التحديث الأخير :12:57:50 م

الصفحة الحالية : تاونات تحت المجهر

جماعات ودواوير

تاونات ـ معطلو الوردزاغ يستنكرون اعتداء رئيس جماعتهم القروية على رئيس مكتب فرعهم واستهدافه بسباب خادش بالحياء ويطالبون بإقالته الفورية من منصبه

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ توصلت تاونات نيوز ببيان صادر عن الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع الوردزاغ، ييتنكرون من خلاله بالتصرف غير المسؤول لرئيس جماعتهم في حق رئيس مكتب فرعهم، نص البيان كما ورد على الجريدة: تعرضت مجموعة المجازين المعطلين أثناء دخولها للجماعة قصد حضور انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز 2014 ٬ لهجوم عدواني وهستيري من طرف رئيس الجماعة متوجها بكلام ناب وساقط يستحيي المرء من ذكره لرئيس مجموعة المعطلين بالورد زاغ ( س . ل ) اقل ما يمكن وصفه بالوحشية والهمجية مستخدما تعابير ساقطة أمام مسمع ومرأى غالبية الحاضرين من قبيل ( سير تقو....)( نجي نح......ك)( خرج عليا من جماعتي....) وكان الجماعة ملك له متناسيا أنها ملك المواطنين وليس له الحق في طرد أي مواطن كيف ما كان لونه أو عرقه ، بالإضافة إلى أساليب التهديد بالاعتداء على رئيس المجموعة خارج أسوار الجماعة لا لشيء إلا لكون هذا الأخير معروف بحسه النضالي ومواقفه الشجاعة و مطالبه العادلة المتمثلة في رفع الضرر والتهميش الذي يعيشه المعطلون أبناء منطقته مما يشكل إحراجا وقلقا بالنسبة ( لرئيس الجماعة) مما يؤكد بالملموس عن فشله وجبنه في التعامل مع مختلف القضايا والمشاكل بجماعته وعلى اثر ما وقع فـإنـنا نطالب :

1- بالإقالة الفورية للرئيس من منصبه داخل الجماعة .

2- رد الاعتبار لكرامة رئيس مجموعة المعطلين .

3- تحمله المسؤولية كاملة في التصرف اللامسؤول الذي أقدم عليه وفي تهديداته لما قد يقع لرئيس المجموعة من أي مكروه .

4- تحمله المسؤولية في حق الأمتعة والمعدات المحجوزة بجماعته والتي هي في ملك المعطلين التي تم حجزها دون إشعار أو سابق إنذار.

5- يبقى لنا الحق في المتابعة القضائية لصون كرامة المعطل وعقاب كل من سولت له نفسه الاعتداء على حقوقنا العادلة والمشروعة.

6- دعوتنا لكل الفعاليات السياسية٬ النقابية٬ الحقوقية٬ الجمعوية والإعلامية لدعم قضيتنا .

تاونات تخلد ذكرى عيد العرش المجيد باعطاء انطلاقة تشييد العديد من المشاريع التنموية بمختلف دوائر الإقليم

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ كباقي عمالات وأقاليم المملكة يستعد إقليم تاونات لتخليد ذكرى عيد العرش المجيد في ذكراه الخامسة عشر، وتميز تسطير برنامج الاحتفالات لهذه السنة بميلاد عدة مشاريع تنموية واجتماعية بربوع كل دوائر الاقليم حسب البرنامج التالي:
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 دائرة تيسة: 30:10 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:10 د : الانطلاق في اتجاه جماعة عين لكدح 30:11 د : وضع الحجر الأساس لبناء الثانوية التأهيلية بجماعة عين لكدح 45:11 د : الانطلاق في اتجاه جماعة بوعروس 15:12 د : وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالب وتوسيع دار الطالبة بجماعة بوعروس. 30:12 د : العودة إلى مقر العمالة.
الأربعاء 23 يوليوز 2014 باشويتي القرية وغفساي ودائرة غفساي: 30:09 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:09 د : الانطلاق في اتجاه بلدية قرية با محمد 00:11 د وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة بقرية با محمد 15:11 د : الانطلاق في اتجاه جماعة سيدي يحيى بني زروال 15:12 د وضع الحجر الأساس لبناء سوق الأسبوعي بجماعة سيدي يحيى بني زروال 30:12 د : زيارة ورش مشروع تهيئة الممر الطرقي بشارع الحسن الثاني بغفساي 00:13 د : العودة إلى مقر العمالة.
الجمعة 25 يوليوز 2014 باشوية طهر السوق: 30:09 د : الحضور إلى مقر العمالة 45:09 د : الانطلاق في اتجاه بلدية طهر السوق 45:10 د : إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء المنشأة الفنية على وادي أماسين بالطريق الجهوية رقم 510 زيارة ورش مشروع تهيئة المعبر الطرقي بطهر السوق 15:11 د : العودة إلى مقر العمالة.
الأربعاء 30 يوليوز 2014 باشوية تاونات: 00:11 د : الحضور إلى مقر العمالة 15:11 د : مراسيم تحية العلم الوطني 30:11 د : وضع الحجر الأساس لبناء نادي نسوي بحي الرميلة ببلدية تاونات 00:12 د : حفل الاستقبال بالمناسبة بالقاعة الكبرى بملحقة العمالة الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي.

أصحاب حقول الكيف يقطعون الماء والكهرباء عن جماعات قروية بتاونات ـ أضرار جسيمة ومواطنون يتساءلون عن ملابسات «تجاهل» السلطات للملف

لحسن والنيعام ـ عن المساء ـ  تاونات نيوز ـ عادت الانقطاعات في الماء والكهرباء لتضرب مجددا منطقة غفساي بإقليم تاونات، مع ارتفاع موجة الحرارة، وفي موسم الصيف حيث يقبل المواطنون على استعمال هذه المواد الأساسية في الحياة. وقال محمد أولاد عياد، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن السبب الرئيس في هذه الانقطاعات التي وصفت بـ "المفتعلة" ناتج على الاستعمال المفرط للمضخات المائية على طول المجاري المائية والآبار عبر الربط المباشر بخطوط التيار الكهربائي من طرف مزارعي القنب الهندي، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي. ويلجأ السكان في دواوير أخرى إلى تكسير أنابيب المياه الصالحة للشرب بين منطقة غفساي والمحطة المائية «الورتزاغ»، بالنظر إلى حاجتهم الملحة للماء.
وتتعامل السلطات المحلية، ومسؤولي المكتب الوطني للماء والكهرباء بكثير من الاستخفاف مع هذه الملفات، مع العلم أنها كانت موضوع شكايات عديدة للسكان المتضررين، وكانت سببا في خروج تظاهرات متكررة إلى الشارع العام بمنطقة «غفساي» التي يقترن اسمها، في السنين الأخيرة، بحقول الكيف في عدد من دواويرها، بعدما كانت هذه الحقول مرتبطة ببلدة «كتامة» المجاورة.
وانتقد أولاد عياد، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي، ما أسماه بـ»التعامل السلبي لكل المسؤولين اتجاه تكرار الاستغلال غير  القانوني للكهرباء والماء من طرف مزارعي القنب الهندي، من أجل سقي محاصيلهم لعدة سنوات متتالية». وتساءل بيان للجمعية توصلت «المساء» بنسخة منه حول ملابسات عدم اهتمام المسؤولين بمثل هذه القضايا الملحة، في نظر السكان. وإلى جانب تعطل مصالح المواطنين نتيجة هذه الإنقطاعات، فإن تجهيزات منزلية وتجارية تتعرض لأضرار جراء هذه الأوضاع، كما أن الأضرار تشمل المرافق الصحية والإدارية والأمنية بالمنطقة.

المصدر: http://almassae.press.ma

جماعة العدل والإحسان بتاونات تحيي سنَّة الاعتكاف

مراد زعبك ـ تاونات نيوز ـ  تحت شعار ''الاعْتِكَاف مُنْطَلَق مَسِيرَة جَديدة'' تحيي الجماعة بتاونات سنَّة الاعتكاف كل سَنَة في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تقول الجماعة أن: "الاعْتِكَاف فُرْصَة لِنَتَعَمَّق في أنفسنا ونَنْظر في قلوبنا ما فيها؟ أيّ شيء فيها؟ قَلّمَا تُتَاح للناس فرص - لاَ سِيّما في هذا الزمان الشّاغِل المَشغول - لكي يجلسوا إلى أنفسهم، فيفتّشوا باطنها وداخلها، ويسألوها إلى أين أنت ذاهبة؟ ومن أين جئت؟.

وقد صرّح أحد أعضاء الجماعة بالمدينة  أن الجماعة تحيي سنّة الاعتكاف إحياءا لسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال لبلال بن الحارث : اعلم ، قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : إنه من أحيا سنةً من سنّتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها، من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ) أخرج الترمذي وإبن ماجة.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل.
واستنكر هذا العضو منع الدولة الاعتكاف في المساجد ومحاولتها القضاء على سنّة الاعتكاف لأن المسجد هو المكان الحقيقي للاعتكاف لقول أمنا عائشة (...ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ).
وأكد عضو الجماعة بتاونات أن السّنّة سنُحْيِيها رغم إغلاق المساجد لقول رسول الله صل الله عليه وسلم  " المتمسك بسُنتي عِند اختلاف أُمتي كالقابض علي الجمر".
وقال أن الجماعة تنظم  الاعتكاف في مدينة تاونات  حسب أسر الجماعة وشعبها التنظيمية ، وإن كان الاعتكاف داخليا إلا أن محاولة السلطات للتشويش على الاعتكاف تبقى واردة.


تسعيرة النقل بالوردزاغ تعرف ارتفاعا "مهولا"جديدا

كمال الفاسي ـ تاونات نيوز ـ إن المتتبع لتسعيرة النقل بالورذزاغ بواسطة سيارات الأجرة نحو فاس وتاونات، يدرك أن هته التسعيرة عرفت ارتفاعا مهولا كان ولازال له تأثير على جيب المواطن البسيط.
لقد عرف الخط الرابط بين تاونات والورد زاغ سابقا  زيادة قدرها ثلاث دراهم ، وحسب ما أفاد بعض المواطنين فإن هذا الخط عرف يوم الخميس المنصرم زيادة  جديدة قدرها درهمين، أي أن الخط عرف في الثلاث سنوات الأخيرة زيادة قدرها خمسة دراهم لتتحول التسعيرة من 15 درهم إلى 20 درهم.
أما الخط الذي يربط الوردزاغ بفاس فبعد أن كان في السابق بتسعيرة 35 درهما، تحول بعدها إلى 37,5 درهما، ثم حاليا إلى 40 درهما.
إن السبب وراء كل هته الزيادات هو الزيادات المهولة وغير محسوبة في أسعار المحروقات، حيث أن سائقي سيارات الأجرة يقولون أنه لا حل أمامهم للحفاظ على مدخلهم بدون الزيادة في تسعيرة النقل بسبب عدم توصلهم بالدعم .
ولكن التساؤل المثار هو ألم يكن من يمسك بالحكومة حاليا هم أبرز المدافعين عن القدرة الشرائية للمواطن زمن المعارضة؟ هل نسيت الحكومة المحترمة أن من أبرز أسباب فوزها هو وعودها حول الكرامة الاجتماعية؟؟؟؟؟


3,03 في المئة تمثيلية إقليم تاونات في اللجنة المركزية للشبيبة الاتحادية ببوزنيقة وسط مجموعة من الانزلاقات التنظيمية

كمال الفاسي ـ تاونات نيوز ـ بعد سنوات من الجمود تم تنظيم أيام 5 و6 يوليوز الحالي ببوزنيقة المؤتمر الثامن للشبيبة الاتحادية الذي عرف مجموعة من الانزلاقات التنظيمية أدت برئاسة المؤتمر يوم الأحد  مساءا إلى الإعلان عن تعلق أشغال المؤتمر إلى وقت لاحق.
وكانت قد دعت رئاسة المؤتمر في بداية الأسبوع المؤتمرات والمؤتمرين إلى الإتمام بمقر الحزب بالرباط يوم السبت، لاستكمال أشغال المؤتمر عبر انتخاب أعضاء اللجنة المركزية. وهذا ما كان يوم السبت عبر انتخاب أعضاء اللجنة المركزية للشبيبة الاتحادية، والتي كان من نتائجها انتخاب ثلاث أعضاء من إقليم تاونات، حيث يتعلق الأمر بكل من عمر بجيطرو ابن منطقة الرتبة والكاتب الجهوي للشبيبة الاتحادية بجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف، وعثمان الشحيمي ابن منطقة تيسة وسكينة بايا بنت منطقة القرية، وهما عضوا الكتابة الجهوية للشبيبة الاتحادية بالجهة.

عاجل من بوهودة ـ عملية انتحار جديدة في منتصف شهر رمضان

محمد السطي ـ تاونات نيوز ـ اهتزت ساكنة جماعة بوهودة في ظرف أقل من شهر على وقع حادث انتحار جديدة ذهب ضحيتها مواطن من مواليد 1963 ينحدر من دوار باب جامع جماعة بوهودة من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث كان يعاني من إعاقة على مستوى إحدى رجلية.وقد اقدم على الانتحار بتناوله السم الذي يستعمل في قتل الفئران. مصالح السلطات المحلية والدرك الملكي لمركز بني وليد وفور توصلهم بخبر الواقعة انتقلوا على الفور الى عين المكان مرفوقين بسيارات الإسعاف التي نقلت المعني بالأمر على الفور الى المستشفى الإقليمي بتاونات،بحيث قدمت له الإسعافات الأولية ثم تم تحويله الى المستشفى الجامعي بفاس لكنه فارق الحياة قبل وصوله الى الجهة المقصودة،ليتقرر وضع جثته مستودع الأموات في انتظار إخضاعها الى التشريح الطبي. وقد علمت الجريدة من مصادرها الخاصة ان سبب اقدامه على الانتحار ترجع الى العديد من المشاكل الاجتماعية والمادية التي كان يعاني منها يذكر ان عملية الانتار هذه تعتبر الثانية في اقل من شهر بنفس الجماعة بعدما أقدمت خلال الأسابيع القليلة الماضية فتاة على الانتحار بنفس طريقة انتحار اليوم. كما انها تنضاف الى عملية انتحار اخرى عرفتها جماعة بوعروص والتي ذهب ضحيتها احد الأعوان العاملين باعدادية بوعروص.

أخيــــــــــــــــــــــــــرا، الطبيبة بالمركز الصحي بأورتزاغ

علي العسري ـ تاونات نيوز ـ  حقيقة، إنها عقدة وانفكت، أخيرا سيتنفس مرضى وسكان مركز وجماعة أورتزاغ ونواحيهما الصعداء، بعد أن يقصدوا مركزهم الصحي دون أن يسمعوا "الطبيب غير موجود" وعليك أن تتوجه لمستشفى غفساي (17 كلم)، عبارة ألفوها وألفتهم، وظلت تتردد على مسامعهم سنوات، حتى اعتقدوها جزءا لا يتجزأ من خدمات هذا المركز الصحي، الذي لو نطق لرثى حاله وماضيه، وهو الذي كان يتسابق على مداواة مرضاه 3 اطباء في ذاك الزمن الجميل من تسعينات القرن الماضي، ثم "تأخرت به الايام" وأصبح يستجدي طبيبا كيفما كان، حتى لو كان متطوعا ليوم أو يومين في الأسبوع، من احد المراكز القريبة. الفرحة ستكون إن شاء الله فرحتين، لكون الطبيبة المعينة بالمركز تبدو من أصحاب الوزرات البيضاء الذين يجوز أن يطلق عليهم "ملائكة الرحمة"، إذ تبدو كلها حماس واستعداد لخدمة الساكنة بكل تفان وجدية، البشاشة وحسن الاستقبال لا تفارق محياها، عبرت لنا عن انشراحها بالعمل بهذا المركز، وأبدت اعجابها بأخلاق وطيبوبة وبساطة السكان الذين زاروها، كما أثنى عليها بشكل كبير الممرض الرئيسي بالمركز، ولخص رأيه " إنها طبيبة في مستوى عال"، فهل تجد هذه الطبيبة التي تحقق المثل الشعبي المغربي "كل تأخير فيه خير"، هل تجد الدعم في المندوبية الاقليمية والمجلس الجماعي لمساعدتها على الاستقرار، والرفع من عطائها ومردوديتها وأدائها، أولى استحقاقات الهيئتين السالفتي الذكر التفكير في توفير حاجز يفصل الباب الرئيسي لسكنها عن فضاء مقهى مجاور، يعرضها للكثير من الحرج، وتوفير شروط اشتغال مريحة، أقلها توفير مكيف هواء لمكتبها، الذين وقفنا على أن الاشتغال به في مثل هذه الايام (الصيف والصوم) لايطاق، لكون صغر مساحته، ومحدودية فضاءات المركز الصحي، وتعرضه لأشعة الشمس المباشرة طيلة اليوم، يجعله اقرب إلى حمام، يتصبب فيه العاملون والزائرون عرقا غزيرا.

شكاوى تاوناتيو الشتات ـ مأساة الطريق الرابطة بين قنطرة واد اولاي وتفرانت مرورا بدوار الميزاب

متابعة ـ تاونات نيوز ـ يتوصل بريد الموقع بشكل مستمر بالعديد من الشكايات والتبليغات ورسائل الشكر والعتاب والتشجيع من مواطنين تاوناتيين وآخرين اختاروا مدنا جديدة وأوطانا بديلة للاستقرار، وتأتي هذه الرسائل في الغالب تجاوبا مع موضوع أو خبر مس مسقط رأسهم أو أتى على ذكر اسم حيهم أو أحد معارفهم، غير أن أكثر أنواع الرسائل ترددا على بريد الموقع هي تلك التي تفضح مسؤولا يستكمل  بناء أو يغير من معالمه دون ترخيص،  وآخر تخصص في استيلام كل أنواع الرشاوى، وثالثة جعلت من منزاها وكرا للدعارة وسياسي انهمك في حملة انتخابية سابقة لأوانها وخامس تخصص في ابتزاز مزارعي الكيف لعدم إدراج حقولهم ضمن تلك المهددة بالحرق... وفي الغالب تتحفظ تاونات نيوز عن نشر هذه الأخبار لعدم إرفاقها بما يتبث صحتها ويؤكد وقوعها.
وفي هذه الصدد توصل بريد تاونات نيوز برسالة من المواطن التاوناتي خالد الشهدي المستقر بمدينة الدار البيضاء جا فيها:

"أولا أشكركم وأحيي فيكم غيرتكم على هذه المنطقة.
أنا مواطن أقطن بمدينة الدار البيضاء، لكن أصولي تعود إلى منطقة تاونات و بالضبط من دوار الميزاب جماعة كيسان، نطلب من المسؤولين إصلاح الطريق الرابطة بين قنطرة واد اولاي و تفرانت مرورا بدوار الميزاب، حيث أننا نقطع مئات الكلومترات كي نصل إلى أهلنا لكننا و في كل مرة نصطدم بذلك المقطع الطرقي الذي لا يطاق رغم مرور الزمن على حفره و التواأته، فلما تهز مشاعر أي مسؤول لإصلاحها رأفة و رحمة بتلك الساكنة التي لا يتذكرونها إلا في حملاتهم الإنتخابية.
إذ أننا نريد زيارة  أهلنا ومنطقتنا لكننا نعجز في كل مرة عندما نتذكر ذاك المقطع الطرقي المشؤوم الذي يزيد في تقهقره و تدهوره سنة بعد سنة.
رفقا بذويكم و منطقتكم المرجو منكم إلقاء نظرة على هذه الطريق، ولكم جزيل الشكر"

فهل من التفاتة لهذه المقطع الطرقي المتداع؟

الصورة من دوار الميزاب والطريق المؤدية اليه

------------------------ المواضيع والمقالات والردود ومقاطع الفيديو المنشورة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع ولا تتحمل إزاءها تاونات نيوز أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية