرون اعتداء رئيس جماعتهم القروية على رئيس مكتب فرعهم واستهدافه بسباب خادش بالحياء ويطالبون بإقالته الفورية من منصبه

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ توصلت تاونات نيوز ببيان صادر عن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع الوردزاغ، ييتنكرون من خلاله بالتصرف غير المسؤول لرئيس جماعتهم في حق رئيس مكتب فرعهم، نص البيان كما ورد على الجريدة: تعرضت مجموعة المجازين المعطلين أثناء دخولها للجماعة قصد حضور انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز 2014 ٬ لهجوم عدواني وهستيري من طرف رئيس الجماعة متوجها بكلام ناب وساقط يستحيي المرء من ذكره لرئيس مجموعة المعطلين بالورد زاغ ( س . ل ) اقل ما يمكن وصفه بالوحشية والهمجية مستخدما تعابير ساقطة أمام مسمع ومرأى غالبية الحاضرين من قبيل ( سير تقو....)( نجي نح......ك)( خرج عليا من جماعتي....) وكان الجماعة ملك له متناسيا أنها ملك المواطنين وليس له الحق في طرد أي مواطن كيف ما كان لونه أو عرقه ، بالإضافة إلى أساليب التهديد بالاعتداء على رئيس المجموعة خارج أسوار الجماعة لا لشيء إلا لكون هذا الأخير معروف بحسه النضالي ومواقفه الشجاعة و مطالبه العادلة المتمثلة في رفع الضرر والتهميش الذي يعيشه المعطلون أبناء منطقته مما يشكل إحراجا وقلقا بالنسبة ( لرئيس الجماعة) مما يؤكد بالملموس عن فشله وجبنه في التعامل مع مختلف القضايا والمشاكل بجماعته وعلى اثر ما وقع فـإنـنا نطالب :

1- بالإقالة الفورية للرئيس من منصبه داخل الجماعة .

2- رد الاعتبار لكرامة رئيس مجموعة المعطلين .

3- تحمله المسؤولية كاملة في التصرف اللامسؤول الذي أقدم عليه وفي تهديداته لما قد يقع لرئيس المجموعة من أي مكروه .

4- تحمله المسؤولية في حق الأمتعة والمعدات المحجوزة بجماعته والتي هي في ملك المعطلين التي تم حجزها دون إشعار أو سابق إنذار.

5- يبقى لنا الحق في المتابعة القضائية لصون كرامة المعطل وعقاب كل من سولت له نفسه الاعتداء على حقوقنا العادلة والمشروعة.

6- دعوتنا لكل الفعاليات السياسية٬ النقابية٬ الحقوقية٬ الجمعوية والإعلامية لدعم قضيتنا .

تاونات تخلد ذكرى عيد العرش المجيد باعطاء انطلاقة تشييد العديد من المشاريع التنموية بمختلف دوائر الإقليم

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ كباقي عمالات وأقاليم المملكة يستعد إقليم تاونات لتخليد ذكرى عيد العرش المجيد في ذكراه الخامسة عشر، وتميز تسطير برنامج الاحتفالات لهذه السنة بميلاد عدة مشاريع تنموية واجتماعية بربوع كل دوائر الاقليم حسب البرنامج التالي:
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 دائرة تيسة: 30:10 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:10 د : الانطلاق في اتجاه جماعة عين لكدح 30:11 د : وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية التأهيلية بجماعة عين لكدح 45:11 د : الانطلاق في اتجاه جماعة بوعروس 15:12 د : وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالب وتوسيع دار الطالبة بجماعة بوعروس. 30:12 د : العودة إلى مقر العمالة.
الأربعاء 23 يوليوز 2014 باشويتي القرية وغفساي ودائرة غفساي: 30:09 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:09 د : الانطلاق في اتجاه بلدية قرية با محمد 00:11 د وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة بقرية با محمد 15:11 د : الانطلاق في اتجاه جماعة سيدي يحيى بني زروال 15:12 د وضع الحجر الأساس لبناء سوق الأسبوعي بجماعة سيدي يحيى بني زروال 30:12 د : زيارة ورش مشروع تهيئة الممر الطرقي بشارع الحسن الثاني بغفساي 00:13 د : العودة إلى مقر العمالة.
الجمعة 25 يوليوز 2014 باشوية طهر السوق: 30:09 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:09 د : الانطلاق في اتجاه بلدية طهر السوق 45:10 د : إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء المنشأة الفنية على وادي أماسين بالطريق الجهوية رقم 510 زيارة ورش مشروع تهيئة المعبر الطرقي بطهر السوق 15:11 د : العودة إلى مقر العمالة.
الأربعاء 30 يوليوز 2014 باشوية تاونات: 00:11 د : الحضور إلى مقر العمالة 15:11 د : مراسيم تحية العلم الوطني 30:11 د : وضع الحجر الأساس لبناء نادي نسوي بحي الرميلة ببلدية تاونات 00:12 د : حفل الاستقبال بالمناسبة بالقاعة الكبرى بملحقة العمالة الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي.

أصحاب حقول الكيف يقطعون الماء والكهرباء عن جماعات قروية بتاونات ـ أضرار جسيمة ومواطنون يتساءلون عن ملابسات «تجاهل» السلطات للملف

لحسن والنيعام ـ عن المساء ـ  تاونات نيوز ـ عادت الانقطاعات في الماء والكهرباء لتضرب مجددا منطقة غفساي بإقليم تاونات، مع ارتفاع موجة الحرارة، وفي موسم الصيف حيث يقبل المواطنون على استعمال هذه المواد الأساسية في الحياة. وقال محمد أولاد عياد، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن السبب الرئيس في هذه الانقطاعات التي وصفت بـ "المفتعلة" ناتج على الاستعمال المفرط للمضخات المائية على طول المجاري المائية والآبار عبر الربط المباشر بخطوط التيار الكهربائي من طرف مزارعي القنب الهندي، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي. ويلجأ السكان في دواوير أخرى إلى تكسير أنابيب المياه الصالحة للشرب بين منطقة غفساي والمحطة المائية «الورتزاغ»، بالنظر إلى حاجتهم الملحة للماء.
وتتعامل السلطات المحلية، ومسؤولي المكتب الوطني للماء والكهرباء بكثير من الاستخفاف مع هذه الملفات، مع العلم أنها كانت موضوع شكايات عديدة للسكان المتضررين، وكانت سببا في خروج تظاهرات متكررة إلى الشارع العام بمنطقة «غفساي» التي يقترن اسمها، في السنين الأخيرة، بحقول الكيف في عدد من دواويرها، بعدما كانت هذه الحقول مرتبطة ببلدة «كتامة» المجاورة.
وانتقد أولاد عياد، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي، ما أسماه بـ»التعامل السلبي لكل المسؤولين اتجاه تكرار الاستغلال غير  القانوني للكهرباء والماء من طرف مزارعي القنب الهندي، من أجل سقي محاصيلهم لعدة سنوات متتالية». وتساءل بيان للجمعية توصلت «المساء» بنسخة منه حول ملابسات عدم اهتمام المسؤولين بمثل هذه القضايا الملحة، في نظر السكان. وإلى جانب تعطل مصالح المواطنين نتيجة هذه الإنقطاعات، فإن تجهيزات منزلية وتجارية تتعرض لأضرار جراء هذه الأوضاع، كما أن الأضرار تشمل المرافق الصحية والإدارية والأمنية بالمنطقة.

المصدر: http://almassae.press.ma

جماعة العدل والإحسان بتاونات تحيي سنَّة الاعتكاف

مراد زعبك ـ تاونات نيوز ـ  تحت شعار ''الاعْتِكَاف مُنْطَلَق مَسِيرَة جَديدة'' تحيي الجماعة بتاونات سنَّة الاعتكاف كل سَنَة في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تقول الجماعة أن: "الاعْتِكَاف فُرْصَة لِنَتَعَمَّق في أنفسنا ونَنْظر في قلوبنا ما فيها؟ أيّ شيء فيها؟ قَلّمَا تُتَاح للناس فرص - لاَ سِيّما في هذا الزمان الشّاغِل المَشغول - لكي يجلسوا إلى أنفسهم، فيفتّشوا باطنها وداخلها، ويسألوها إلى أين أنت ذاهبة؟ ومن أين جئت؟.

وقد صرّح أحد أعضاء الجماعة بالمدينة  أن الجماعة تحيي سنّة الاعتكاف إحياءا لسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال لبلال بن الحارث : اعلم ، قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : إنه من أحيا سنةً من سنّتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ) أخرج الترمذي وإبن ماجة.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل.
واستنكر هذا العضو منع الدولة الاعتكاف في المساجد ومحاولتها القضاء على سنّة الاعتكاف لأن المسجد هو المكان الحقيقي للاعتكاف لقول أمنا عائشة (...ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ).
وأكد عضو الجماعة بتاونات أن السّنّة سنُحْيِيها رغم إغلاق المساجد لقول رسول الله صل الله عليه وسلم  " المتمسك بسُنتي عِند اختلاف أُمتي كالقابض علي الجمر".
وقال أن الجماعة تنظم  الاعتكاف في مدينة تاونات  حسب أسر الجماعة وشعبها التنظيمية ، وإن كان الاعتكاف داخليا إلا أن محاولة السلطات للتشويش على الاعتكاف تبقى واردة.


------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية